الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بلدية أبوظبي تخالف 815 وتنذر 1580 صالون حلاقة ومركز تجميل

بلدية أبوظبي تخالف 815 وتنذر 1580 صالون حلاقة ومركز تجميل
20 نوفمبر 2010 00:01
سجلت بلدية مدينة أبوظبي نحو 815 مخالفة وحررت ما يقارب 1580 إنذارا ضد صالونات الحلاقة ومراكز التجميل، من بين 1900 صالون في مدينة أبوظبي، وطالبت تلك الصالونات بضرورة تصحيح بعض الأوضاع التي تتعلق بالنظافة والصحة العامة. وقال مصدر مسؤول في البلدية إنها تحرص على تطوير آليات الرقابة الصحية في كافة المرافق، وخاصة ما يتعلق منها بصحة وسلامة المجتمع، حيث تضع البلدية شروطا صحية صارمة سواء على العاملين في هذه المحال، أو على الأدوات المستخدمة، والتي يجب أن تكون متطابقة مع المقاييس والمعايير الصحية وشروط السلامة العامة. وتؤكد البلدية على ضرورة التزام صالونات الحلاقة ومراكز التجميل بمعايير وشروط النظافة والصحة العامة وتحث أصحاب هذه المحال على الالتزام بها وتدعو مرتاديها للتأكد من تطبيق المعايير والمبادرة بإبلاغ البلدية في حال رصدهم أو ملاحظتهم لأي ممارسات أو مخالفات قد تضر بصحة وسلامة المجتمع. وقال المصدر إن من مهام قسم الرقابة الصحية بإدارة الصحة العامة في بلدية مدينة أبوظبي، أن يقوم بجولات تفتيش مستمرة على مدار العام على محال الحلاقة (الرجالية والنسائية) منها روتينية وأخرى للتفتيش السنوي، عند التجديد أو منح الرخصة، مشيرا إلى أن في الجولات الروتينية تطبق كل الاشتراطات الصحية المذكورة مع اختلافات طفيفة تراعي فئة الصالون (الأولى، الثانية، الثالثة)، كما يستجيب القسم لكل حالات الشكاوى الواردة ضد أي صالون حلاقة بالتفتيش ومن ثم توجيه الإنذارات أو تحرير المخالفات القضائية. وأكد المصدر على ضرورة تطبيق المعاير الصحية المعتمدة من البلدية لمحال الحلاقة من جانب عزل وجمع المستعمل من الفوط البيضاء والمناشف في وعاء منفصل وخاص حتى يعاد غسلها وكويها، كما يجب استخدام الشريط الورقي حول العنق لمرة واحدة فقط، وتوفير أدوات للحلاقة غير قابلة للصدأ، وأن تكون الأدوات غير المعدنية خالية من الشقوق والرواسب وسهلة الغسل والتنظيف، وأن تكون الأدوات من المواد عالية الجودة. ويجب أن تخضع كل الأدوات من الأمشاط والفرشاة والمقصات للغسيل والتطهير والتعقيم بعد خدمة كل زبون، وأن تكون المحاليل المطهرة من الأصناف الفعالة المعتمدة والمرخصة، ويتوجب غسل أيدي العامل بالماء الدافئ والصابون السائل والمطهر قبل وبعد تقديم الخدمة. كما تشترط البلدية على العاملين استعمال القفازات عند خدمة صبغ الشعر للزبائن، وضرورة محافظة العاملين على نظافة أجسامهم باستمرار ومظهرهم العام. ووضعت البلدية شروطا خاصة لتنظيف وتطهير المحل والمعدات والتجهيزات، عند اتساخها ووجوبا عند نهاية حصة العمل اليومية بمواد مطابقة للمواصفات ومرخص باستعمالها حسب خصوصيات وحاجيات عملية التنظيف أو التطهير. وقال المصدر إنه ينبغي على أصحاب المحال اتخاذ كل الإجراءات الكفيلة لتفادي توالد وتكاثر الحشرات والقوارض داخل المحل وتجهيز المنافذ بناموسيات أو شباك واستعمال المبيدات المرخص بها عند اللزوم، كما اشترطت وضع برامج لصيانة الصالون والمعدات والتجهيزات والكراسي، بما يضمن بقاءها في حالة جيدة من إصلاح ودهان وتبييض وتلبيس، وأن تكون خالية من التشققات، وتوفير حاوية نفايات لكل كرسي حلاقة