الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الأخطاء تعلم كبار السن بشكل أفضل

25 أغسطس 2011 01:29
اوتاوا (ا ف ب) - وجد باحثون كنديون الدليل الأول على أن الكبار في السن يتذكرون المعلومات بشكل أفضل إذا تعلموها من أخطائهم بدلا من أن يتلقوها بشكل غير مباشر، على ما أشارت دراسة نشرت أمس على الموقع الإلكتروني لصحيفة “سايكولوجي أند ايجينج جورنال”. وقال أندريه-آن سير المعد الرئيسي للدراسة لوكالة الأنباء الفرنسية “تبين أن التعلم من الأخطاء هو الطريقة الفضلى”. وشكل الاكتشاف مفاجأة بالنسبة إلى المعلمين والمتخصصين في إعادة التأهيل المعرفي نظراً إلى أنه يدحض عدداً كبيراً من الدراسات المنشورة التي أظهرت أن ارتكاب الأخطاء والتعلم منها في الوقت نفسه يؤثران سلباً على أداء الذاكرة لدى الكبار في السن وأن التعلم غير المباشر يلائم أكثر هذه الفئة العمرية. وقال سير “لطالما آثرت الدراسات العلمية التعلم غير الناتج عن ارتكاب الأخطاء بالنسبة إلى الكبار في السن”. وأضاف “لكن دراستنا أظهرت أنه في حال كان الكبار في السن يتعلمون أموراً قائمة على المفاهيم يستطيعون من خلالها الربط بين أخطائهم والمعلومات الصحيحة التي يفترض أن يتذكروها، فإن الأخطاء قد تكون مفيدة جدا من أجل التعلم”. في اختبارين منفصلين، قارن العلماء في معهد “بايكرستس روتمان” للأبحات في تورونتو نتائج تمارين الذاكرة التي قام بها 45 راشداً في العشرينات بتلك التي قام بها 45 راشداً أكبر سناً يبلغ معدل أعمارهم سبعين سنة. وطبق العلماء وسيلتين للتعلم ركزت أولاهما على التعلم غير المباشر، فطلب من المشاركين تذكر فئة معينة مثل “الأزهار” وكلمة مرتبطة بها مثل “وردة”. وتمحورت الوسيلة الثانية حول التعلم من خلال الأخطاء فأعطي المشاركون فئة معينة ولكن طلب منهم أن يحزروا الكلمة المرتبطة بها قبل الإفصاح عنها لهم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©