الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بدء تنفيذ المرحلة الثانية من الطريق الواصل بين شارع محمد بن زايد ودوار الطويين الشهر المقبل

بدء تنفيذ المرحلة الثانية من الطريق الواصل بين شارع محمد بن زايد ودوار الطويين الشهر المقبل
26 يناير 2014 00:19
علي الهنوري (الشارقة) - تبدأ وزارة الاشغال العامة الشهر المقبل تنفيذ مشروع المرحلة الثانية لتطوير الطريق الواصل بين شارع الشيخ محمد بن زايد الى دوار الطويين الرابطة بمستشفى خليفة التخصصي برأس الخيمة بتكلفة 180 مليون درهم للمرحلتين الأولى والثانية حسب المهندسة زهرة العبودي وكيل وزارة الأشغال العامة. وقالت المهندسة العبودي لـ «الاتحاد»: «تم طرح المناقصة للجزئية من التقاطع مع شارع الشيخ محمد بن زايد عند المعبر 119 وصولاً إلى المستشفى كمرحلة أولى من الجزء الأول، وستتم الترسية والبدء بالأعمال مطلع الشهر المقبل، وسيشمل إنشاء طريق مزدوج بمسربين لكل اتجاه مع جزيرة وسطية تسمح بالتوسع المستقبلي وإنشاء دوار جديد أمام المستشفى وتحسين الدوارات القائمة. وأشارت إلى أن الوزارة أنهت المرحلة الأولى لمشروع تطوير الطرق الرابطة المحيطة بمستشفى خليفة التخصصي برأس الخيمة مطلع الشهر الماضي، لتسهيل الوصول إلى المستشفى عبر طرق ذات مواصفات العالمية، حيث تم الانتهاء من تنفيذ المستشفى منذ عامين. ولفتت إلى أن الأشغال تنفذ حالياً عدداً من مشاريع الطرق وتشمل مشروع صيانة وإزدواج الأجزاء غير المزدوجة لطريق خورفكان – دبا، والذي يعتبر من الطرق الحيوية الساحلية التي تربط منطقة دبا – والقرى التابعة لها بمدينة خورفكان، حيث يبلغ طول الطريق الأصلي 31.5 كم، بدء من دوار الأوشنيك وحتى دوار السمكة في منطقة دبا، يستثنى منها 8 كيلومترات غير مزدوجة جارٍ تنفيذها. وأشارت إلى أن الوزارة تنفذ مشروع دبا – خورفكان الحالي، ويشمل ازدواج الأجزاء المفردة من الطريق، والبالغة 8 كيلو مترات تقريباً لرفع مستوى الخدمة والأمان على الطريق وتوفير الإنسيابية المرورية لسالكي الطريق، حيث سيتوفر ممر آمن بين دبا والمناطق التابعة لها وبين خورفكان والفجيرة، وكذلك الدخول والخروج الأمن للمناطق الواقعة على طول الطريق ضمن المشروع الحالي، لافتة إلى إضافة أعمال للمشروع الأصلي تتمثل في صيانة بعض الأجزاء المتضررة الأخرى على طول الطريق الحالي (دبا – خورفكان) مع وصلتين الأولى في الزبارة (خورفكان)، والأخرى في البلدية تصل بين الطريق الرئيسي والمساكن الشعبية والمدارس في المنظقتين بكلفة إضافية قدرها 15 مليون درهم لتصبح كلفة المشروع 83 مليون درهم، على أن يتم الانتهاء منها نهاية السنة الحالية. وأضافت المهندسة العبودي أن المشروع يشتمل على طبقات الدفان والقطع الصخرية وطبقات الأساس الحصوي والأسفلتية، إضافة إلى العبارات لتصريف مياة الأمطار في الأودية، التي تتقاطع مع الطريق مع الحواجز المعدنية والخرسانية في الأماكن الخطيرة كالمنحنيات وغيرها وأعمال الرصيف الداخلي (كيربستون) في الجزيرة الوسطية وأعمدة إنارة للطريق الأعمال التكميلية للطريق) تبلغ قمته 83 مليون درهم. وحول مشروع الطريق الدائري «شارع الإمارات» حالياً، قالت العبودي: «يعتبر مشروع إنجاز وتنفيذ طريق رأس الخيمة الدائري واحداً من أكبر وأهم مشاريع البنية التحتية قيد الإنجاز في دولة الإمارات العربية المتحدة بوجه عام والمناطق الشمالية بصورة خاصة، لاسيما وأن تنفيذ هذا المشروع يأتي ضمن مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله ورعاه، وبإدارة مباشرة من قبل وزارة الأشغال العامة. وأضافت أن الغرض من إنشاء هذا الطريق الربط السريع بين