الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

انطلاق مركبة تحمل مواد غذائية إلى محطة الفضاء الدولية

انطلاق مركبة تحمل مواد غذائية إلى محطة الفضاء الدولية
19 أغسطس 2015 18:29

أطلق صاروخ ياباني من طراز "اتش-2بي"، اليوم الأربعاء، مركبة تموين متوجهة إلى محطة الفضاء الدولية على ما أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا).

وقد انطلق الصاروخ من قاعدة تانيغاشيما في جنوب البلاد كما كان مقررا قبيل الساعة 20,51 بالتوقيت المحلي (الساعة 11,51 ت.غ.) على ما أظهرت مشاهد بثها موقع الوكالة الإلكتروني.

وقال معلق خلال دقائق الرحلة الأولى "يتبع الصاروخ المسار المرسوم" مضيفا بعد 15 دقيقة من الإقلاع "كل شيء يسير وفق الخطط الموضوعة والصاروخ ثابت جدا".

وأعلن بعد ذلك "انفصال المركبة اتش تي في 5 بنجاح" وسط تصفيق الفرق في قاعة التحكم.

وقال معلق آخر "الرحلة ناجحة".

وأطلق الصاروخ مركبة التموين "كونوتوري 5" المحملة 5,5 أطنان من المعدات والمؤن إلى رواد محطة الفضاء الدولية من بينها جهاز لمعالجة المياه أرسلته وكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

ويتوقع أن تصل مركبة التموين إلى المحطة بعد خمسة أيام تقريبا وأن تبقى ملتحمة بها 45 يوما قبل أن تنفصل عنها محملة بالنفايات غير الخطرة. وستتفكك عند دخولها الغلاف الجوي للأرض.

وفي مطلع يوليو، وصلت مركبة التموين الروسية "بروغريس" إلى المحطة بعد فشل إطلاق مركبتين روسية وأميركية في الأشهر الأخيرة.

فقد انفجرت مركبة "بروغريس" أخرى مطلع مايو في الفضاء فيما انفجر الصاروخ الأميركي "فالكون 9" من إنتاج شركة "سبايس اكس" نهاية يونيو فيما كان ينقل المركبة غير المأهولة "دراغن" التي كانت تحمل مؤنا للمحطة الدولية.

وهذه المهمة الخامسة لمركبة "كونتوري".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©