الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

1,3% معدل التضخم بأبوظبي خلال الأشهر السبعة الأولى من 2012

1,3% معدل التضخم بأبوظبي خلال الأشهر السبعة الأولى من 2012
15 أغسطس 2012
أبوظبي (الاتحاد) - ارتفع معدّل أسعار المستهلك”التضخم”، خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2012 بنسبة 1,3% مقارنة بأسعارها للفترة نفسها من عام 2011، حيث بلغ متوسط الرقم القياسي لأسعار المستهلك 122,5 نقطة خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2012، مقارنة مع 121 نقطة للفترة نفسها من عام 2011، بحسب تقرير لمركز الإحصاء – أبوظبي. وأوضح المركز أن مجموعة “الأغذية والمشروبات غير الكحولية” هي أعلى مجموعة أسهمت في الارتفاع الذي حدث خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2012، حيث أسهمت بنسبة 61,3% من مجمل معدّل الارتفاع الذي تحقق خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2012، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار معظم المجموعات الفرعية التابعة لها، حيث ارتفعت أسعار مجموعة “اللحوم” بنسبة 10,2% وارتفعت أسعار مجموعة “الأسماك والأغذية البحرية” بنسبة 8,4% وارتفعت أسعار مجموعة “البن والشاي والكاكاو” بنسبة 9,3% وارتفعت أسعار مجموعة “الزيوت والدهون” بنسبة 6,6%، كما ارتفع معدّل أسعار مجموعة “اللبن والجبن والبيض” بنسبة 2,8%. وأشار المركز إلى أن ثاني أعلى مساهمة في الارتفاع الذي حدث في معدّل أسعار المستهلك خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2012 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011 فهي مجموعة “المطاعم والفنادق” فقد أسهمت بنسبة 44,2% من مجمل معدّل الارتفاع الذي تحقق خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2012 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011. وقد جاء هذا الإسهام نتيجة لارتفاع معدّل أسعار هذه المجموعة بنسبة 16,1%. وارتفعت أسعار مجموعة “التجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت” بنسبة 3 % خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2012 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011، وقد حققت هذه المجموعة إسهاماً مقداره 11,1% في مجمل معدّل الزيادة التي تحققت خلال الفترتين المذكورتين. ومن أهم المجموعات الفرعية التي أدّت إلى ارتفاع أسعار هذه المجموعة مجموعة “الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والأدوات المنزلية” ومجموعة “السلع والخدمات المستعملة في عمليات الصيانة المنزلية الاعتيادية” التي ارتفعت أسعارها بنسبتي 4,8% و3,3% على الترتيب. وأسهمت مجموعة “التعليم” في الارتفاع الذي تحقق خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2012 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011 بنسبة 12,5%. أما مجموعة “النقل” فقد أسهمت بنسبة 6,3% في معدّل الزيادة التي تحققت خلال الفترة المذكورة وارتفعت معدّلات أسعارها بنسبة 0,8%. وقد جاء هذا الارتفاع كمحصّلة للارتفاعات والانخفاضات التي طرأت على أسعار سلع المجموعات الفرعية التي تتبع هذه المجموعة وخدماتها خلال الفترتين المذكورتين. ومن أهم المجموعات الفرعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة “تشغيل معدات النقل الشخصي” بنسبة 0,6% نتيجة لارتفاع أسعار مجموعة “قطع الغيار واللواحق لمعدات النقل الشخصي” بنسبة 6,8%. وأوضح مركز الإحصاء – أبوظبي أن من أهم المجموعات التي أسهمت في تخفيض معدّل تغيّر أسعار المستهلك خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2012 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011 مجموعة “السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى” التي أسهمت بنسبة (-38,3%)، حيث انخفضت أسعار هذه المجموعة بنسبة 1,3%. وأكد مركز الإحصاء – أبوظبي أن معدّل أسعار المستهلك في شهر يوليو من عام 2012 ارتفع بنسبة 1,4% مقارنة بأسعارها