الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

كيف تفرق بين الهاتف «الأصلي» و «المقلد»؟!

كيف تفرق بين الهاتف «الأصلي» و «المقلد»؟!
10 سبتمبر 2014 09:14
عماد عكور – أبوظبي:
 

لا يمكن لأحد إنكار المكانة الرائدة والمرموقة التي وصلت إليها دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال مختلف الجهات والمؤسسات والهيئات الحكومية المتخصصة، في محاربة الغش التجاري وتقليد السلع والحد من عمليات اختراق العلامات التجارية والترويج وبيع المنتجات المزورة غير الأصلية، والتي تضر بمشتريها بنفس الحد الذي تضر به صناعها ومنتجيها.
 
وبغض النظر عن هذه الحرب الكبيرة والمستمرة منذ زمن بين المبتكرين والمقلدين والدور البارز والرئيسي للدول لدعم المخترع ومحاسبة المخترق، وبغض النظر إذا ما كنت أحد المستخدمين لمثل هذه المنتجات المقلدة والمزورة والتي تبهرك بشكلها القريب جداً إلى شكل النسخ الأصلية، وتسحرك في نفس الوقت بأسعارها الرمزية التي لا يمكن للنسخ الأصلية المستعملة الوصول إلى مثلها.
 
فالمستخدمون لهذه الأجهزة هم فقط الخاسرون، وعشاق شراء مثل هذه المنتجات المزورة هم فقط من يقومون بدور «أجهزة الاختبار»، وهو الدور الجليل الذين يقدمونه لشركات عملاقة تعمل بالخفاء لا تكترث لصحة هؤلاء المستخدمين وسلامتهم، بقدر ما تكترث لما في جيوبهم من أموال.

على مدى السنوات الخمس عشرة الأخيرة ومنذ انطلاق الهواتف المتحركة التقليدية وانتشارها بكثرة في أسواق العالم بأسره، وحتى مع طفرة الهواتف المتحركة الذكية وتفوقها بالانتشار على الأنواع التقليدية السابقة، والشركات المنتجة والمصنعة لمثل هذه الأجهزة تواجه خطر تقليد منتجاتها، والذي وصل اليوم لحد تصنيع نوعيات من فئة «REPLICA» والتي تعني أنها مقلدة بصورة «طبق الأصل»، لا يمكن للكثير من المستخدمين معرفة الفرق بينها وبين النسخة الأصلية، إلا بالتأكد من بعض الأمور التقنية والفنية.
 
ملاحظة: (في حال كنت تقرأ الخبر من خلال النسخة الورقية لجريدة الإتحاد، أو من خلال ملف البي دي أف، قم بمسح أكواد كيو آر المرفقة، لتحصل على مواد رقمية تشرح لك عن قرب أوجه الشبه والاختلاف بين النسخ الأصلية والمزورة في عالم الهواتف الذكية خصوصاً هواتف أبل الذكية).
 
إمسح كود الكيو آر المرفق لمشاهدة نسخة مقلدة مصنعة باحترافية عالية، مما سيبدو عليه شكل النسخة الكبيرة من الهاتف الأميركي بنسخته السادسة آي فون، والتي تم كشف النقاب عنها يوم أمس.
 
أولاً: المكان أو المتجر الذي تنوي الشراء منه: وهي نقطة مهمة جداً يتغاضى عنها الكثير من المقبلين على شراء هواتف ذكية جديدة خصوصا هواتف آبل الشهيرة. فإذا كان شراؤك لمثل هذا الأخير من أحد المتاجر الإلكترونية الشهيرة والمعروفة، فستكون في الغالب في مأمن من عملية الغش أو التقليد. أما إذا كنت تتردد على المحال والمتاجر المترامية الأطراف والمتخصصة في بيع الهواتف «مثل محال شارع الدفاع في العاصمة الإماراتية أبوظبي»، فهنا يجب عليك أن تتأكد بأكثر من طريقة بأن هاتفك الذكي الذي تنوي شراءه من نوع آي فون ليس مقلداً وليس مزوداً أو معاد تجميعه، وأن لا تكتفي بالضمان الذي يغريك به البائع.

