الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"الأرصاد" يتوقع استمرار انخفاض درجات الحرارة خلال فبراير

"الأرصاد" يتوقع استمرار انخفاض درجات الحرارة خلال فبراير
1 فبراير 2018 15:47
توقع المركز الوطني للأرصاد استمرار انخفاض درجات الحرارة في الدولة بشكل عام خلال الشهر الجاري رغم ارتفاعها بشكل طفيف على بعض المناطق خاصة في النصف الثاني من يناير الماضي.
وقال إن الدولة ستتأثر، خلال فبراير، بمرور منخفضات جوية قادمة من الغرب تؤدي إلى حدوث حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية حيث تنشط الرياح الجنوبية المثيرة للأتربة والرمال وتتكاثر السحب الركامية الرعدية الممطرة المصحوبة بالبرق أحيانا.
ونوه المركز إلى أن متوسط درجات الحرارة العظمى في فبراير بشكل عام يتراوح ما بين 23 و28 درجة مئوية بينما يتراوح متوسط درجة الحرارة الصغرى ما بين 12.4 و16.1 م.
ولفت إلى أن أعلى درجة حرارة سجلت خلال فبراير في السابق بلغت 39.8م في منطقة حرس حدود الجزيرة الواقعة في أقصى غرب الدولة سنة 2009. بينما كانت أقل درجة حرارة على قمة جبل جيس الواقع في إمارة رأس الخيمة في سنة 2017 وبلغت 5.7 م تحت الصفر.
وأفاد المركز أن الدولة تتأثر أحيانا برياح شمالية غربية نشطة (رياح الشمال) يصل متوسط سرعتها إلى 13 كم/ساعة، منوها في هذا الصدد إلى أن أعلى سرعة رياح سجلت خلال شهر فبراير للسنوات الماضية بلغت 141 كم/ساعة.
وقال إن الرطوبة النسبية، خلال هذا الشهر، ستتزايد في ساعات الليل والصباح الباكر حيث يتراوح متوسط الرطوبة النسبية العظمى ما بين 78 إلى 88 في المائة ومتوسط الرطوبة النسبية الصغرى ما بين 29 إلى 40 في المائة ما يهيئ الفرصة لتشكل الضباب والضباب الخفيف على مناطق متفرقة.
وأوضح المركز أن شهر فبراير يعد من الشهور التي تشهد الضباب الكثيف والخفيف، منوها إلى أن 2016 شهدت أعلى نسبة لتكرار حدوث الضباب خلال السنوات الماضية حيث تكرر حدوث الضباب 13 يوما ضباب و7 أيام ضبابا خفيفا.
وقال "عادة ما تسقط الأمطار في هذا الشهر بسبب تأثر الدولة بمرور المنخفضات الجوية القادمة من الغرب والتي تؤدي إلى حدوث حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية" حيث تشير السجلات المناخية إلى أن أعلى كمية أمطار مسجلة خلال هذا الشهر بلغت 317 ملم على الحويلات في سنة 1988.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©