الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أمطار غزيرة تعم أرجاء الـدولة

أمطار غزيرة تعم أرجاء الـدولة
27 نوفمبر 2018 01:49

أحمد مرسي وسعيد احمد ومريم بوخطامين (مكاتب)

استمرت أمس حالة عدم الاستقرار في الطقس، حيث تتأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي على معظم المناطق الشمالية والشرقية صاحبه امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، وتتأثر المناطق الغربية بامتداد مرتفع جوي، غائم مع سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق مختلفة مصحوبة بالبرق والرعد أحياناً خاصة شمالاً، وعلى السواحل مع نشاط للرياح المثيرة للغبار والأتربة أحياناً مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وتقل كميات السحب تدريجياً في المساء والليل، والبحر شديد الاضطراب في الخليج العربي، ومضطرب في عمان. وأشار المركز الوطني للأرصاد إلى أن أقل درجة حرارة سجلت على الدولة يوم أمس 10.2 درجة مئوية في جبل جيس الساعة 05:15 صباحاً، كما سقطت أمطار مختلفة الشدة على مناطق متفرقة من الدولة.
وتوقع المركز الوطني للأرصاد أن تكون حالة الجو اليوم الثلاثاء، غائماً جزئياً بوجه عام خاصة شمالاً وشرقاً والفرصة مهيأة لسقوط بعض الأمطار مع انخفاض طفيف في درجات الحرارة، والرياح شمالية غربية من 20 إلى 35 تصل إلى 45 كم/‏س خاصة على البحر وتكون مثيرة للغبار على المناطق المكشوفة نهاراً، والبحر شديد الاضطراب إلى مضطرب في الخليج العربي ومضطرب في بحر عمان.


وتوقع المركز أن تكون حالة الطقس غداً غائماً جزئياً بوجه عام خلال النهار، رطباً ليلاً مع فرصة لتشكل الضباب أو الضباب الخفيف صباح الخميس، والرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية من 20 إلى 30 تصل إلى 40 كم/‏س على البحر غرباً والبحر مضطرب إلى متوسط الموج في الخليج العربي ومتوسط في بحر عمان.
أشار المركز الوطني للأرصاد أن الأمطار المسجلة منذ بداية حالة عدم استقرار الطقس، الأحد الماضي بـ«الملليمتر» بلغت في مطار الشارقة 60.6، وادي شحه 62.4، مسافي 60، وأم القيوين 56.8، فلج المعلا 56.6، جبل جيس 45، جميرا 37.2، مطار رأس الخيمة 28.4، جبل ينس 28.2، رأس الخيمة 24.8، ضدنا 23.6، جبل مبرح 21.5، سيح السلم 20.8، الطويين 20.6، أريلة 20.2، مطار آل مكتوم 19.4، برج خليفة 18.2، دبا الفجيرة 17.3، مطار دبي 17.2، مليحة 15.2، رأس غناضة 14.2، جبل الفرفار 13.8، ابو البخوش 13.6، المنامة 12.6، شوكة 12.4، ميناء الفجيرة 8، الذيد 7.2، ميناء صقر 7، جبل الحبن 6.7.
وبلغت في حتا 6.2 ، وخورفكان 5.1 ، والغويفات 5، ومربح 4.3 ، والعجيلي - طوى 3.6 ، مكاسب 3.5 ، قرنين 3.3 ، براكة، وعجمان 3.2، جزيرة الريم، والقور 2.8 ، الطويلة 2.7 ، مرغم 2.5 ، جزيرة دلما 2.4 ، مطار الفجيرة 2.3، المدام 1.7، أبوظبي 1.4، ورأس مشيرب 1، كلباء 0.8 ، جبل الظنة 0.7 ، الياسات/‏‏‏‏‏ الأريام 0.6، الراس 0.5 ، صير بنى ياس، ومطار أبوظبي، ومطار البطين 0.4 ، والجلاع/‏‏‏‏‏ الشويب 0.2.
شهدت العديد من الشوارع والطرق الرئيسة والداخلية بين الأحياء في الشارقة، زحاماً مرورياً وبطئاً في حركة سير المركبات منذ ساعات الصباح الأولى ليوم أمس بسبب تجمع كميات كبيرة من مياه الأمطار.
واستمر الزحام المروري لساعات في بعض الشوارع، خاصة مع ساعات الصباح والذهاب للمدارس، وكذلك خلال ساعة الذروة وخروج الموظفين من أعمالهم.
وخصصت القيادة العامة لشرطة الشارقة 108 دوريات متخصصة من مختلف الإدارات والأقسام بالقيادة، حيث عملت على انتظام حركة السير بمختلف طرقات مدينة الشارقة، إضافة للمنطقتين الشرقية، كلباء ودبا وخورفكان، والمنطقة الوسطى، الذيد ومليحة والمدام، وذلك أثناء وبعد سقوط الأمطار التي شهدتها مناطق متفرقة من الإمارة.


