الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محمد الفردان: 1900 مواطن على قـوائم انتظار التعيين

5 نوفمبر 2006 01:59
خطــة طموحــة لاسـتيعاب الخريجات المـواطنات دبي ـ علي مرجان: كشف محمد الفردان مدير إدارة تخطيط الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم عن حاجة الميدان التربوي إلى تعزيز بعض الوظائف المساعدة، لمواجهة تراكم الاستقالات وتغطية العجز ومن هذه الوظائف'' الاختصاصيين الاجتماعيين ، وأمناء المختبرات، والسكرتارية وأمناء السر، وغرف المصادر''· وقال الفردان في حوار مع ''الاتحاد'': إن توجيهات معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم كانت لها آثار إيجابية في تغطية حاجة المناطق التعليمية من وظائف الاختصاصيين عن طريق استحداث درجات مالية، وهي الخطوة التي أسعدت الميدان التربوي وأنهت بذلك أزمة استمرت لأعوام عدة مؤثرة بالسلب على الميدان التربوي· وأوضح أن الوزارة تعكف حاليا على دراسة ووضع تصور عام لجميع الوظائف المتبقية، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم باحتساب الشواغر عن طريق حساب نسبة النمو في أعداد الطلبة والطالبات بكل منطقة على حدة، وتحديد مدى الحاجة إلى فتح فصول جديدة أو مدارس جديدة تتناسب مع نسبة النمو، إضافة إلى تلك المدارس التي يتم بناؤها في مناطق سكنية جديدة نتيجة للانتقال من المدن إلى الضواحي تخصصات·· ''كاملة العدد'' وفي سؤال عن إجمالي أعداد المعينين منذ بداية العام الدراسي الحالي في مختلف القطاعات وأكثر التخصصات التي شهدت زيادة في أعداد المعلمين بها، ذكر مدير إدارة تخطيط الموارد البشرية أن العام الحالي شهد طفرة في أعداد المعينين من المواطنين وكان لسعي معالي الدكتور حنيف حسن الأثر البارز في ذلك حيث تم اعتماد 500 درجة إضافية لتعيين المواطنـــــين،لإحــــــلالهم بوظائف المقيمــــــين داخل الدولة، وهي الخطوة التي أسعدت الخريجـــــين المواطنين، وخصوصـــــــا من بقي منهم ســـــنوات ينتظـــر التعيين بفارغ الصبر· وأضاف: تم توفير درجات أخرى مستحدثة بلغ فيها عدد المعينين من المواطنين 1357 مواطنا ومواطنة حتى الآن· هناك تخصصات عديدة شهدت طفرة في التعيين، وتم استيعاب جميع القوائم على قائمة الانتظار في معظم مناطق الدولة وهي اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، ورياض الأطفال، ومعلم المجال، بالإضافة إلى جميع الذكور المتقدمين بجميع المواد الدراسية في المناطق التعليمية بالدولة· مشروعات مستحدثة وأكد الفردان سعي الوزارة إلى استيعاب أكبر عدد من المتقدمين سنويا عن طريق التعيين بالإضافة إلى استحداث برامج وآليات يمكن عن طريقها استيعاب عدد أكبر ومنها مشروع المعلمة البديلة، الذي يهدف إلى تعيين الخريجات المواطنات عن طريق العقد المؤقت لتغطية حصص الحاصلات على إجازات الوضع أو المرضية أو المرافق كما يحاول هذا البرنامج تدريب وتأهيل الخريجات عن طريق إدخالها إلى العمل التربوي ما يعني اكتسابها خبرة عملية تؤهلها إلى أداء العمل بثقة واقتدار، وبقاءها على اتصال بتخصصها ومادتها العلمية دون انقطاع يفقدها كما أنها تكون بذلك قد خدمت وطنها وتقاضت أجر ذلك العمل دون كلل أو ملل · وأضاف: تم تأنيث المراحل التأسيسية الدنيا لاستيعاب أكبر عدد من الخريجات ، إضافة إلى إدخال مادة المجال إلى تدريس المراحل الدنيا بدلا من نظام معلمي الفصل، كما استوعبت مادة الاجتماعيات والتربية الوطنية أعدادا إضافية من الخريجات·وأوضح الفردان أنه مع البدء في تعميم مشروع إدخال اللغة الإنجليزية برياض الأطفال في المرحلة القادمة سيساهم بدرجة كبيرة في تعيين أعداد من الخريجات ·قوائم الانتظار وحول عدد المنتظرين على قوائم الانتظار، قال الفردان: يقترب الرقم من 1900 في التخصصات الرئيسية، مشيرا إلى أن هذا العدد لا يمثل أعداد الخريجات في تلك التخصصات للمعلمات اللاتي ينتظرن فرص العمل، حيث أن الوزارة لم تعلن عن تخصصات كثيرة في بعض المناطق التي يتوقع وجود أعداد كبيرة نظرا لعدم الحاجة· وأضاف: أكثر التخصصات الموجودة على قوائم الانتظار هي الواقع تخصصات شبه زائدة عن حاجة الوزارة نظرا لتوطينها ( 100% ) والحاجة تتوقف على أعداد المستقيلات سنويا أو التوسع المتوقع في بعض المناطق، وهذه التخصصات هي التربية الإسلامية، والتاريخ،الجغرافيا، والاجتماعيات، وعلم النفس، ورياض الأطفال في بعض المناطق التعليمية، والاقتصاد، والجيولوجيا، وتقنية المعلومات· خطة طموحة ونوه الفردان إلى أن الإدارة لديها خطة مستقبلية وصفها ''بالطموحة'' لاستيعاب أكبر عدد من الخريجات المواطنات سنويا، وذلك تماشيا مع سياسة الوزارة الهادفة إلى توطين وظائف الهيئة التدريسية ، مشيرا إلى أن الوزارة ستقوم بعملية الإحلال بما يتناسب مع أعداد الخريجات في بعض التخصصات التي يتطلب فيها رفع نسبة التوطين ويتوقف ذلك على توفر الدرجات المالية ، أما باقي التخصصات فإنه لايمكن للوزارة استيعاب أعدادها المتزايدة نظرا لبطء وتيرة التعيين فيها· وأضاف: لقد وجه معالي وزير التربية والتعليم باتخاذ خطوات ايجابية والدعوة إلى إعادة تأهيلهن عن طريق معاهد مختصة للاستفادة منهن في مواقع أخرى أكثر حاجة· معايير واضحة وحول ما أثير في القترة الأخيرة عقب تعيين الاختصاصيين الاجتماعيين، أكد الفردان أن إدارة تخطيط الموارد البشرية عمدت عند الترشيح للمقابلات إلى إعطاء صلاحية إجرائها وتشكيل لجانها إلى إدارة الرعاية الاجتماعية والنفسية باعتبارها جهة الاختصاص حيث قامت الأخيرة بتشكيلها من المختصين المواطنين في عدة مواقع من الدولة، وتم اعتماد وتحديد معايير التقييم التي تناولت الجوانب العلمية والعملية والشخصية ومهارات الاطلاع والتواصل، ونظرا لأقدمية التخرج للبعض وحداثتها لدى البعض الآخر فقد وصلتنا بعض التظلمات والتي كانت في معظمها احتجــــــاجا على درجـــــــة المقابلة والتي تأثرت بسبب عدم التصاق الخريج بالمادة العلمية وعدم التطوير الذاتي حسب ما أفادتنا به الإدارة المعنية ·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©