الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

آبي يعرب عن أسف اليابان لضحايا الحرب العالمية الثانية

آبي يعرب عن أسف اليابان لضحايا الحرب العالمية الثانية
14 أغسطس 2015 18:48

أعرب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، اليوم الجمعة، عن أسفه العميق لضحايا الحرب العالمية الثانية، قائلا إن الاعتذارات التي قدمتها بلاده في السابق "ثابتة" لكنه أكد أن الأجيال المقبلة يجب أن لا تكون محكومة بتقديم اعتذارات عن ماضي بلادها العسكري.

وفي كلمة في الذكرى السبعين لاستسلام اليابان في ختام الحرب العالمية الثانية تابعتها الدول المجاورة بدقة، بدا آبي وكأنه يسير على خيط رفيع بين الندم بشأن عدوان اليابان خلال الحرب، والتركيز على ما فعله بلده المسالم منذ انتهاء النزاع.

وقال "لقد عبرت اليابان مرارا عن مشاعر ندم عميقة وقدمت اعتذارات صادقة على أعمالها خلال الحرب (...) وكرسنا أنفسنا دائما من أجل سلام وازدهار المنطقة منذ انتهاء الحرب".

وتابع أن "هذه المواقف التي عبرت عنها الحكومات السابقة غير قابلة للاهتزاز".

وعند الحديث عن الصين، التي عانت من الزحف الامبريالي الياباني، أشار آبي إلى "المعاناة التي لا تحتمل التي تسبب بها الجيش الياباني".

وفي إشارة إلى من قتلوا في الحرب، قال آبي "أود أن أعرب عن حزني العميق والتعازي الخالصة".

وأضاف "لقد حفرنا في قلوبنا" معاناة الدول الآسيوية المجاورة وبينها كوريا الجنوبية واندونيسيا والفيليبين وتايوان.

إلا أنه أضاف لاحقا أن أجيال المستقبل من اليابانيين يجب أن لا تكون محكومة بتقديم الاعتذارات بشكل مستمر.

وقال آبي إن "أكثر من ثمانين بالمئة من سكان اليابان ولدوا بعد الحرب. علينا أن لا نبقي أبناءنا وأحفادنا، وحتى الأجيال التالية التي لا علاقة لها بهذه الحرب، محكومين بالاعتذار عنها".

وطالبت الصين وكوريا الجنوبية في السابق آبي الالتزام بالاعتذارات العلنية التي تقدمها رئاسة الورزاء اليابانية. ولم تصدر عنهما ردود فعل مباشرة بشان كلمته الجمعة.

وتقول الصين إن أكثر من 20 مليون من مواطنيها قتلوا نتيجة الغزو والاحتلال. كما استعمرت طوكيو شبه الجزيرة الكورية لمدة 35 عاما حتى 1945.

وسلطت الأضواء مجددا على تاريخ اليابان منذ تولي آبي السلطة في أواخر 2012.

وواجه آبي (60 عاما) انتقادات من البعض لتقليله من أهمية ماضي اليابان الاستعماري ومحاولة توسيع دور جيش بلاده.

واحتلت كلمة آبي ابرز الأخبار في اليابان حيث دارت التوقعات في وسائل الإعلام حول ما إذا كانت الكلمة ستأتي مشابهة للكلمة التاريخية التي ألقاها رئيس الوزراء في العام 1995 توميتشي موراياما.

وأصبح "بيان موراياما" المعيار للاعتذارات اليابانية التي تلتها، حيث أعرب عن "الأسف العميق" والاعتذار الشديد "للضرر البالغ" الذي تسببت به بلاده وخاصة في آسيا.

وأثار آبي مخاوف الدول المجاورة لبلاده بسبب تصريحات سابقة حول ضرورة تبني "نهج مستقبلي طليعي" يركز على الدور الإيجابي الذي لعبته بلاده في آسيا عقب سنوات الحرب.

المصدر: طوكيو
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©