ودعت دائرة الأشغال العامة في الشارقة شركات المقاولات إلى تأمين وتثبيت المعدات المتحركة كالرافعات البرجية والمنصات الخارجية وأدوات البناء تجنباً لحدوث أي أضرار بسبب الأمطار الغزيرة بالإمارة.
وقال المقدم محمد علاي النقبي، مدير إدارة المرور والدوريات بشرطة الشارقة: «تم نشر دورية من مختلف الإدارات بشرطة الشارقة على الطرقات الحيوية بالإمارة، وذلك لتسيير الحركة المرورية بعد الهطول الغزير للأمطار منذ الصباح، حيث بذل أفرادها جهوداً كبيرة لاقت تقدير واستحسان مستخدمي الطرق وسائقي المركبات، وذلك لدورها في تخفيف حدة الازدحامات التي تسببت بها بعض تجمعات مياه الأمطار على الطرقات الحيوية، كما ساعدت على عدم وقوع الحوادث الخطرة التي تحدث عادة في مثل هذه الظروف المناخية، من خلال تقديم المساعدة للمركبات المتعطلة على الطرق الرئيسة والفرعية، وضبط حركة السير والمرور».
وأكد أن غرفة العمليات لم تسجل أي حالات لوقوع حوادث من الدرجتين المتوسطة والبالغة، سوى بعض الحوادث البسيطة المتفرقة التي تعاملت معها شركة «رافد» بعد حدوثها مباشرة.
وشهد مستشفى النساء والولادة والأطفال الجديد بالشارقة، سقوط مياه من سقف بعض الأجزاء فيه، ما دفع إدارة المستشفى، لتشكيل لجنة من المختصين، للوقوف عليها وإصلاح الخلل وغلق المكان الذي تساقطت منه المياه، أمام الموظفين والمراجعين.
وتعاملت فرق الدفاع المدني بالشارقة، مع حريق في سوق الجبيل الخاص بالمشاتل الزراعية، حيث توجهت فرق من مراكز الإدارة والميناء للتعامل مع الحادث والسيطرة عليه.


ونشب الحريق نحو الساعة الثامنة والنصف صباحاً، حيث أتت النيران على العديد من الشتلات الزراعية والأغطية البلاستيكية، دون إصابات بشرية.
وتم تسليم الموقع للمختبر الجنائي للتعرف على الأسباب التي أدت إلى الحريق، وما إذا كان ناجماً عن ماس كهربائي بسبب الأمطار من عدمه؟.
وهطلت على إمارتي الشارقة وعجمان، أمس، أمطار غزيرة ومتواصلة منذ الصباح الباكر، صاحبها رعد وبرق، ما أدى إلى تعطيل الدراسة في المدارس والجامعات، واستمرت الأجواء غائمة طوال اليوم، وقامت البلديات بسحب المياه التي تجمعت في الطرق الرئيسة والشوارع الداخلية والميادين.
وعلقت المدارس والجامعات الدراسة حرصاً على سلامة الطلاب، وأرسلت إدارات المدارس رسائل نصية لأولياء الأمور تبلغهم بعدم إحضار أبنائهم للمدرسة، كما أعادت الحافلات المدرسية الطلاب إلى بيوتهم، وذلك وفقاً لما منحهم إياه مجلس الشارقة للتعليم من صلاحية بتعطيل الدراسة من خلال تقدير الظروف المناخية، ووضع أمن وسلامة الطلبة على رأس الأولويات.
وكانت قد شددت وزارة التربية على أن سلامة الطلبة أولوية قصوى، مهيبة بأولياء الأمور والطلبة اتباع معايير ا?من والسلامة في ا?جواء الممطرة، مفوضة إدارات المدارس اتخاذ التدابير اللازمة التي تضمن أقصى درجات سلامة الطلبة في حال الظروف الجوية الصعبة التي تشمل الضباب والعواصف الرملية، والرياح، والأمطار، والفيضانات.
وأكد عبدالرحمن محمد النعيمي، مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، أن فرق الطوارئ التابعة لدائرة البلدية قامت بسحب مياه الأمطار من التجمعات كافة تسهيلاً للحركة، حيث وزعت الدائرة 65 مضخة في شوارع الإمارة.
وقال خلال جولته الميدانية لتفقد شوارع الإمارة برفقة المديرين التنفيذيين وعدد من المسؤولين، أن الدائرة عملت على تكثيف جهودها للوصول لكل منطقة بالإمارة والاستجابة الفورية لطلبات السكان، وأفاد بأن الدائرة مستعدة بشكل كامل لمجابهة الحوادث التي تنجم عن سوء الأحوال الجوية، حيث تعد الدائرة وفي بداية كل موسم مطري خطة متكاملة، تشرك من خلالها جميع الإدارات المعنية بالدائرة، لتتكفل كل منها بالمهام المنوطة بها من صيانة محطات ومعدات وآلات، وإعداد فرق عمل وتكليف عمال لتنظيف جميع الأنابيب الأرضية الرئيسة الناقلة للمياه تنظيفاً كاملاً، يشمل فتح المصارف وتفريغ المصافي البلاستيكية الداخلية من أي رمال أو مهملات قد تكون تراكمت بها.


