الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

غدا في وجهات نظر: الديمقراطية..مستقبل سوريا

غدا في وجهات نظر: الديمقراطية..مستقبل سوريا
20 أغسطس 2015 22:51

الديمقراطية.. مستقبل سوريا

نقرأ في هذا المقال للدكتور رياض نعسان آغا: يعقد اليوم فريق من الباحثين السوريين ندوة فكرية حول الديمقراطية والإسلام، لمواجهة ما يظهر من رفض بعض المتشددين للديمقراطية ومن دعوة آخرين إلى «الخلافة» التي يظن بعضهم أنها شكل الحكم الوحيد في الإسلام، رغم أن تاريخنا الإسلامي عرف كل أشكال الحكم، وقد تأسست رؤية الدولة المدنية منذ إعلان وثيقة المدينة المنورة. والديمقراطية ليست جديدة على السوريين، فقد عرفوها منذ بدء تطبيقاتها الأولية في «مجلس المبعوثان» عام 1877 وقد عطل هذا المجلس ثلاثين عاماً ثم أعيد عام 1908 وضم ستين نائباً عربياً من أصل 275.

تأييد روسيا.. تراجع عالمي

يؤكد الكاتب جيفري كمب أن استطلاعات الرأي التي يجريها مركز «بيو» للأبحاث تحظى باهتمام كبير، ويُنظر إليها على أنها تمثل ملخصاً موضوعياً للآراء العالمية. وقد أظهر آخر استطلاع أجراه المركز، أن روسيا، ورئيسها فلاديمير بوتين، بات ينظر إليهما على نحو سلبي للغاية، في معظم مناطق العالم، وبالمقارنة بين تقييم روسيا، وتقييم الولايات المتحدة بشكل عام، أثبتت نتائج الاستطلاع المشار إليه، أن الآراء الإقليمية المؤيدة للولايات المتحدة أعلى كثيراً من نظيرتها الروسية، خصوصاً في أوروبا وإفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادي.


الكونجرس ..ارفضوا الاتفاق مع إيران!

يقول السناتور الأميركي بوب كوركر إن الوقت قد حان كي تتصدى الولايات المتحدة للتمدد الإيراني. وفي رأيي أن أفضل وسيلة لتحقيق ذلك تتمثل في قيام الكونجرس برفض الاتفاق، الذي يقوي وضع إيران من خلال مساعدته على تدفق مئات المليارات من الدولارات عليها خلال العقد المقبل، ومن خلال ما سيترتب عليه من رفع للحظر على تقنية الأسلحة التقليدية والصواريخ البالستية، والسماح لإيران بتنفيذ برنامج تخصيب على مستوى صناعي موافق عليه من قبل الولايات المتحدة، على رغم عدم وجود أدنى حاجة فعليه إليه.

 

«كاخ» الجديدة
د. إبراهيم البحراوي*

يقول الدكتور إبراهيم البحراوي: كأن أجهزة الأمن الإسرائيلية لم تكن تعلم بوجود «بنتسي جوبشتاين»، زعيم منظمة «لاهافاة» (ومعناها باللغة العربية الشعلة أو اللهب). لقد تم استدعاؤه للتحقيق لدى الشرطة الإسرائيلية، بعد أن أعلن الأسبوع الماضي -خلال مناظرة دينية يهودية مع طلاب المدارس الدينية- أنه يؤيد إحراق الكنائس المسيحية، وأن الشريعة اليهودية والقانون يوصيان بضرورة تدمير الأوثان في «أرض إسرائيل»


عالم 2100 مختلف!
آنا سواسون*

تتساءل الكاتبة آنا سواسون: هل تعتقدون أن العالم مزدحم الآن؟ إنكم لم تروا أي شيء بعد. فمن المتوقع إضافة مليار نسمة إلى العالم خلال الـ15 عاماً المقبلة، ليرتفع بذلك مجموع سكانه من 7,3 مليار نسمة في منتصف 2015 إلى 8,5 مليار في 2030، و9,7 مليار في 2050 و11,2 مليار بحلول 2100، وفقاً لأحدث تقديرات الأمم المتحدة. وحالياً، يعيش 60% من سكان العالم في قارة آسيا، و16% في أفريقيا و10% في أوروبا و9% في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، و5% فقط في أميركا الشمالية وأوقيانوسيا. وتعد الصين والهند هما أكبر دولتين في العالم من حيث عدد السكان، حيث تشكلان معاً 40% من سكان العالم.

«حل الدولتين».. الواقع والمأمول

يبدو كتاب «وهم حل الدولتين» للمؤلف «بادريج أومالي»، عملاً مذهلاً ومحبطاً في آن واحد، فهو مذهل لأن أومالي، الأستاذ في جامعة «ماسوشيستس»، والذي كتب الكثير عن حالتي جنوب أفريقيا وأيرلندا الشمالية، بذل جهوداً مضنية في البحث حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. ولم يدقق بعمق في تاريخ الاحتلال الإسرائيلي فحسب، بل أيضاً أجرى حوارات مع عشرات المشاركين فيه من الجانبين. والنتيجة كتاب مليء بالمعلومات حول القضية.

الاستثمار السياحي.. تحديات أمنية عربية

مثل الاضطراب الأمني وعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي تعانيه بعض دول «الربيع العربي»، العامل الرئيسي الأهم وراء انكماش القطاع السياحي في هذه الدول، حيث أصبحت القضايا المتصلة بالجوانب التنموية والاستثمارية للقطاع السياحي، الشغل الشاغل للجان الحكومية والجمعيات المهنية المتخصصة والمستثمرين السياحيين.. مما يؤكد أهمية موضوع الاستثمار السياحي الذي بات محور التنمية الرئيسي. وفي كتابه «الاستثمار السياحي في مصر والدول العربية.. الأهمية والتحديات ورؤية التطوير»، يتناول الدكتور مصطفى أحمد السيد مكاوي، التحديات التي تواجه عملية الاستثمار السياحي في الدول العربية، وسبل التعامل معها، خاصة في ظل المنافسة القوية من التكتلات والتجمعات الدولية (كالاتحاد الأوروبي) التي توفر المتطلبات الكافية لجذب المزيد من الاستثمارات السياحية.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©