ذات غطاء محكم القفل من استانليس ستيل مزودة بكيس مناسب لكل كرسي ويجب تفريغها يوميا، وفي حال مجاورة الصالون لمحلات أنشطة المواد الغذائية يجب أن لا تقل المسافة ما بين الأبواب عن 5 أمتار. ويحق للصالون رفض تقديم الخدمة بقص الشعر في حالة الاشتباه بوجود بيض أو قمل الرأس أو أي أمراض جلدية أخرى. كما يحق له تقديم الخدمات بنظام الأدوات الخاصة لكل زبون مع حفظها نظيفة ومنفصلة في خزائن مخصصة أو بالأدوات التي تستخدم لمرة واحدة المعتمدة من إدارة الصحة العامة. ويجب تعليق صور عن شهادات اللياقة الصحية للعاملين الصادرة من الطب الوقائي بمكان بارز، وضرورة إحضار موافقة الجهة المعنية لشبكة الصرف الصحي. ووضعت البلدية شرطا يمنع منعا باتا استخدام مادة الشبة وأمواس الحلاقة الكاملة إلا لمرة واحدة. يمنع تربية أو اصطحاب الحيوانات داخل المحل ويسمح فقط بأحواض تربية أسماك الزينة في منطقة الانتظار فقط، كما منعت البلدية استخدام المكان أو جزء منه للنوم أو السكن أو الطبخ، وشددت على عدم ترك مواد صبغة الشعر في متناول الزبائن وأن تحفظ في مكان خاص، ومنعت استخدام أجهزة الليزر والأجهزة الضوئية وبعض الأجهزة الطبية الأخرى داخل الصالون، ومنعت الاحتفاظ في الصالون بكمية تزيد عن عدد 5 عبوات من الصنف الواحد من مواد التجميل للعرض، عدا حالات الترخيص بالبيع و إلا يصبح تجاوزاً للنشاط المرخص به. وقال المصدر إن البلدية منعت منعا باتا ممارسة نشاط المساج داخل الصالون، بالإضافة إلى التدخين داخل الصالون من قبل العاملين أو المترددين مع ضرورة وضع تحذير إرشادي بالمنع. وترخص البلدية لهذا النشاط في المحلات الأرضية والموازين التجارية والفنادق فئة الأربعة نجوم فما فوق، على أن يكون كل العاملين من الرجال مع الالتزام بكافة الشروط الصحية العامة و الحصول على شهـادة اللياقة الصحية الصادرة من الطب الوقائي لجميع العاملين و بطاقة التسجيل الصحي عند كل تجديد سنوي. يجب على العاملين بهذه الفئة بأن يكونوا مؤهلين لمزاولة مهنة الحلاقة ولديهم شهادات وترخيص معتمد بذلك، و أن تعلق هذه التراخيص أو تحفظ بمكان العمل. وطالبت البلدية بضرورة توفير كراسي للحلاقة مريحة ذات جودة عالية وأن لا تقل المسافة بين الكراسي عن (1.25م)، على أن تكون أدنى مساحة مسموح بها للكرسي الواحد (7.5 م2)، مع ضرورة توفير واجهة الصالون من الألمونيوم والزجاج والأرضية من الرخام أو السيراميك أو ما شابهما، ويجب أن تكون الأرضيات والحوائط والسقف خالية من التشققات ومن مواد سهلة التنظيف والصيانة، واشترطت البلدية توفير ديكور وأثاث للصالون بتصاميم ممتازة وخزائن وأدراج لحفظ الفوط والأدوات ذات جودة عالية، فضلا عن التهوية والإضاءة و التكييف بالكفاءة العالية. شروط بيع مستحضرات التجميل أوضح مصدر في البلدية أنه في حالة ممارسة نشاط بيع مستحضرات التجميل المرخصة من الجهات المعنية داخل الصالون، يجب إضافته للترخيص مع توفير مكان خاص بأدنى مساحة (4 م2) لعرضها داخل الصالون، كما ينبغي مراعاة أن تحمل مواد التجميل المستهلكة وصبغة الشعر في الصالون تواريخ صلاحية ومعروفة المصدر ولا يسمح نهائياً بصنع خلطات التجميل واستخدامها أو بيعها للزبائن، بالإضافة إلى أن يكون العاملون بالمحال خالين من الأمراض المعدية والقروح وأن يحافظوا على نظافة أجسامهم ومظهرهم باستمرار.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©