كما هطلت خلال اليومين الماضيين أمطار غزيرة على مناطق أم القيوين، مصحوبة ببرق ورعد ورياح شديدة، أدت إلى تجمع كميات كبيرة من مياه الأمطار في الشوارع والأحياء السكنية، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.
وقررت إدارات المدارس الخاصة بأم القيوين تعطيل الدراسة أمس، كإجراء احترازي للحفاظ على سلامة الطلاب، نظراً لهطول أمطار غزيرة تسببت في تجمع برك المياه في ساحات المدارس، وتم توجيه رسائل نصية لأولياء الأمور منذ الصباح الباكر، لإبلاغهم عن تعطيل الدراسة، في حين استمرت الدراسة في المدارس الحكومية، ولم تعلن عن أي إجراء.
وباشرت على الفور بلدية أم القيوين، وبالتعاون مع إدارة الدفاع المدني، بتوفير مضخات ومعدات لسحب تجمعات المياه في الدورات والشوارع والأحياء السكنية، وتنظيف فتحات صرف مياه الأمطار، لتسهيل حركة السير، والحفاظ على سلامة الأهالي ومستخدمي الطرق.
وأكد العقيد حميد أحمد سعيد، نائب مدير إدارة المرور والدوريات بالقيادة العامة لشرطة أم القيوين، أنه تم تسجيل حادثين بسبب الأمطار، الأول نتج عن انحراف مركبة وتدهورها على شارع الشيخ زايد باتجاه فلج المعلا، أسفر عن إصابة سائق مواطن في العقد الثاني، بإصابات بالغة، وتعرض راكب لإصابات متوسطة، نقلا إلى مستشفى الشيخ خليفة العام، أما الحادث الثاني فنتج عن تصادم بين 4 مركبات وقع في الشارع نفسه، بسبب مفاجأة سائق مركبة بوجود حادث، وتوقفه بصورة مفاجئة أمام المركبات التي اصطدمت به، ونتج عنه إصابة شخص بإصابات بسيطة.
وعطلت صباح أمس مدارس ورياض الأطفال في جميع المدارس الخاصة والحكومية التابعة لمنطقة رأس الخيمة التعليمية يومها الدراسي، نظرا لتغير الأحوال الجوية، وتقلبات الطقس وللحفاظ على سلامة الطلبة على أن تستأنف اليوم الدراسة.
وذكرت إدارات المدارس أنهم أرسلوا رسائل نصية لمدارس ورياض الأطفال تنص على تعطيل اليوم الدراسي فيها، نظرا لتغير الأحوال الجوية، والتي تفيد أيضا بإمكانية إخلاء المدارس وتسريح الطلبة لمنازلهم، وذلك تحسبا لحدوث أية مشاكل أو ظروف مناخية نتيجة تقلبات الطقس.
وأوضح أولياء أمور أنهم تلقوا رسائل نصية على هواتفهم تفيد بعدم إرسال أبنائهم للمدارس ورياض الأطفال في وقت مبكر، بالمقابل فضلت عدد من الأسر في مختلف مناطق رأس الخيمة قبل تلقيهم الرسائل، عدم إرسال أبنائها إلى المدرسة والرياض من الأساس وذلك حفاظًا على سلامتهم وتحسبا لحدوث أية مشاكل أو حالة طوارئ، كما حدث في منطقة وادي البيح ووادي غليلة ومنطقة شمل، لعدم تمكن انتقال الطلاب نتيجة جريان الأودية والشعب المائية.
وألغت عدد من المدارس امتحانات التقويم لبعض المراحل الدراسية على أن تجرى اليوم، كما ألغت بعض رياض الأطفال عدة فعاليات وأنشطة مدرسية ومشاركات مع الدوائر المحلية والاتحادية نتيجة تقلب الأحوال الجوية في رأس الخيمة بشكل عام وفي الإمارة بشكل خاص.
ويتابع أولياء الأمور تطورات الطقس عبر المواقع ووسائل الإعلام لتعرف إلى حالة القادمة والتغيرات ورؤية مدى إمكانية إرسال أبنائهم إلى المدارس، مشيرين إلى أن أغلب المواقع ومحطات الأرصاد على شبكة الإنترنت حذرت تلك الفترة من قدوم منخفض جوي قوي سيؤثر على المنطقة وعليه تم اتخاذ التدابير اللازمة والتي تضمنتها عدم إرسال أبنائهم إلى المنشآت التعليمية المختلفة.
