الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم» : نظام جديد في أكتوبر لمتابعة شكاوى أولياء الأمور

«أبوظبي للتعليم» : نظام جديد في أكتوبر لمتابعة شكاوى أولياء الأمور
10 سبتمبر 2014 00:35
يستعد مجلس أبوظبي للتعليم لإطلاق خدمات جديدة لأولياء الأمور ومديري المدارس الخاصة، اعتبارا من الشهر المقبل، من بينها تقدم الآباء بالشكاوى إلكترونياً لمديري المدارس، وتتبع المجلس لسير الشكوى للتأكد إذا ما تم حلها أم لا، علاوة على خدمات إلكترونية لأول مرة منها تجديد تراخيص المدارس وتقديم طلبات زيادة الرسوم الدراسية «إلكترونياً» للحد من العمليات الورقية. جاء ذلك على هامش ملتقى المدارس الخاصة الذي نظمه مجلس أبوظبي للتعليم أمس بفندق قصر الإمارات في أبوظبي، وحضره عدد من مديري المدارس الخاصة بهدف التواصل بين المدارس وقيادات مجلس أبوظبي للتعليم. وأكدت معالي الدكتورة أمل القبيسي مديرة عام مجلس أبوظبي للتعليم، في كلمتها الافتتاحية للملتقى، أن ضمان جودة التعليم في القطاعين العام والخاص يتطلب بناء شراكة قوية ومتكاملة مع جميع عناصر العملية التعليمية، معتبرة التعليم الخاص جزءاً أصيلاً من منظومة التعليم في أبوظبي وأن خطط الارتقاء به تسير جنباً إلى جنب مع خطط الارتقاء بالتعليم العام. وتبلغ نسبة النمو السنوية لأعداد طلبة المدارس الخاصة في إمارة أبوظبي 7% ويستوعب نحو 62% من إجمالي أعداد الطلبة في الإمارة. وأكدت القبيسي في كلمتها «أهمية الارتقاء بمستوى أداء الطلبة مع التركيز على تعزيز الهوية الوطنية خلال المناهج الدراسية». وشددت على «أهمية الاهتمام باللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية في المدارس لجميع الطلبة». ودعت مسؤولي المدارس الخاصة إلى «توثيق التعاون والتشارك مع مجلس أبوظبي للتعليم». إلى ذلك، قال المهندس حمد الظاهري المدير التنفيذي لقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة بالمجلس إن المجلس انتهى من إعداد برامج خاصة لتجديد تراخيص المدارس الخاصة إلكترونيا على أن يتم إتاحة هذه الخدمة الشهر المقبل، لتوفير الوقت والجهد، وفي إطار سياسة المجلس لتقليص المعاملات الورقية. وأضاف في تصريحات لـ«الاتحاد» على هامش الملتقى، أن المجلس يعتزم إطلاق خدمة تلقي طلبات زيادات الرسوم الدراسية من مديري المدارس «إلكترونيا» بحلول يناير المقبل، دون الحاجة للتوجه للمجلس كما كان متبعا في الماضي، مشيرا إلى أن توقيت إطلاق الخدمة يأتي بالتزامن مع فترة تلقي طلبات زيادة الرسوم وهو شهر يناير. وعن الخدمات الموجهة لأولياء الأمور، قال المهندس الظاهري «إن المجلس انتهى أيضاً من تنفيذ نظام جديد للشكاوى يمكن الآباء والأمهات من تقديم الشكاوى لمديري المدارس مباشرة، في الوقت الذي يلزم فيه المجلس مدير المدرسة بإعطاء ولي الأمر رقما تسلسليا للشكوى على أن يقوم مسؤولو المجلس بمتابعة حل الشكاوى وعدم إهمالها». وأضاف أن الهدف من إطلاق هذه الخدمة هو تحسين العملية التعليمية وتقييم المدارس حيث إن التواصل مع أولياء الأمور وحل مشكلاتهم واحترام آرائهم، أحد أدوار مديري المدارس. وأشار الظاهري إلى أن المدارس الخاصة والبالغ عددها 189 مدرسة تضم نحو 225 ألف طالب وطالبة والزيادة مستمرة باطراد، حيث تبلغ الزيادة السنوية في أعداد الطلاب إلى 7? ، مؤكداً أهمية دور التعليم الخاص في احتواء زيادة أعداد الطلاب في إمارة أبوظبي. وأشار إلى أن المجلس قام بتقييم 118 مدرسة على مستوى الإمارة وأظهرت نتائج التقييم أن 39 مدرسة حققت تحسناً في المستوى التعليمي فيما تراجع مستوى 15 مدرسة، فيما حققت 64 مدرسة أخرى ثباتا في مستواها التعليمي. وأظهرت المرحلة الأولى من تقييم أداء المدارس الذي جرى خلال العام الدراسي (2013-2014) ضمن برنامج «ارتقاء» الذي يسعى لضمان جودة التعليم في المدارس، أن 44% فقط من المدارس بحاجة إلى تحسين في حين كانت النسبة 66% خلال الأعوام من 2011-2013.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©