الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

رفع العلم فوق سفارة واشنطن في كوبا لأول مرة منذ 1961

14 أغسطس 2015 21:20

حض وزير الخارجية الأميركي جون كيري، كوبا -اليوم الجمعة- على قيام ديموقراطية حقيقية خلال زيارته التاريخية إلى هافانا لرفع العلم فوق سفارة بلاده.

وحذر من أن وشنطن لن تتوقف عن المطالبة بالتغيير في الجزيرة الشيوعية، قائلا إن "الشعب الكوبي سيكون في وضع أفضل في ظل ديموقراطية حقيقية حيث يختار الناس قادتهم بكل حرية".

وقال كيري إنه "يؤيد بقوة" رفع الحظر عن كوبا.

وكان وزير الخارجية الأميركي قد وصل في وقت لاحق اليوم، الجمعة، إلى كوبا في زيارة تاريخية لرفع العلم الأميركي فوق سفارة بلاده الجديدة في خطوة لتعزيز التقارب بين واشنطن وهافانا.

والزيارة التي تستمر يوما واحدا هي الأولى التي يقوم بها وزير خارجية أميركي إلى البلد الشيوعي منذ عام 1945.

ولم يرفرف العلم الأميركي فوق سفارة واشنطن في هافانا منذ الثالث من يناير العام 1961، يوم قطعت الولايات المتحدة علاقتها مع كوبا خلال الحرب الباردة.

وقال كيري للصحافيين المسافرين معه "ستكون هناك عقبات على الطريق لكنها البداية".

وبعد وصوله إلى مطار "خوسيه مارتي" الدولي في هافانا، توجه كيري إلى مبنى السفارة الأميركية حيث ترأس مراسم رفع العلم الأميركي في وقت لاحق.

وبعد نحو ثمانية أشهر بالتحديد على الإعلان المتزامن في 17 ديسمبر من قبل الرئيسين الأميركي باراك أوباما والكوبي راوول كاسترو لإعادة العلاقات الدبلوماسية، سينجز كيري إحدى أهم المحطات الرمزية في هذه العملية بعدما افتتحت سفارتا البلدين منذ 20 يوليو.

ولإعطاء الحدث بعده التاريخي والرمزي، سيقوم عناصر مشاة البحرية (المارينز) الثلاثة جيم تريسي واف دبليو مايك ايست ولاري سي موريس -الذين أنزلوا في العام 1961 العلم الذي كان يرفرف فوق مدخل السفارة- برفعه مجددا فوق المبنى تكريسا للتفاهم الجديد بين العدوين السابقين إبان الحرب الباردة.

وفي شريط فيديو نشرته الخميس وزارة الخارجية، تذكر الرجال الثلاثة بتأثر لحظة إنزالهم علم بلادهم قبل نصف قرن.

وإلى جانب رفع العلم فوق السفارة، يلتقي كيري مسؤولين كوبيين، ورئيس الكنيسة الكاثوليكية في كوبا فضلا عن معارضين للنظام.

ولن يلتقي كيري كاسترو أو شقيقه الزعيم التاريخي فيديل كاسترو الذي قاد كوبا منذ الثورة في 1959 وحتى تقاعده في العام 2006.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©