الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

بوتين: التسوية السلمية في سوريا صعبة لكن لا بديل عنها

بوتين: التسوية السلمية في سوريا صعبة لكن لا بديل عنها
26 فبراير 2016 20:11

رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إن تسوية سلمية للنزاع في سوريا ستكون "صعبة" لكن لا حل سواها، وذلك قبل ساعات من دخول وقف إطلاق نار حيز التنفيذ بين النظام والمعارضة في هذا البلد، وفيما تواصلت الغارات في سوريا.
 
من جهة أخرى، أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية، عن التزام نحو مئة فصيل مقاتل باتفاق وقف لإطلاق النار الذي أقر برعاية موسكو وواشنطن ويفترض أن يدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة السبت (الجمعة الساعة 22,00 ت غ) في سوريا.
 
وأكد بوتين، خلال اجتماع مع قادة أجهزة الاستخبارات الروسية "إننا نفهم وندرك تماما أنها ستكون عملية صعبة بل حتى متناقضة ربما، لكن لا بديل عن السير في اتجاه تسوية سلمية"، مشيرا إلى أن وقف إطلاق النار يهدف إلى "الدفع في اتجاه تسوية سياسية للنزاع وتوفير الظروف من أجل أن تبدأ مثل هذه الآلية".
 
في المقابل، أكد الرئيس الروسي عزمه على مواصلة ضرب إرهابيي تنظيم "داعش" وجبهة النصرة، فرع القاعدة في سوريا، و"منظمات إرهابية أخرى" يصنفها مجلس الأمن الدولي كذلك، "بلا هوادة"، علما أن التنظيمين المذكورين مستبعدان من اتفاق وقف إطلاق النار.
 
وشن الطيران الروسي، اليوم الجمعة، ضربات مكثفة على معاقل الفصائل المقاتلة في سوريا وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن "نفذ الطيران السوري ضربات مكثفة أكثر من العادة منذ مساء أمس (الخميس) ولغاية صباح اليوم (الجمعة) وبخاصة في الغوطة الشرقية شرق العاصمة دمشق وفي ريف حمص الشمالي وفي ريف حلب الغربي".
 
ورفض الكرملين تأكيد هذه الغارات.
 
وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما أكد، أمس الخميس، أن الأيام القادمة ستكون "حاسمة" بالنسبة لسوريا محذرا النظام السوري وحليفته روسيا من أن العالم سيراقب بانتباه احترام تعهداتهما بشأن وقف إطلاق النار.
 
وأعلنت الهيئة العليا للمفاوضات، في بيان، أنها "أكدت موافقة فصائل الجيش الحر والمعارضة المسلحة على الالتزام بهدنة مؤقتة (...) تستمر مدة أسبوعين".
 
غير أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انتقد عدم التزام الفصائل المقاتلة بوقف إطلاق النار "سوى لأسبوعين" مشيرا إلى أن "المبادرة الروسية الأميركية لا تنص على شروط مسبقة أو بنود" من هذا النوع.
 
كما انتقد لافروف إعلان أوباما الخميس أن الأسد يجب أن يتنحى في حال التوصل إلى سلام دائم.
 
وطالب واشنطن وحلفاءها بالامتناع عن الكلام "عما يشبه خطة بديلة (لسوريا) أو الإعداد لعملية برية وإقامة ما يشبه مناطق عازلة غير مجدية" في حال فشل وقف إطلاق النار.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري صرح الأسبوع الماضي أنه ليس لديه "أوهام" بشان الوضع في سوريا ولوح بخطة بديلة لم يوضح ما هي في حال عدم التزام النظام السوري وحليفتاه روسيا وإيران بهذه الفرصة الضئيلة للتوصل إلى تسوية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©