الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

كاميرات فلسطينية و اسرائيلية تكشف مأساة شعب و اغتيال وطن

كاميرات فلسطينية و اسرائيلية تكشف مأساة شعب و اغتيال وطن
28 فبراير 2009 00:34
تصور كل من انات ايفن، وآدا اوشبيتز في شريطهما الوثائقي ''أسيرات'' ثلاث نساء فلسطينيات يقمن بتربية وإعالة أطفالهن بعد موت الأب، وتقع منازلهن في العمارة نفسها في الخليل على تماس مع الموقع الذي أقامه الجيش الإسرائيلي لحراسة المستوطنين داخل المدينة· وصورت المخرجتان الإسرائيليتان الشريط من على سطح العمارة التي احتلها الجيش الاسرائيلي في الأسبوع الأول من الانتفاضة الثانية، ثم اضطرت العائلات المقيمة فيها لترك منازلها بعد أن احتلها الجيش تماماً عام ·2002 عرض الشريط- الوثيقة ضمن تظاهرة ''سينما ضد الاحتلال'' التي تنظمها جمعية ''كونفلي يانس'' ويديرها الإسرائيلي الفرنسي ارييل سيبل في باريس· ويصور ''أسيرات'' الصعوبات اليومية للعيش تحت الاحتلال ومعنى أن يكون سكن الإنسان محتلاً، ويكون على النساء الثلاث أن يواجهن وحدهن كل يوم ضغوط الحياة الاقتصادية وتربية الأطفال والعناية بهم، فضلاً عن ضغط الاحتلال الواقف على أبوابهن وفوق رؤوسهن· ويتبدى العنف أيضاً من خلال تعاطي الأم مع أولادها في ظل قلة الحيلة· غير أن أشد ما يثير في الفيلم، محاكمة المرأة لمثيلتها المرأة، حين تتمرد على المتعارف عليه لمجرد محاولة أن تجد مساحة للتنفس في هذا العالم المغلق· ولعل الشريط الأكثر إثارة للانتباه في هذه التظاهرة هو ''حديقة جاد'' 2007 للمخرج الفرنسي جورجي لازيروفسكي، الذي اختار موقعاً في القدس الشرقية لتصوير الدمار، الذي يمثله الجدار الفاصل لروح الأمكنة ولهوية المكان والإنسان، من دار للعجزة تقع على حافة امتداد الجدار· وكانت هذه الطريقة غير المباشرة لتصوير مأساة الحياة الفلسطينية الناتجة عن إقامة الجدار خير سبيل للكلام عن أثره على المقيمين في دار العجزة· وتقدم تظاهرة سينما ضد الاحتلال في دورتها الثالثة ما يزيد على 30 فيلماً وزعت على أبواب مثل ''غزة غيتو في الأرض المقدسة'' وفيلم الفلسطيني عبدالسلام شحادة ''نوع جديد من الدموع'' (2007) حول استحالة التواصل بين أبي ماهر وبين ولديه اللذين يعيشان على بعد ثلاثة كيلو مترات في خان يونس بسبب الحصار· كما قدم فيلم فلسطيني اسرائيلي ثلاثي الإخراج بعنوان ''غزة سديروت، الحياة رغم كل شيء'' وهو يصور في 40 دقيقة الحياة اليومية في المكانين· وقدم أيضاً شريط ''حقل الفراولة'' (2006) لايالات هيللر وشريط ''حماس في غزة'' (2007) لكل من ستيفان مارشيتي والكسيس مونشوفي وهو يصور عملية سيطرة حماس على قطاع غزة في 15 يونيو·2007 وضمن مجموعة الأفلام التي قدمت تحت عنوان ''ذاكرة منتهكة'' قدم شريط ''خلقنا وعلقنا'' (2002) لعلي طبري الذي يصور قمع العرب الإسرائيليين في المدارس نتيجة النظام التعليمي الإسرائيلي، الذي يرغم الأطفال على إنشاد النشيد الوطني الإسرائيلي· وتحت عنوان ''الاحتلال دائماً وأبداً'' قدمت أفلام ''المحظوظ'' ليوسف أبو مديم و''صحن السردين'' و''هناك الكثير من الأشياء التي يمكن للمرء أن يقولها'' لعمر ايمرالاي و''مكان وعمل'' لنوريت افيف و''فندق تسعة نجوم'' لحار ايدو· أما في فرع ''أصول السينما الإسرائيلية ضد الاحتلال'' فتقدم أعمال جود ليئمان الذي أنجز منذ السبعينات أفلاماً مميزة منتقدة للدولة العبرية كما تقدم أعمال لرام ليفي وايغال بيرشتاين واوري بارباش وشيمون دوتان وصولا إلى عاموس غيتاي، والذي يختتم المهرجان اليوم بفيلم آفي مغربي الأخير ''زد ·''35
المصدر: باريس
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©