وسجل المركز الوطني للأرصاد الجوية صباح أمس انخفاض درجات الحرارة في جبل جيس إلى 10 درجات مئوية وهي الأقل على مستوى الدولة، كما سجلت المنطقة كميات كبيرة من الأمطار.
وخصصت القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة 37 فرقة من الدوريات المرورية، وسيارات الإسعاف والإنقاذ للتواجد في مختلف الطرق والتقاطعات والمناطق الداخلية والخارجية على مستوى الإمارة بشكل عام، ومناطق جريان الأودية والمناطق الجبلية تحديداً والتي تشهد إقبالاً كبيراً من أفراد المجتمع والعائلات تزامناً مع هطول الأمطار.
وقال العميد الدكتور محمد الحميدي مدير عام العمليات المركزية بالقيادة العامة لشرطة رأس الخيمة إن جميع الفرق المعنية بإشراف ضباط أكفاء يحرصون على التواجد الميداني لمباشرة العمل وتوفير كل سبل الراحة والأمان للجميع، تنفيذاً لتوجيهات اللواء علي بن علوان النعيمي القائد العام لشرطة رأس الخيمة، وتحقيقاً لأهداف وزارة الداخلية الاستراتيجية في جعل الطرق أكثر أمناً وأماناً، وتقديم أعلى مستوى من الخدمات وفقاً لمعايير الجودة والكفاءة، عبر عدم التهاون أو الاستهتار الصادر من فئة معينة بمجازفتهم بمركباتهم في أماكن تقاطع الأودية التي تكون شديدة القوة مما يؤدي إلى انجراف المركبة ووقوع الوفيات والإصابات البليغة، فضلاً عن تجمع مياه الأمطار وتشكيلها لبحيرات عميقة نسبياً، ونبه الحميدي إلى خطورة الأخيرة ودخول المركبات إليها لما يعقب ذلك من انجراف أو السقوط وصعوبة الخروج، لذا يجب عدم التهاون في ذلك ويجب اتباع التعليمات والتوجيهات الصادرة التي تكفل سلامتهم.
وأشار إلى أنه تم إغلاق طريق وادي البيح وعدد من الأودية الأخرى لتشكيلها خطراً على السائقين ومرتادي تلك المناطق، كما تم إغلاق بعض الطرق والتقاطعات لتعطل الإشارات الضوئية فيها، مع وضع لوحات إرشادية وتنويهيه لتنبيه السائقين باتخاذ الطرق البديلة.
وشكلت بلدية الحمرية فرق طوارئ تعمل على مدار الساعة لشفط مياه الأمطار من أماكن تجمعها وإزالة الأشجار المتساقطة.
وأسفر سقوط الأمطار المتواصلة عن جريان المياه وتراكمها في بعض الشوارع، واستخدمت فرق الطوارئ بالبلدية مضخات وصهاريج نزح المياه ذات القدرة العالية على سحب المياه المتجمعة بالسرعة القصوى، علاوة على فتح قنوات مؤقتة بالآلات الإنشائية التابعة للبلدية لتصريف مياه الأمطار إلى البحر.

الجروان: حالة من عدم الاستقرار الجوي اليومين المقبلين
أكد إبراهيم الجروان، الباحث في علوم الفضاء والفلك، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن منطقة الخليج العربي تتأثر حالياً بحالة عدم استقرار جوي، حيث تتعرض لمنخفض جوي سطحي ومتمركز على معظم أنحاء الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية. وقال: إن هذه الحالة من عدم الاستقرار الجوي، متوقع أن تستمر، إلى نهاية الأسبوع الحالي تصاحبها سحب مع فرصة هطول أمطار متفاوتة على مناطق مختلفة وخاصة خلال اليومين المقبلين، مع وجود رياح نشطة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©