الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى

فتاوى
11 سبتمبر 2014 21:19
الدعاء هل يجوز أن أنتظر وقت الثلث الأخير من الليل لأدعو ربي، عسى أن يجيب دعائي؟ نسأل الله العلي القدير أن يحقق لك كل رجاء، ولك أن تسألي الله في أي وقت، ويجوز تأخير الدعاء إلى الثلث الأخير من الليل لأنه من أوقات استجابة الدعاء، وقد فعل ذلك نبي الله يعقوب عليه السلام حينما طلب منه أبناؤه أن يستغفر لهم، قال الله تعالى على لسان يعقوب: «قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ» [يوسف: 98]. قال العلامة الخازن رحمه الله في لباب التأويل في معاني التنزيل: (قال أكثر المفسرين: إن يعقوب أخر الدعاء والاستغفار لهم إلى وقت السحر لأنه أشرف الأوقات، وهو الوقت الذي يقول الله فيه هل من داع فأستجيب له). وكونك حائضاً لا يمنع من استجابة دعائك، فباب الدعاء مفتوح للجميع، ولا تشترط الطهارة في استجابته. حج والدتي أنوي دفع نفقات حج والدتي في حين أنني لم أؤد الفريضة، فما هو حكم تفضيل الأم على نفسي؟ إذا كنت مستطيعا للحج من الناحية المادية فإن الواجب عليك أن تحج عن نفسك أولا، ثم بعد ذلك إذا تيسر لك مساعدة أمك في أداء الحج فافعل لأن ذلك من تمام برها والإحسان إليها. وأما دفع تكاليف الحج عن أمك قبل أدائك للفرض الواجب عليك فإنه مكروه، مراعاة لمَن يقول من أهل العلم أن الحج على الفور، جاء في التاج والإكليل نقلاً عن «الكافي» (لا يحج عن غيره حتى يحج عن نفسه فإن فعل أجزأ عنه عند مالك على كراهية منه)، ولا فرق بين الحج عن الغير بالبدن، أو بدفع المال. حج الطفل هل يجوز حج الطفل؟ يجوز حج الطفل غير أنه يقع تطوعاً، ولا يسقط به وجوب الحج بعد البلوغ، ففي صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم لقي ركبا بالروحاء فقال: «من القوم» قالوا المسلمون فقالوا من أنت قال: «رسول الله» فرفعت إليه امرأة صبياً فقالت ألهذا حج؟ قال: «نعم ولك أجر». قال الإمام النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم: «فيه حجة للشافعي ومالك وأحمد وجماهير العلماء أن حج الصبي منعقد صحيح يُثاب عليه وإن كان لا يجزيه عن حجة الإسلام، بل يقع تطوعاً». وإذا كان الطفل مميزاً فعلى وليه تعليمه كيفية الإحرام وكيفية أداء المناسك، أما إذا كان صغيراً لا يعقل القربة فعلى وليه أن يحرم عنه، وله ألا يلبسه ثياب الإحرام إلا قرب الحرم، قال العلامة خليل رحمه الله في مختصره: (فيحرم ولي عن رضيع وجرد قرب الحرم). النظارة الشمسية هل يجوز وضع النظارة الشمسية أو الجل على الرأس لتثبيت الشعر أثناء العمرة أو الحج؟ لا مانع من أن يلبس المحرم النظارة الشمسية، وذلك لأنها لا تعتبر من محظورات الإحرام لأنها غير ساترة للوجه، والذي يحرم على المحرم إنما هو المحيط بالعضو كالخاتم والخلاخل والساتر للوجه. ويجوز وضع الجل الخالي من العطر على شعر المحرم لأن حكمه كحكم التلبيد، ولا يعتبر حائلا يمنع صحة الوضوء كما جاء في حاشية العلامة الخرشي رحمه الله: (ويلبده بصمغ أو غاسول ليلتصق بعضه ببعض). طواف الوداع ماحكم من نقض وضوءه أثناء طواف الوداع في الحج وأكمل الطواف لشدة الزحام؟ حجة صحيح وليس عليه دم، لأن طواف الوداع مستحب وليس بواجب، قال العلامة ابن عبد البر رحمه الله تعالى في كتابه الكافي في فقه أهل المدينة (وأما طواف الوداع فهو عنده مستحب لا يجب على تاركة شيء لأنه لما كان عمله بعد استباحة وطء النساء أشبه التطوع الذي لا شيء على تاركه )، ولا فرق بين من تركه رأساً، وبين من بطل عليه بسبب نقض الوضوء أثناء الطواف، لكن هذا الحكم ليس متفقا عليه بين الفقهاء فمنهم من يرى أن طواف الوداع واجب ويجب على من تركه أو أخل بشرط من شروطه دم. التحلل هل يجوز التحلل الأصغر في الحج بعد طواف الافاضة والتقصير قبل رمي العقبة؟ لا يتحلل الحاج التحلل الأصغر إلا برمي جمرة العقبة أو خروج وقتها أي غروب الشمس من اليوم العاشر، ففي كتاب التاج والإكليل نقلاً عن الإمام مالك رحمه الله تعالى أنه قال: (من رمى جمرة العقبة يوم النحر فقد حل له كل شيء إلا النساء والصيد)، وهناك قول لأهل العلم، ومنهم الشافعية يرى حصول التحلل الأصغر بطواف الإفاضة والحلق أو التقصير وفي ذلك فسحة. الدين هل يجوز أن آخذ دينا من أخي لأداء فريضة الحج؟ ندعو الله العلي القدير أن ييسر لك أداء فريضة الحج، وإذا كنت قادرا على سداد الدين فخذه من أخيك أو من غيره فالحج واجب عليك حينئذ، قال العلامة الحطاب رحمه الله في مواهب الجليل عند قول الشيخ خليل: «لا بِدَيْنٍ أو عطية»، قال: (من لا يمكنه الوصول إلى مكة إلا بأن يستدين مالاً في ذمته ولا جهة وفاء له فإن الحج لا يجب عليه لعدم استطاعته، وهذا متفق عليه، وأما من له جهة وفاء فهو مستطيع). رمي الجمرات هل يجوز توكيل الرجل لرمي الجمرات عن النساء خشية زحام الرجال؟ لا يجوز للمرأة القادرة على الرمي أن توكل الرجل بالرمي عنها، وإن خشيت مزاحمة الرجال لها فترمي بصحبة زوجها أو محرمها إن وجد ليصونها من الزحام، أو تتحرى الأوقات التي يخف فيها الزحام، وترمي فيها. فإن عجزت عن الرمي بنفسها لمرض أو إغماء، أو هرم، فإنها تستنيب من يرمي عنها، ويجب عليها الدم، ولا إثم عليها. فإن زال عجزها وقدرت على الرمي قبل غروب اليوم الرابع أعادت الرمي. قال العلامة الدردير المالكي رحمه الله تعلى في الشرح الكبير: «ويستنيب العاجز من يرمي عنه ولا يسقط عنه الدم برمي النائب، وفائدة الاستنابة سقوط الإثم فيتحرى العاجز وقت الرمي عنه ويكبر لكل حصاة كما يتحرى وقت دعاء نائبه ويدعو، وأعاد الرمي إن صحَّ قبل الفوات الحاصل بالغروب من اليوم الرابع فإن أعاد قبل غروب الأول فلا دم وبعده فالدم».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©