الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

وزارة الاقتصاد تخالف 90 محلاً خلال رمضان

13 أغسطس 2012
بسام عبد السميع (أبوظبي) - خالفت وزارة الاقتصاد خلال الأسابيع الثلاثة الماضية من شهر رمضان نحو 90 محلاً وتاجراً وشركة في أسواق مختلفة على مستوى الدولة، بحسب الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك. وقال النعيمي في تصريحات صحفية أمس “إن أغلب المخالفات التي حررتها الوزارة مرتبطة بالأسعار، سواء رفعها أو عدم عرضها بشكل واضح”، مؤكداً استمرار الوزارة بتشديد الرقابة على الأسواق. وهناك مخالفات ترتبط بعدم وضع الأسعار على الخضراوات والفواكه، أو ارتفاع الأسعار بشكل غير مبرر أو عدم نظافة محال بيع الخضراوات أو عدم الالتزام بالموازين الدقيقة. وتابع النعيمي “تتراوح قيمة المخالفات بين 5 آلاف درهم إلى 100 ألف درهم للمخالفة الواحدة”، عازياً بعض الارتفاعات في أسعار الخضراوات إلى الارتفاع الموسمي لهذه السلع. وفيما يخص زيادة المعروض من السلع لتلافي زيادة الأسعار، قال النعيمي “نجحت الوزارة في زيادة عدد البرادات التي تدخل الأسواق من 45 براداً إلى 300 براد يومياً في سوق العوير بدبي، ما أسهم بتقليل نسب ارتفاع أسعار الخضراوات”. وأشار النعيمي إلى أن الوزارة وضعت خطة رقابية على الأسواق خلال أيام عيد الفطر، تشمل البقالات والمحلات التجارية الكبرى، للتأكد من توافر اللحوم والدواجن بكميات وأسعار ملائمة. وأضاف “تم تشكيل لجان رقابية من الوزارة والدوائر الاقتصادية والبلديات بمختلف إمارات الدولة لتشديد الرقابة على الأسواق ومحال تقديم الخدمات خلال أيام العيد لاسيما صالونات الحلاقة، للتأكد من عدم ارتفاع أسعار الخدمات”. وطالب النعيمي جمهور المستهلكين بالتواصل مع الوزارة للإبلاغ عن زيادات غير مبررة في أسعار السلع أو الخضراوات والفواكه، مشدداً على ضرورة امتناع المستهلكين عن شراء السلع المرتفعة الأسعار. يشار إلى أن شكاوى المستهلكين جراء ارتفاع أسعار السلع، استحوذت على 38% من إجمالي الشكاوى التي تلقاها مركز اتصال حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد خلال الشهر الماضي. وبلغ عدد الشكاوى المتعلقة بارتفاع الأسعار نحو 435 شكوى، فيما ارتفع إجمالي شكاوى المستهلكين التي تلقاها المركز خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 8,5%، ليصل إلى 1143 شكوى، مقابل 1054 شكوى خلال شهر يونيو من العام الحالي. وأظهر تصنيف التقرير للشكاوى الواردة خلال يونيو الماضي، أن شكاوى ارتفاع الأسعار بالمركز الأول في القائمة بنسبة 39% بنحو 411 شكوى، والسيارات 15% بنحو 155 شكوى، والإلكترونيات 8% بنحو 83 شكوى والهواتف 40 شكوى، والأثاث 11 شكوى وقطع الغيار 22 شكوى والعقارات خمس شكاوى والقطاعات الأخرى 327 شكوى. كما تلقى المركز خلال الربع الأول من العام الحالي، نحو 2963 شكوى وأحالت الوزارة حوالي 14 شكوى تتعلق بزيادة الأسعار في السلع والخدمات إلى المحاكم المختصة، وبلغ المتوسط اليومي لمعدل شكاوى الربع الأول نحو 60 شكوى، مقابل 35 شكوى المعدل اليومي لمركز اتصال شكاوى المستهلكين خلال الربع الأخير من العام الماضي. كما مددت الوزارة ساعات عمل مركز اتصال شكاوى المستهلكين خلال شهر رمضان لفترة زمنية تمتد من 9 صباحاً إلى 12 مساء، وذلك لاتاحة الفرصة أمام المستهلكين للإبلاغ عن أي زيادات في أسعار السلع أو ممارسات غير مقبولة من تجار باحتكار سلع محددة. وأوضح النعيمي أن إنشاء مركز تلقي شكاوى المستهلكين، على رقم 600522225، يأتي ضمن خطة الوزارة لمراقبة الأسواق وتوفير بيئة استهلاكية آمنة تدعم القدرة الشرائية للمستهلكين وتحفظ حقوقهم، وذلك ضمن إطار القانون الاتحادي رقم 24 لسنة 2006 لحماية المستهلك وتعديلاته.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©