الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مودي: "مصدر" تقدم نموذجا يحتذى به في التنمية المستدامة

مودي: "مصدر" تقدم نموذجا يحتذى به في التنمية المستدامة
17 أغسطس 2015 21:15

أشاد دولة ناريندرا مودي رئيس وزراء الهند بمدينة "مصدر" -مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه للطاقة المتجددة-، مؤكدا أنها تقدم نموذجا يحتذى به في مجال التنمية العمرانية المستدامة لاسيما وأن الهند تتطلع إلى تطوير مدن ذكية في مختلف أرجاء البلاد.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها دولته اليوم إلى مدينة "مصدر" يرافقه وفد رفيع المستوى من كبار المسؤولين الحكوميين في الهند ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية رئيس بعثة الشرف المرافقة.

وقال رئيس الوزراء الهندي "أتاحت هذه الزيارة فرصة الاطلاع على المنهجية الشاملة التي تطبقها مصدر في مجال البحث والتطوير وتعزيز انتشار حلول وتقنيات الطاقة المتجددة والاستدامة حيث ساهمت مصدر في العديد من أكبر مشاريع الطاقة المتجددة في مختلف أنحاء العالم".

وتجول الوفد الزائر في "مدينة مصدر" إحدى أكثر المدن استدامة في العالم وفي معهد "مصدر" للعلوم والتكنولوجيا حيث ساهمت هذه الزيارة في تسليط الضوء على عمق العلاقات الوطيدة التي تربط دولة الإمارات بالهند والتزام الدولتين المشترك بتطوير وتبني حلول الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة.

وأثناء الجولة، قدم الدكتور أحمد عبدالله بالهول الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" شرحا حول مشاريع الشركة في مجال الطاقة النظيفة وكذلك البحوث المتطورة التي يجريها "معهد مصدر" في مجال الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة ..وشملت الجولة أيضا تعريفا بمباني "مدينة مصدر" المصممة بشكل مستدام لتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة. وتأتي زيارة رئيس وزراء الهند إلى "مصدر" فيما تخطط الهند لزيادة كبيرة في حصة الطاقة المتجددة لتصل إلى نسبة 20 بالمائة ضمن مزيجها الوطني للطاقة في عام 2022 أي ما يعادل توليد 175 جيجاواط ..وتهدف هذه الخطط إلى تلبية الطلب المتنامي التي تشهده الهند على الطاقة مع العمل على خفض معدل الانبعاثات الكربونية.

وكان رئيس الوزراء الهندي قد اقترح مؤخرا تشييد 100 مدينة ذكية وذلك في إطار الجهود الهادفة إلى تعزيز كفاءة استخدام الطاقة واستخدام الأراضي والارتقاء بأنماط الحياة المستدامة.

من جانبه، قال الدكتور أحمد عبدالله بالهول "تشرفنا باستقبال رئيس الوزراء الهندي إلى "مدينة مصدر" حيث تؤكد هذه الزيارة على الدور الريادي الذي تنهض به شركة "مصدر" في تعزيز وتطوير مشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة والعالم .. وسررنا بالاطلاع على جهود الهند وخططها الرامية إلى تعزيز انتشار حلول وتقنيات ومشاريع الطاقة المتجددة والتي ستسهم بالتأكيد في تعزيز نمو القطاع وتعزيز الابتكارات التكنولوجية فضلا عن خفض التكاليف وزيادة انتشار حلول الطاقة المتجددة".

وأضاف "نتطلع أن تسهم الخبرات التي اكتسبناها من بناء مدينة مصدر المشروع العمراني المستدام ومنخفض الكربون في توفير نموذج يحتذى به للمساهمة في جهود الهند الرامية إلى تطوير مدن مستدامة".

كما اصطحبت الدكتورة بهجت يوسف المديرة المكلفة في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا رئيس الوزراء الهندي والوفد المرافق بجولة تعريفية تضمنت شرحا عن الأقسام والمختبرات في المعهد والذي يعد جامعة بحثية مستقلة للدراسات العليا التي تركز على الطاقة المتجددة والتقنيات المستدامة.

وقام رئيس الوزراء الهندي والوفد المرافق خلال الزيارة بجولة شملت مختبرات معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة حيث غطت الزيارة قاعات الدراسة المتطورة والمختبرات ومراكز البحوث والتطوير.

وعقب الجولة، حضر رئيس الوزراء الهندي جلسة نقاش مع عدد من ممثلي مجتمع الأعمال الإماراتي حول موضوعات متعددة شملت الطاقة والتجارة والاستثمار.

المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©