للشهر نفسه من عام 2011، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 123,4 نقطة في شهر يوليو 2012، بينما كان 121,7 نقطة في شهر يوليو 2011، وقد جاء هذا الارتفاع كمحصّلة للتغيّرات (الارتفاعات والانخفاضات) التي طرأت على أسعار سلع وخدمات سلة المستهلك خلال الشهرين المذكورين. أما أهم المجموعات التي ارتفعت أسعارها في شهر يوليو 2012 مقارنة بشهر يوليو 2011 مجموعة “المطاعم والفنادق” بنسبة 22,4%، ومجموعة “المشروبات الكحولية والتبغ” بنسبة 10,7%، ومجموعة “التجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت” بنسبة 4,3% ومجموعة “الأغذية والمشروبات غير الكحولية” بنسبة 3,5%، في حين انخفضت أسعار مجموعة “السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى” بنسبة (2,0%). وأضاف تقرير المركز أن معدّل أسعار المستهلك في شهر يوليو من عام 2012 ارتفع بنسبة 0,3% مقارنة بأسعارها في شهر يونيو 2012، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 123,4 نقطة في شهر يوليو 2012، بينما كان 123 نقطة في شهر يونيو 2012، وقد جاء هذا الارتفاع كمحصّلة للتغيّرات (الارتفاعات والانخفاضات) التي طرأت على أسعار سلع وخدمات سلة المستهلك خلال الشهرين المذكورين. أما أهم المجموعات التي ارتفعت أسعارها في شهر يوليو 2012 مقارنة بشهر يونيو 2012 فهي مجموعة “سلع وخدمات متنوعة” بنسبة 2,3% ومجموعة “الأغذية والمشروبات غير الكحولية” بنسبة 1 %. وأكد مركز الإحصاء – أبوظبي أن ارتفاع أسعار المستهلك خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2012 بنسبة 1,3% مقارنة بأسعارها للفترة نفسها من عام 2011 أدى إلى ارتفاع معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “الدنيا” بنسبة 1,5% لفترة المقارنة نفسها، كما ارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر ذات مستوى الرفاه “العليا” بنسبة 1,2%، في حين ارتفعت أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “المتوسطة” بنسبة 1,4%، وارتفعت أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “تحت المتوسطة” بنسبة 1,6%. وأضاف المركز أن ارتفاع أسعار المستهلك خلال شهر يوليو من عام 2012 بنسبة 1,4% مقارنة بأسعار شهر يوليو 2011 أدى إلى ارتفاع معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “الدنيا” بنسبة 1,7% خلال الفترة نفسها، وارتفعت اسعار المستهلك لشريحة الاسر ذات مستوى الرفاه “العليا و المتوسطة” بنسبة 1,4% لكل منهما. كما أوضح المركز أن الارتفاع الذي حدث على أسعار المستهلك خلال شهر يوليو 2012 مقارنة بأسعار المستهلك في شهر يونيو 2012، الذي بلغت نسبته 0,3% فقد أثر في أسعار المستهلكين في شرائح الرفاه “المتوسطة” و”فوق المتوسطة” و”العليا” بارتفاع نسبته 0,3% لكل منها. كما أثر ارتفاع أسعار المستهلك خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2012 بنسبة 1.3% مقارنة بأسعارها للفترة نفسها من عام 2011 في معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة ما أدى إلى ارتفاعها بنسبة 1.5% لفترة المقارنة نفسها، كما أثر في أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة فارتفعت بنسبة 1.0%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 1.7%. وأدّى ارتفاع أسعار المستهلك خلال شهر يوليو من عام 2012 بنسبة 1.4% مقارنة بأسعار شهر يوليو 2011 إلى ارتفاع معدّلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة بنسبة 1.5% خلال الفترة نفسها، وارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة بنسبة 1.2%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 2.2%. أما الارتفاع الذي حدث على أسعار المستهلك خلال شهر يوليو 2012 مقارنة بأسعار المستهلك لشهر يونيو 2012، الذي بلغت نسبته 0.3% فقد أثر في أسعار المستهلك في شريحتي الأسر المواطنة وغير المواطنة بارتفاع نسبته 0.3% خلال الشهرين المذكورين.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©