الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

زايد للإسكان يعتمد أسماء 614 مواطنا من مستحقي الدعم السكني

زايد للإسكان يعتمد أسماء 614 مواطنا من مستحقي الدعم السكني
24 فبراير 2016 20:36

اعتمد برنامج الشيخ زايد للإسكان أسماء 614 مواطنا من مستحقي قرارات الدعم السكني بقيمة إجمالية بلغت 309 ملايين درهم توزعت ما بين 531 قرضا و83 منحة سكنية وتنوعت ما بين 157 من فئة بناء جديد و35 من فئة استكمال مسكن و5 من فئة إضافة على مسكن و406 مساكن حكومية ضمن المجمعات السكنية و11 من فئة شراء مسكن.

يأتي هذا الاعتماد تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان الثاني لعام 2016 برئاسة معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية رئيس مجلس إدارة البرنامج في منتجع باب الشمس بدبي.

وقال معالي النعيمي إن "الإعلان عن أسماء جديدة لمستحقي الدعم السكني يعكس حرص قيادتنا الرشيدة على توفير كافة مقومات العيش الكريم لأبنائها وتوظيف وتسخير مواردها لسعادة المواطنين ورفاهيتهم".

وأشار معاليه إلى أن نهج البرنامج مرسوم لتحقيق سعادة المواطنين وبما يكفل توفير الحياة الكريمة لهم تحقيقا لرؤى وتطلعات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بتسخير كافة الجهود في سبيل راحة وسعادة المواطنين، مؤكدا حرص البرنامج على توفير جميع مقومات الحياة المستقرة للمواطنين لا سيما أن المجمعات السكنية الجديدة راعت في تخطيطها التطلعات المستقبلية للأسر والتطورات التي قد تطرأ وما يتطلبه ذلك من مساحات وخدمات ومرافق.

وأوضح أن 551 قرار دعم سكني من القرارات المعلن عنها اليوم هي ضمن خطة الأجندة الوطنية 2021 والخاصة بتقليص سنوات الانتظار إلى سنتين من تقديم الطلب مما يعني أن البرنامج ماض نحو تنفيذ المؤشر الوطني للأجندة وتحقيق سعادة واستقرار المواطنين.

وفي إطار مستجدات الأراضي والمجمعات السكنية، قالت سعادة المهندسة جميلة محمد الفندي المديرة العامة لبرنامج الشيخ زايد للإسكان إن مجلس إدارة البرنامج وافق على ترسية مشروع مجمع القوز السكني بدبي والذي يعد أول وأبرز مجمع سكني في دبي ويقع بمنطقة القوز 2 بالقرب من شارع الخيل ويضم 159 مسكنا ويمتد على مساحة أرض تبلغ 99,600 ألف متر مربع وتبلغمدة تنفيذ 20 شهرا.

وذكرت المديرة العامة لبرنامج الشيخ زايد للإسكان أن مشروع مجمع القوز السكني يضم تصميمين بأربع واجهات مختلفة وتتألف جميع المساكن من طابق أرضي وأول وتضم أربع غرف نوم حيث تم مراعاة التنوع المعماري في تصاميم الوحدات السكنية في المشروع بحيث يتضمن المشروع أربع نماذج مختلفة للوحدات السكنية هي طراز متوسطي بواقع 40 وحدة سكنية وطراز حديث بواقع 40 وحدة سكنية وطراز أندلسي يضم 40 وحدة سكنية إلى جانب 39 وحدة سكنية من الطراز الإسلامي.

وأضافت الفندي أن مساحة البناء لكل وحدة سكنية في المشروع تبلغ 3,75 متر مربع حيث يستوفي المشروع كبقية مشاريع البرنامج على معايير استدامة واشتراطات بيئية عالمية إذ يطبق البرنامج معايير برنامج استدامة ونظام اللؤلؤة في جميع مشاريعه السكنية وهي نظام تقييم اللؤلؤة وعملية التطوير المتكامل والمياه الثمينة والأنظمة البيئية ومصادر الطاقة المتجددة والمباني الملائمة للحياة ومواد البناء والممارسات المبتكرة.

