السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

شرطة دبي تتلقى 5826 مكالمة تتعلق بالاحتيال الهاتفي خلال 8 أشهر

23 يناير 2012
دبي (الاتحاد)- تلقى مركز الاتصال للحالات غير الطارئة 901، في إدارة مركز القيادة والسيطرة بالإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي، 5826 مكالمة متعلقة بقضايا النصب الهاتفي، وذلك خلال 8 أشهر متتالية من العام الماضي. وأكد الملازم أول أحمد محمد عبد الله، رئيس قسم مركز الاتصال للحالات غير الطارئة 901، أن طبيعة الاتصالات الواردة للمركز تتعلق بالاستفسارات بنسبة 95 بالمائة و2 بالمائة تتعلق بالاقتراحات و3 بالمائة حول الشكاوى، وتصدرت الاستفسارات المتعلقة بالاحتيال الهاتفي المرتبة الأولى من مجموع الاستفسارات الواردة، وذلك في الفترة الزمنية من 1-5-2011 وحتى تاريخ 31-12-2011. ودعا أفراد الجمهور في حال تلقي مكالمات تفيد ربحهم للجوائز معينة التواصل المباشر مع 901 للتبليغ عن المكالمات الواردة وحتى وإن كان على علم بأن هذه الجوائز وهمية، وذلك للتعاون مع الجهات المختصة بمتابعة هذه القضايا والأشخاص القائمين عليها، وتوعية غيرهم من أفراد الجمهور، وتحذيرهم من الوقوع ضحايا لهؤلاء المحتالين الذين يسعون لتضليل الجمهور بهدف الكسب السريع وغير المشروع. وأوضح أن نسبة الحالات التي تتصل لتقديم بلاغ جراء وقوعها فعلا ضحية لعملية نصب من مجموع الاتصالات الواردة تشكل 5% فقط، فيما تأتي بقية الحالات بهدف الاستفسار للتأكد من صحة الاتصال الوارد إليهم. وتتلخص قضايا النصب الهاتفي وفقا للاتصالات الواردة إلى المركز، بتلقي الشخص مكالمة من أحد المحتالين يفيد بأنه ربح مبلغ مالي معين غالبا ما يكون هذا المبلغ كبيراً، ويطلب منه تحويل مبلغ مالي كرسوم لتكملة الإجراءات أو تخليص معاملة حصوله على الجائزة المالية المزعومة. وقال الملازم عبد الله إن المركز، ومنذ افتتاحه، باشر بتقديم خدمات الرد على الاستفسارات المتعلقة بالخدمات التي تقدمها شرطة دبي وتلقى الشكاوى والاقتراحات عبر آلية عمل توثق الإجراءات وتؤكد صحة الإجابة وسهولة إيصال المعلومة للجمهور، حيث يتم تحويل المكالمات المتعلقة بقضايا النصب الهاتفي للجهات المختصة، والتي بدورها تتابع البلاغات الواردة. وأكد زيادة وعي الجمهور بطبيعة عمل مركز الاتصال 901، وخير مؤشر على ذلك الإحصائية المتعلقة بقضايا النصب الهاتفي، التي تشير إلى زيادة وعي الجمهور بدور 901 في استقبال الحالات غير الطارئة والمتعلقة بالاستفسارات والشكاوى والاقتراحات، وذلك بهدف عدم الضغط على مركز الاتصال المخصص للحالات الطارئة 999 وإعطاء الأولوية للحالات التي تحتاج للتدخل السريع، والتي يتوقف عليها إنقاذ الأرواح ومساعدة الأشخاص المحتاجين للحماية والمساعدة والمعرضين للخطر، وذلك ضمن الاستراتيجية العامة لشرطة دبي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©