ثانياً: التحقق من رقم الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة: وهو ما يعرف بالاختصار IMEI، ويمكن اعتباره بأنه الرقم التسلسلي لكل هاتف، والذي لا يمكن أن يتكرر مع أي هاتف آخر بغض النظر عن نوعه. بالإضافة إلى أنه الرقم الذي يرتبط بكل هاتف والذي من خلاله يمكن للمستخدم في حال سرقة أو ضياع هاتفه أن يقفل الهاتف مثلاً أو يقوم بتعطيله. وفي حال رغبت في شراء هاتف مستعمل، فإن أول ما يجب عليك القيام به، هو التأكد من هذا الرقم. ولتقوم بذلك امسح كود كيو آر المرفق، لتتعرف على كيفية الحصول على هذا الرقم عبر أغلب هواتف آبل الذكية، أو قم بالاتصال بهذا الرقم (*#06#)من أي هاتف ذكي تملكه بغض النظر عن نوعه.

ثالثاً: نتيجة التحقق من رقم IMEI: قم بتسجيل رقم IMEIالذي حصلت عليه للتو، ثم قم بمسح كود كيو آر المرفق، ستذهب إلى أحد أشهر المواقع الإلكترونية الخاصة بالتحقق من هذه الأرقام. قم بعد ذلك بتزويد الموقع الإلكتروني بهذا الرقم، وفي حال تعرف الموقع على الهاتف المستعمل الذي تنوي شراءه، وأعطاك معلومات وافية وحقيقية مطابقة للهاتف الذي بين يديك، فاعلم أن هذا الأخير هو نسخة أصلية وليست تقليدية أو مزورة. ولكن في حال لم يتعرف الموقع على هاتفك بعد تزويده بهذا الرقم، فاعلم أن الهاتف الذي تنوي شراءه غير أصلي، ولا ينصح بشرائه.

رابعاً: تأكد من نوعية وجودة هاتفك: إذا كان الرقمان السابع والثامن من رقم IMEIهما (00) فهاتفك ذو جودة تصنيع عالية، تعتبر الأفضل والمنتجة من المصنع مباشرة. أما إذا كان الرقمان هما (02 أو 20) فهاتفك تجميع الإمارات، وهو في الغالب ذو نوعية أقل جودة بكثير من الهواتف الأخرى التي تأتي خانات أرقامها السابعة والثامنة من رقم IMEIبالأرقام (01,10,05,50,08 أو 80). أما الأرقام (13,03,30,04 و40) فهي أسوأ أنواع الهواتف والتي تصنع غالباً في الصين أو أذربيجان.

سؤال وجواب
 
حاول أن تطابق إجابات الأسئلة التالية، على ما تتوقعه من النسخة غير الأصلية من هواتف آبل الذكية. ومن خلالها يمكنك أن تحدد إذا كنت ترغب في اقتناء أحد هذه الأجهزة من عدم ذلك:

1- هل أداء وسرعة استجابة الآي فون المقلد أو المجمع في دبي شبيه بأداء وسرعة النسخة الأصلية؟
 
بالنسبة للنسخة المقلدة فالجواب لا، أما بالنسبة للنسخة المجمعة، فإذا كانت الشركة التي جمعت القطع استخدمت القطع الأصلية للهاتف فالجواب نعم. مع ضرورة الإشارة إلا أن النسخ الأصلية المستعملة أفضل بكثير من النسخ الجديدة المعاد تجميعها.

2- هل يمكن استخدام برنامج آي تونز مع كلٍ من النسختين المجمعة والمقلدة؟
 
في الغالب لن يتعرف برنامج آي تونز على أي من هذه الهواتف على أساس أنها إحدى هواتف آبل الذكية، ولكن قد يتعرف عليها على أساس أنها هواتف أخرى، وقد يمكنك من نسخ بعض المواد على هاتفك من خلاله، ولكن لن تتمكن من إعادة تهيئة الهاتف أو تحميل نسخة أصلية من نظام آي أو أس.