 وقالت إن البرنامج استكمل في دبي أعمال تسوية أرض مشروع مجمع "الخوانيج" السكني. وبناء على الخطة، سيتم البدء بإجراءات المجمع في الربع الرابع من العام الجاري.

وفي الشارقة، أوضحت الفندي ان البرنامج سيطرح مناقصة تقديم خدمات استشارية لمشروع مجمع سكني بمنطقة السيوح 16 في الربع الثاني من العام الجاري ويضم 415 مسكنا، منوهة إلى أنه سيتم طرح مناقصة أخرى لمشروع مجمع "الرق" السكني بالشارقة في الربع الثالث من العام الجاري والذي يضم 200 مسكنا وتبلغ مساحة الوحدة السكنية الواحدة 900 متر مربع.

وأضافت أن نسبة إنجاز مشروع مجمع "الرقايب" السكني في عجمان بلغت 13 بالمائة حيث يمتد المشروع على مساحة من الأرض تبلغ 300 ألف متر مربع ويضم 306 مساكن بتكلفة إجمالية قدرها 347 مليون درهم ..منوهة بانه تم أيضا اعتماد مخطط مشروع مجمع سكني بمنطقة المنتزي بعجمان والذي يضم 660 مسكنا ومن المتوقع طرح مناقصة المشروع في النصف الأول من العام الجاري.

وذكرت الفندي أنه تم تخصيص أرض المرحلة الثانية من مشروع "بطين السمر" بإمارة رأس الخيمة والذي سيضم 516 مسكنا ومن المتوقع طرح مناقصة إنشاء وإنجاز وصيانة المشروع خلال الربع الثالث من العام الجاري.

ويقدم البرنامج دعمه السكني لمجموعة واسعة من الشرائح في المجتمع إذ لا يقتصر الدعم السكني على الأسر إنما تعدى ذلك بتوفير دعم سكني إلى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وصمم لهذه الفئة نماذج سكنية تلبي احتياجاتهم وتحقق لهم الأمن والاستقرار ..كما يوفر البرنامج دعما سكنيا إلى فئة الأرامل والمطلقات وفئة كبار السن من خلال مبادرات مجتمعية تضمنت توفير خدمات تصل إليهم في منازلهم إلى جانب مراعاة تصاميم المساكن في المجمعات السكنية لهذه الفئات.

ويتجاوز الدخل الشهري لأغلب المستفيدين من قرارات الدعم السكني في البرنامج 20 ألف درهم شهريا إذ حدد البرنامج سقف قيمة الدعم 800 ألف درهم بناء على عدد أفراد الأسرة ومتوسط دخل الفرد في الأسرة والراتب الإجمالي إلى جانب نوع الدعم السكني الذي يتنوع ما بين إنشاء مسكن أو صيانة مسكن أو بناء مسكن جديد أو مسكن ضمن مجمع سكني لفئتي المنح والقروض ..مؤكدة أن المعايير المتبعة تحدد حسب الاحتياج السكني للمستفيدين وذلك بعد استيفاء الشروط المطبقة التي تحدد قيمة الدعم السكني المقدم.

وحدد البرنامج معايير الحصول على الدعم السكني والتي يصل سقفها الأعلى إلى 800 ألف درهم وتضم المعايير متوسط الدخل الشهري ومبلغ الدعم المستحق ..فإذا كان دخل الأسرة الشهري أقل أو يساوي 30000 ألف درهم وكان متوسط الدخل أقل من أو يساوي 3000 درهم يحصل المستفيد في هذه الحالة على السقف الأعلى للدعم والذي يبلغ 800 ألف درهم ..أما إذا كان متوسط الدخل من 3000 إلى 4000 درهم فتكون قيمة الدعم 700 ألف درهم ويحصل المستفيد الذي يبلغ متوسط دخله 5000 وأكثر على 500 ألف درهم.

