الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

4,6 مليار درهم خسائر دبي سنوياً بسبب الازدحام المروري

20 أكتوبر 2006 01:03
دبي- منى بوسمرة: أعلن سعادة مطرالطاير رئيس مجلس الإدارة المديرالتنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي في لقاء مجلس نادي للصحافة الرمضاني عن سياسات وتشريعات النقل التي ستقوم الهيئة بتطبيقها في المرحلة المقبلة وبصورة مرحلية مع مراعاة توفير بدائل للمركبات وعلى رأسها اعتماد سياسة رسوم وتعرفة استخدام الطرق على شوارع دبي التي تنتظر الموافقة للتقليل من الازدحام مع إيجاد خيارات أمام مستخدمي الطريق وتطبيق الرسوم على طرق بديلة فضلا عن مراجعة وتعديل رسوم استخدام المواقف العامة وتطبيق سياسة إدارة النقل والمتمثلة في نقل الموظفين بوسائل النقل الجماعي وتشجيع المشاركة في الرحلات وتفريق ساعات العمل لافتا إلى''العمل من المنازل'' وهي من المبادرات التي اثني عليها حضور المجلس وعقب مطر الطاير على أنها أمنيات شخصية لسالم الشاعر مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي للنقل، والذي علل أهمية هذه المبادرة على أن 3 بالمئة في أميركا يعملون من منازلهم ولكنها غير دارجة في مجتمعنا وهي بحاجة لوقت من الزمن· الرحلات الدولية كما أعلن الطاير عن تشغيل خدمة الرحلات الدولية عبر ''باص دبي'' في عام 2008 إلى سلطنة عمان ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية، وسترتفع الرحلات في عام 2009 لتشمل دولة قطر والكويت ومصر وسوريا· وسيتم توفير محطات دولية مغلقة ومكيفة في دولة الإمارات وفي الدول التي يتم توفير الخدمات إليها،وستكون هذه المحطات ذات مستوى راق جداً، مطابقة لصالات المغادرين والمسافرين في المطارات الدولية، وسيتم تزويدها بالسوق الحرة وردهة المطاعم وخدمة الانترنت اللاسلكي والمرافق الصحية والاستراحات وغيرها من الخدمات· الحل خلال 3 سنوات وقال مطر الطاير إن مشكلة الازدحام في دبي في طريقها إلى الحل خلال ثلاث سنوات من الآن، مؤكدا على أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بارك الخطة الاستراتيجية للهيئة والتي لخصت أسباب الازدحام في ستة عناصر ووضعت لها الحلول وأوضح أن أهم أسباب الازدحام، ترجع إلى الطاقة الاستيعابية لشبكة الطرق بنسبة61 بالمئة والطوارئ والحوادث 16 بالمئة والفعاليات والمهرجانات 9 بالمئة وسلوكيات السائقين 8 بالمئة ومناطق العمل والتحويلات المرورية 5 بالمئة والأحوال الجوية السيئة 1 بالمئة، وقال في حال تم الإخلال بأي عنصر من عناصر الحلول التي تم وضعها سيؤثر على الخطة مشيرا إلى أن الحل الامثل لمتطلبات النقل هو الذي يعتمد على مبدأ التكامل بين كافة العناصر منوها إلى أن الازدحام المروري يتسبب في خسارة دبي اقتصاديا 4,6 مليار درهم سنويا وهو قيمة الوقت المهدر بسبب الازدحام ، وتخسر 200 مليون درهم سنويا بسبب الحوادث· لافتا الى أن اجمالي المشاريع القائمة للطرق والمواصلات في دبي والمشاريع الجديدة يصل إلى 21 مليار درهم · أدارالحوار بنجاح الزميل سامي الريامي رئيس تحرير صحيفة الإمارات اليوم، وقال إن موضوع الإزدحام من أهم القضايا التي تشغل بال مستخدمي الطرق في دبي فماذا قدمت الهيئة خلال الفترة الماضية للحد من عدد السيارات، رد الطاير بأن سياسة الهيئة تقوم على الحد من عدد المركبات والعدد الحالي مبالغ فيه بدرجة كبيرة مشيرا إلى انه تم رفع مقترحات لوزارة الداخلية وتم تشكيل لجنة وقال إن هذا الأمر شأن اتحادي وشأن محلي مؤكدا على أن شرطة دبي بادرت منذ سنوات وننتظر الموافقة على السياسات والتشريعات· سياسات التوطين قال الطاير إن الهيئة اتبعت سياسة التوطين منذ الوهلة الأولى حيث يعمل حاليا 164 مواطنا في تخصصات مختلفة منهم 6 مدراء تنفيذيين و40 مدير إدارة و100 مدير يعملون في 4 مؤسسات فنية وأكد على انه سيتم نقل جميع الحقوق والالتزامات والموظفين والأصول من البلدية والشرطة إلى الهيئة بنهاية شهر ديسمبر فسيكون هناك فصل تام ووصلت نسبة إنجاز عملية الفصل إلى الآن البلدية 80 بالمئة والشرطة 90 بالمئة· وأوضح أن الاستمرار في المشاريع القائمة بالإضافة إلى تصميم والبدء في تنفيذ مشاريع جديدة بقيمة كلية تتجاوز 21 مليار درهم· نظام النقل والمرور قال الطاير لقد تم وضع خطة إستراتيجية متكاملة لنظام النقل والمرور في إمارة دبي حتى عام 2020 تمت الموافقة عليها من حكومة دبي وأضاف لكي نقوم بحل الازدحام لابد أن نعرف أهم أسبابه لإيجاد الحلول المناسبة له·مشيرا إلى إن الازدحام المروري يتسبب في خسارة قدرها 4,6 مليار سنويا وهو قيمة الوقت المهدر بسبب الازدحامات وأشارت دراسة الهيئة إلى أن معدل عدد الأيام التي يحدث فيها ازدحام خلال السنة 250 يوما وأشار إلى خطة الهيئة الاستراتيجية للنقل والمرور في دبي ترتكز على برنامج شامل لتطوير وتحسين شبكة الطرق والتقاطعات الإستراتيجية ومنها برنامج شامل لتطوير النقل الجماعي و برنامج شامل لتطوير سياسات وتشريعات النقل واستخدام تقنيات النقل الحديثة وبرنامج شامل للتوعية والتثقيف المروري المترو وأكد الطاير على أن تطوير وتنفيذ نظام المترو في جميع انحاء العالم يستغرق وبأطوال قليلة أكثر من عام وفي دبي تنفيذ 70 كيلو مترا يتم خلال خمس سنوات فقط وهذا يعد إنجازا جبارا لأن المترو من المشاريع المكلفة جدا· وتحدث الطاير حول سياسات وتشريعات النقل التي ستقوم الهيئة بتطبيقها والتي تحد من الازدحام وتحمي البيئة · رخص القيادة وحول استثناء بعض المهن الدنيا للحصول على رخصة قيادة قال الطاير نحن ملمون بأنظمة وحقوق الإنسان ولن نطبق ما يخالف هذه القوانين الدولية ولكن سنقوم باستثناء بعض المهن الدنيا من الحصول على رخصة القيادة مؤكدا على أن دور التشريعات الاتحادية مهم في المرحلة المقبلة للحد من الازدحام· وتحدث محمد عبيد الطاير وعيسى عبيد الدوسري عن الخطط المستقبلية للنقل والمواصلات في دبي وزيادة عدد حافلات النقل العام والسياسات الجديدة للنقل البحري ·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©