الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم»: مشروعا «تمعن» وحقيبة «ألف باء الإمارات» يعززا الهوية الوطنية في مدارسنا

23 يناير 2012
أبوظبي (الاتحاد) - أكد معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم أن جميع المبادرات التي يطرحها المجلس تستهدف في المقام الأول بناء شخصية الطالب المرتكزة على هويته العربية الإسلامية واعتزازه بإرثه الحضاري من جهة، وانفتاحه على العالم بمتغيراته التقنية والعلمية من جهة أخرى. وأشار معاليه إلى أن المجلس سيواصل تعزيز البرامج الخاصة برفع مستويات الطلبة في اللغة العربية والتربية الإسلامية باعتبار هاتين المادتين ركائز أساسية في تعزيز الهوية الوطنية لدى الطالب، حيث يولي المجلس جل اهتمامه باللغة العربية وتنمية مهارات الطلبة فيها من خلال إطلاق العديد من المبادرات والمشاريع الرائدة والمناهج المساعدة التي تحبب الطالب في اللغة العربية، فضلاً عن توفير البيئة المدرسية الحديثة والجاذبة للطلبة والمعلمين على حد سواء بهدف تطوير مخرجاتنا التعليمية. وأكد معاليه أن المجلس يسعى دائماً إلى إكساب الطلبة مهارات اللغة العربية، وتزويدهم بالأدوات التي تكفل لهم النمو اللغوي والفكري اللازم. وأطلق المجلس مشروع “تَمَعّن” للتقويم المستمر في اللغة العربية، الذي يقوم على فكرة تعريض الطلاب للنصوص المختلفة، خصوصاً النصوص السردية والحوارية والنقاشية بشكل دائم، ليتفاعلوا معها قراءة وكتابة، تمكيناً لهم من فك مغاليق النص القرائي، وتزويداً لهم بأدوات تمكنهم من إنتاج نصوص تعبيرية وبحثية عالية الجودة، وحفزاً لهم نحو امتلاك مهارات الحوار المنظم استماعاً وتحدثاً واستدلالاً وإقناعاً على أن تكون تلك النصوص تدور رغم تنوعها حول محاور عامة محددة. وقد تم نحت اسم المشروع “تمعن” من كلمات “التقويم المستمر عبر النصوص”، وهو مشروع يستهدف من خلاله المجلس تثقيف الطالب وتعريفه بالمؤلفات والكتب العربية عبر نصوص من أجناس قرائية متعددة، كما أن المشروع يربط بين الكتابة اليدوية والكتابة الإلكترونية فيتم تشجيع الطلاب على تحويل كتاباتهم إلى الإلكترونية بهدف الربط بين التكنولوجيا واللغة العربية ولتضمين التصاميم والإبداعات في المنتجات. كما أطلق المجلس مشروع حقيبة “ألف باء الإمارات”، وتعتبر الحقيبة أحد الموارد المساندة للطلبة في تعزيز مهارات اللغة العربية من حيث النطق الصحيح للأصوات ودعم الوعي الصوتي وتعزيز الثروة اللغوية من المفردات العربية. كما أعد المجلس منهاجاً مسانداً لدعم التعليم والتعلّم في اللغة العربية من الروضة وحتى الصف الرابع، والذي يستهدف أربع جهات هي المدارس، والطلاب وأولياء الأمور، وجميع المعلمين. ويركز المنهاج على توفير الموارد الخاصة بتدريس وتعلم اللغة العربية في المدارس من خلال كتب اللغة العربية وكتب المطالعة الحرة والمطالعة الموجهة والمطالعة المصورة وتقديم موارد التعلم النشط ومواد مساندة لتدريس التربية الإسلامية، أما فيما يخص التلاميذ وأسرهم فيساعد المنهاج على تقديم دليل خاص لأولياء الأمور يساعدهم في كيفية دعم أبنائهم وتعزيز التعلم في المنزل.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©