شمال وجنوب امارة رأس الخيمة، بالإضافة الى التقليل من حركة مرور المركبات على الطرق الداخلية للإمارة وخاصة الشاحنات، حيث إنه سيكون طريقاً دائرياً للمدينة. وأوضحت وكيل الوزارة أن المشروع الحيوي بدأ العمل فيه فعلياً مطلع العام الماضي، عبر إنشاء طريق جديد بطول 33 كيلو متراً تقريبا مكون من ثلاث حارات بكل اتجاه مع جزيرة وسطية عريضة تسمح بالتوسعة المستقبلية ليصبح أربع حارات في كل اتجاه. وقالت المهندسة العبودي: «يبدأ طريق رأس الخيمة الدائري من التقاطع مع شارع الشيخ محمد بن زايد قرب جامعة الاتحاد ثم يتقاطع مع امتداد طريق الإمارات، مروراً بطريق مطار رأس الخيمة، وينتهي باتصاله بطريق الرمس في منطقة شمل ضمن إمارة رأس الخيمة، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من التقاطعات المكونة من «جسور وأنفاق»، والتي تخدم المناطق التي يمر بها الطريق الجديد». وأشارت إلى أن تفاصيل المشروع تتمثل في إنشاء تقاطع مع جسر رابط مع شارع الشيخ محمد بن زايد، وتقاطع مع جسر رابط مع الامتداد المستقبلي لشارع الإمارت، تقاطع يشتمل على جسرين رابطين مع طريق مطار رأس الخيمة، بالإضافة الى إنشاء تقاطع يضم ثلاثة جسور رابطة مع طريق الرمس الحالي في منطقة شمل، وإنشاء ثلاثة أنفاق في مناطق مختلفة على امتداد المشروع تخدم سكان المناطق السكنية حول الطريق الجديد. وقالت وكيل الوزارة: «تم الانتهاء من أعمال الحفر وإخلاء 11 كيلو متراً من الطريق، أي ما يشكل ثلث المشروع وأعمال الجسور تسير حسب البرنامج الزمني المعدل وجاري العمل على إخلاء بقية المناطق بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة تبلغ نسبة الانجاز الكلية للمشروع 40% ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال مطلع العام 2015». وأكدت أن شارع الإمارات «الطريق الدائري سابقاً» يربط مختلف إمارات الدولة، بدءاً من منطقة سيح شعيب في أبوظبي إلى رأس الخيمة، مروراً بدبي والشارقة وعجمان، حيث يعتبر المشروع بديلاً لشارع الإمارات، ويمنح سائقي الشاحنات القادمين من إمارات رأس الخيمة والفجيرة وأم القيوين وعجمان والمتوجهين إلى إمارتي أبوظبي ودبي والعكس، طريقاً خارجياً دون الحاجة للدخول في وسط المدن. وأشارت إلى أن الطريق يتكون من ثلاث حارات في كل اتجاه، إضافة إلى الأكتاف الداخلية والخارجية وجسر رئيسي في منطقة التقاطع مع طريق فلج المعلا مع طريق انزلاقية تخدم الالتفافات المختلفة ومعابر سفلية لخدمة المناطق المجاورة للطريق، وذلك لتسهيل التفاف المركبات، بما يحافظ على سلامة مستخدمي الطريق. وقالت إلى أن مشاريع الطرق تأتي ضمن مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وتوجيهات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث اعتمدت من لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة. حل جذري لمشاكل الشاحنات نوهت المهندسة العبودي بأن المشروع الذي تم الانتهاء منه في أم القيوين والمرتبط بشارع الإمارات عبر مخرج 103 سيكمل حلقات الطريق الدائري عندما يتم الانتهاء من مراحل إنجاز ربط شارع محمد بن زايد مع منطقة الرمس إلى مصنع الإسمنت برأس الخيمة، والذي يقلص المسافة في الوصول إلى مختلف مناطق رأس الخيمة دون المرور عبر المدينة، وقالت إن الطريق الذي سيمتد من رأس الخيمة حتى حدود إمارة أبوظبي، سيضع حلاً جذرياً للمشاكل المتعلقة بالشاحنات، ويجعل الطرق الخارجية الأخرى، مثل شارع الإمارات، طرقاً سريعة بعد تحويل الشاحنات منها إلى العابر، كما أنه سيحد من نسبة الحوادث الناتجة عن تلك الشاحنات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©