أما إذا كان دخل الأسرة الشهري أكثر من 30000 ألف درهم وكان متوسط الدخل أقل من أو يساوي 4000 درهم، فيحصل المستفيد على 700 ألف درهم أما إذا كان متوسط الدخل من 4000 إلى 5000 درهم فيحصل المستفيد على 600 ألف درهم ويحصل المستفيد الذي يبلغ متوسط دخله 5000 وأكثر على 500 ألف درهم.

وقال سعادة المهندس محمد أحمد المحمود المدير التنفيذي لشؤون الإسكان إن مقدمي طلبات الدعم السكني يمكنهم الاستفادة من الدعم بعدة طرق مختلفة تضم إما صيانة مسكن أو إضافة لمسكن قائم أو بناء مسكن جديد ويشترط أن يكون مقدم الطلب مالكا لأرض وقد باشر في الأعمال وأن يكون قد أنجز ما يقارب من قيمة الدعم السكني أو أن يتقدم بما يثبت امتلاكه المبلغ المطلوب منه تنفيذه قبل الاستفادة من مبلغ الدعم السكني الصادر من البرنامج أو السكن ضمن مساكن المجمعات السكنية بحيث يتم تحديد نموذج المسكن المطلوب بناء على المعايير الخاصة بتوزيع المساكن ضمن المجمعات السكنية.

وأوضح سعادة محمد عبداللطيف لوتاه المدير التنفيذي للخدمات المساندة أنه وفي إطار اعتماد مجلس إدارة البرنامج لــ 614 قرار دعم سكني يمكن لجميع المستفيدين من الدعم السكني استلام قراراتهم عن طريق الدخول للموقع الإلكتروني للبرنامج عبر الويب والأجهزة الذكية وطباعة قرار الدعم السكني مباشرة مما يوفر عليهم الوقت والجهد للوصول إلى أفرع البرنامج لاستلام قراراتهم.

وأضاف أنه ومباشرة بعد الإعلان عن أسماء المستفيدين يتم تفعيل رسائل موافقات الدعم السكني في الصفحة الخاصة بالمستفيدين عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج واختيار طباعة قرار الدعم السكني.

وأشار حسين عبدالله البشر مدير إدارة الاتصال الحكومي بالبرنامج أن البرنامج وفر خط اتصال مباشر مع المستفيدين للرد على كافة استفساراتهم حول كل ما يدور عن كيفية الإجراءات الواجب اتباعها بعد صدور قرار الموافقة على الدعم السكني من خلال مركز الاتصال الذي يعمل لمدة 12 ساعة يوميا خلال أيام العمل الرسمية على الرقم 80092933، مشيرا إلى أنه يمكن للمستفيدين زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج للتعرف على المعلومات الخاصة بإجراءات فتح الملف والشروط الواجب اتباعها لمباشرة التنفيذ وضرورة استغلال المدة الزمنية المحددة بسنة ميلادية للاستفادة من قرار الدعم السكني فيما عدا قرارات الدعم السكني لفئة مسكن حكومي.

وقال المهندس باسم محمد النمر مدير إدارة الخدمات الهندسية بالبرنامج إن البرنامج يوفر أكثر من 30 نموذجا سكنيا حرص البرنامج قبل تصميمها على دراسة متطلبات واحتياجات الأسرة المواطنة مع الأخذ بعين الاعتبار معايير الاستدامة والاشتراطات البيئية العالمية ثم عكس ذلك من خلال تصاميم نماذج الوحدات السكنية لتتناسب مع حجم الأسرة والتغيرات المختلفة التي قد تطرأ عليها ..موضحا أن عدد الغرف في النماذج تتراوح بين غرفتي نوم إلى خمس غرف نوم مع إمكانية التوسع المستقبلي سواء رأسيا أو أفقيا للمسكن لتلبية احتياجات الأسرة، موضحا انه يمكن للمستفيدين الاطلاع على النماذج السكنية عن طريق تطبيق البرنامج وخدمة "ساس بيتك" أو عن طريق تطبيق "مسكني الافتراضي" أو الموقع الإلكتروني للبرنامج أو شاشات اللمس الافتراضية الثلاثية الأبعاد الموجودة في مقر البرنامج وكافة أفرعه.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©