الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

السائقون: لدينا خبرة من العام الماضي للتعامل مع «ياس»

السائقون: لدينا خبرة من العام الماضي للتعامل مع «ياس»
12 نوفمبر 2010 22:29
عاد السائقون ثانية إلى حلبة ياس، وأمس دشنوا التجارب الحرة، فقادوا سياراتهم للمرة الثانية منذ أن غادروا ياس العام الماضي، لكنهم يعودون لسباق الغد بشغف أكبر، بعد أن أسرتهم الحلبة وبعد أن قادوا عليها وعرفوا دروبها وخباياها. السائقون أنفسهم أكدوا ذلك، وأنهم مشتاقون للقيادة من جديد على حلبة ياس، بعد أن تراكمت لديهم الخبرات من العام الماضي للتعامل معها وترويضها، لا سيما في فترة الانتقال من الضوء إلى الليل، والتي تحتاج إلى تعامل خاص وخبرات معينة. في البداية، يقول سيباستيان فيتل الفائز بلقب جولة أبوظبي العام الماضي، وبطل جولة البرازيل الأخيرة، وصاحب المركز الثاني في الجولات التأهيلية عام 2009: "من المؤكد أنني أحمل الكثير من الذكريات الجميلة عن أبوظبي، وأتمنى أن أحصل على نتائج جيدة أيضاً هذا العام، الأمر لم ينته بعد، فالمجال مفتوح للقيام بما يلزم لتحقيق البطولــة، حلبة أبوظبي ممتازة، ومن الممتع القيادة تحت الجسر قرب الفندق مع وجود إضاءة براقة تتغير عند كل مرور. الناس ودودون جداً. أنتظر السباق بفارغ الصبر". وقال مارك ويبر، سائق فريق ريد بُل صاحب المركز الثالث في الجولات التأهيلية والثاني في سباق 2009: "تمتاز حلبة ياس بتصميمها الجيد ويأتي الغروب خلال السباق ليضيف رونقاً أخاذاً، أعتقد أن الفرصة متاحة أمامنا للحصول على النتائج الجيدة هناك وأهمها لقب البطولة. وأضاف: هناك الكثير من الاحتمالات الواردة، فبالرغم من ترتيب ألونسو المتقدّم علينا جميعاً إلا أنه يمكننا الفوز، لذا سننتظر مجريات السباق". ويقول روبرت كوبيكا، سائق فريق رينو وصاحب المركز السابع في الجولات التأهيلية عام 2009 - والعاشر في سباق 2009: تتمتع حلبة ياس بمظهر رائع وتبدو كذلك بشكل رائع عندما يتم نقل صورها على الشاشة. كما يبدو الفندق الذي يضاء بألوان مختلفة مذهلاً ومن الواضح أنه تم استثمار الكثير من الأموال في بنائه. وتابع: عندما دخلتُ المسار للمرة الأولى العام الماضي، اعتقدت أنه سيقدم الكثير من إمكانيات التجاوز بين المتسابقين، ولكنني اكتشفت أن التجاوز في السباق كان أقل مما كنت أتوقّع. أضاف: إن وجود الكثير من مناطق مغادرة مسار السباق بأمان أمر لا يساعد على التجاوز لأن الدفاع عن مركزك يصبح أسهل بكثير، فأنت تعرف أنه حتى ولو تجاوزت نقطة الكبح، فلن تخسر شيئاً لأنه يمكنك أن تقلّص زاوية الانعطاف وتبقى في المقدمة، بالطبع، لا يمكنك القيام بذلك في كل لفة، ولكن إذا كان هناك جدار أو حصى بدلاً من ذلك، فقد يعطي هذا السائق الذي يكون وراءك فرصة أفضل للتجاوز، ولكن قد يكون هذا التأثير معاكساً كذلك، لأن المتسابق الذي يتبع أسلوب الهجوم يمكن أن يخاطر بشكل أكبر في الزوايا التي تتطلب استخدام قدر أكبر من الكبح لأنه يعلم أنه يمتلك طريقاً للهروب