3- هل يمكن تحميل التطبيقات الأصلية من متجر آبل على هذه الهواتف؟
 
لا يمكن تحميل تطبيقات آبل الأصلية، ولكن قد يمكنك تحميل بعض التطبيقات من المتاجر غير الرسمية والمخترقة. مع ضرورة الإشارة إلى أن جميع النسخ المقلدة تأتي بنظام التشغيل أندرويد مع واجهة نظام أي أو أس من آبل، أما النسخ المعاد تجميعها من هذه الهواتف فهي تأتي بالنسخة الأصلية من نظام تشغيل آبل.

4- هل النسخ المقلدة والمعاد تجميعها آمنة للاستخدام كالنسخ الأصلية؟
 
رغم أن كلا النسختين قد يقبل إعادة شحنه من الشاحن الأصلي للنسخة الأصلية من آي فون، إلا أن هذه الهواتف المقلدة والمعاد تجميعها تفتقر في الغالب إلى أبسط أمور السلامة والأمن سواء الجسدية وذلك من خلال سرعة سخونة القطع الداخلية بها، مما قد يؤدي إلى تعرض بطارياتها للانفجار، أو تلف اجزائها الداخلية. بالإضافة إلى أنها تفتقر إلى أبسط نواحي الحفاظ على سرية مواد المستخدمين وخصوصياتهم وملفاتهم الشخصية.

تجميع دبي
 
يكفي أن تقوم بجولة سريعة إذا كنت من القاطنين في إمارة أبوظبي على محال بيع الهواتف المتحركة في شارع الدفاع، وتبدي رغبتك في شراء أحد هواتف آبل الذكية المستعملة، خصوصاً النسخ القديمة (4 و4 إس)، لتفاجأ بالعدد الكبير والمختلف والمتفاوت في الأسعار، في النوعيات التي سيقدمها لك البائع.
بدايةً بالنسخة الأصلية المصنعة في الصين إنما بمواصفات ومراقبة من شركة آبل، مروراً بالنسخة الأصلية إنما المعاد تجميعها في مدينة دبي والتي في الغالب تأتي بنفس القطع الأصلية إنما بجودة أقل بكثير من النسخ الأصلية، ولهذا ستجد نسخا جديدة لهواتف آي فون 4 معاد تجميعها في دبي رغم وقف آبل تصنيع هذه الهواتف منذ فترة زمنية طويلة، وانتهاءً بالنسخة الصينية الكاملة والمقلدة بشكل احترافي، (وهنا لا نتحدث عن النسخة الصينية المقلدة الرخيصة إنما نتحدث عن النسخة المقلدة بصورة طبق الأصل).
امسح كود كيو آر المرفق لتتعرف عن قرب على أوجه الشبه والاختلاف بين النسختين الأصلية والمقلدة من هاتف آي فون 4.

منافسة وتحدٍ
 
شاهد الفرق بين هواتف آبل الأصلية والمقلدة حسب نوعها بمسح أكواد كيو آر التالية. مع ضرورة ملاحظة أنه ورغم هذا الشبه المتطابق تماماً، فإن النسخ المقلدة من هواتف آبل الذكية لا يمكنها الاتصال ببرنامج آي تونز الخاص بالشركة، وحتى إن تم ذلك فسيتعرف عليها هذا الأخير، على أنه هاتف من دون نوع. كما أن هواتف آبل الأصلية يعرف أنها تمتاز بسرعة أدائها واستجابتها لأوامر المستخدمين، وهذا الأمر الذي لن تراه في النسخ المقلدة وحتى النسخ المجمعة في دبي أو غيرها من مدن العالم.

آي فون 6
 
كشفت شركة آبل يوم أمس الأول النقاب عن أحدث هواتفها الذكية، وذلك في حدث خاص. إذا فاتك مشاهدة هذا الحدث وترغب في ذلك قم بمسح كود كيو آر، لتشاهد أبرز ما جاء في هذا الحفل.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©