إذا لم تنجح المناورة. لذا فإن هذا المسار صعب جداً. وقال: ينطلق السباق بداية المساء، لذلك سنضطر لتغيير مقدّمة الخوذة لتكون جاهزاً للسباق عند الغسق، والمسألة الأخرى التي أتذكرها من العام الماضي أن جولات التجارب الثلاث كانت في وضح النهار، ثم تبدأ الجولات التأهيلية والسباق عند الغسق. وهذا ما جعل الأمر صعباً لأن درجات الحرارة انخفضت وكانت ظروف الحلبة مختلفة تماماً، مما أثر بشكل كبير على توازن السيارة، ولكن الآن لدينا خبرة من العام الماضي، ونحن نعرف متى نقوم بالتغييرات الفنية للاستعداد للسباق في المساء، وعلى الرغم من أن سباق أبوظبي هو الأخير، فإن هذا لا يعني أننا في عطلة حالما ينتهي، لأن جميع الفرق ستبقى في أبوظبي بعد انتهاء السباق لاختبار إطارات بيريللي الجديدة مع بدء استعداداتنا للعام 2011. جاسكوين: هدفنا إنهاء السباق في المركز العاشر أبوظبي (الاتحاد) - قال مايك جاسكوين، مدير التقنية الرئيسي في فريق لوتس:”حتى السباق الأخير، لا أعتقد أنه كان بإمكاننا الظهور بشكل أفضل مما ظهرنا به، ينبغي أن تكون أبوظبي مساراً آخر يمكننا المنافسة فيه مع أقرب منافسينا. وأضاف: طوال الموسم رأينا كيف أن الاستثمار في خبرة الفريق بأكمله قد أعطتنا موطئ قدم جيداً، في البرازيل كان كل من هايكي وجارنو قادرين على الابتعاد عن تيمو طوال السباق، وهذا هو نتيجة الجهد الممتاز المبذول طوال العام من قبل كامل الفريق على الحلبة وفي المصنع وفي كابينات القيادة، ونحن نأمل في أن يتكرر هذا الأمر في السباق الأخير. وقال: هدفنا الآن هو إنهاء السباق في المركز العاشر، ونود أن نفعل ذلك بالأسلوب نفسه الذي أظهرناه طوال الموسم من خلال التفوق على المنافسين، ولذا سيبذل الفريق أقصى طاقته للمرة الأخيرة هذا العام حتى نتمكن من رد الدين لجمهورنا الذي شجعنا وآمن بنا طوال العام ولكل الذين ساعدونا في الوصول إلى هذه المرحلة من الموسم. كلاين: نشكل تحدياً للفرق الجديدة أبوظبي (الاتحاد) - قال كريستيان كلاين، من فريق إتش آر تي:”أتطلع للمشاركة في السباق الأخير المتبقي من عام 2010 في أبوظبي، إنها فرصتي الثالثة للمشاركة مع فريقي وقد بدأت بالاعتياد بشكل أكبر على السيارة وعلى أفراد الطاقم، أتمنى أن نتمكن من تسجيل بعض النتائج الإيجابية في عطلة نهاية الأسبوع، سأشارك للمرة الأولى على هذه الحلبة الحديثة التي تضم مسافات مستقيمة طويلة جداً ومناطق بطيئة. وأضاف: في الأساس، هناك قسمان مختلفان للغاية على مسار الحلبة، لذلك فأنت تحتاج لأقصى سرعة ممكنة للمسافات المستقيمة الطويلة بالإضافة إلى كبح سرعة السيارة والاستفادة من الميزات التقنية في المناطق البطيئة، وثمة صعوبـة أخرى تتمثــل في مدى وضوح الرؤية، إذ سيبدأ السـباق في الساعة الخامسة بعد الظهـر، من المفترض أن نمضي بوتيرة مشابهة لتلك التي قمنا بها في البرازيل، ولذا أعتقد أننا يمكن أن نشكّل تحدياً للفرق الجديدة الأخرى.
المصدر: الاتحاد
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©