الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

3 أسئلة تحرج وكالات السيارات

3 أسئلة تحرج وكالات السيارات
11 سبتمبر 2014 21:40
العديد من ملاك السيارات الجديدة، والتي لم يمضِ على سنوات استخدامها معهم منذ خروجها من أسوار الوكالة الخمس سنوات، ولم تتجاوز المئة ألف كيلو متر، ليس لديه أدنى فكرة عما لمركبته هذه من حقوق وواجبات على وكيلها. ولهذا تجده ومنذ السنة الأولى أو بعد تجاوزه لبضعة كيلو مترات لا يراجع هذا الوكيل بسيارته للكشف الدوري أو للقيام ببعض الخدمات الرئيسية لها مثل تبديل الزيت أو تغير الفلاتر والتأكد من بعض الأمور الرئيسية الأخرى. لعل سبب ذلك لدى الكثير من ملاك السيارات الجديدة، هو غلاء وارتفاع ثمن ما يسمى «بتشيكات الوكالة»، والتي من خلالها يرسل مالك المركبة سيارته إلى وكيلها بشكل دوري منتظم خلال مدة معينة تقطعها المركبة. وفي الغالب وخلال السنوات الأولى من قيادة المركبة تكون هذه التشيكات مرتبطة بتغير بعض الزيوت والفلاتر وشد بعض البراغي وعمل بعض التنظيفات والاطمئنان بشكل عام من سلامة عمل بعض قع المركبة الرئيسية. الضمان والكفالة ومن هنا يباشر الكثير من الملاك لمثل هذه المركبات، بوقف زياراتهم وإرسال مركباتهم إلى وكالاتها، بحجة ارتفاع الأسعار، وأنهم في الوكالة لا يقومون بأي عمل يستحق المبالغ التي يطلبونها، ولهذا تجدهم يلجؤون إلى المحال والورش المختلفة للقيام ببعض الأمور الأساسية هذه. وبغض النظر عن مدى سلامة هذه الفكرة وصوابها، فمثل هؤلاء يتناسون أن مركباتهم هذه ما زالت تحت ضمان الوكالة، وأنه حتى لو قاموا بمثل هذه الأعمال «السطحية» فإن قطع مركباتهم الرئيسية ما زالت تحت هذا الضمان لمدة زمنية معينة أو لعدد كيلومترات محدد. 3 أسئلة مهمة هنالك عشرة أسئلة مهمة لا تتردد في توجيها إلى وكيل المركبة التي ترغب بشراء مركبتك منه، وتأكد أنها موجودة في العقد، الذي ستبرمه مع الوكيل، حيث ستغنيك إجابات هذه الأسئلة الشافية عن الكثير من المشاكل في المستقبل مع وكيلك، وتوضح لك الصورة جلية وتحدد ما لك وما عليك أمامه. الأول: هل يتم إلغاء ضمان المركبة بشكل كامل، في حال تبديل الزيت أو الفلاتر أو حتى «وسادات» الفرامل خارج الوكالة؟هنا يجب عليك التأكد من هذه النقطة، لأن قطع المركبة المستنزفة أو التي يجب تبديلها بشكل دوري، هي اللجام الذي يلج به بعض الوكلاء مشتري المركبات، حيث تأتي هذه الأمور الدورية والتشيكات التي يضن البعض بأنها بأسعار رمزية، بأسعار خيالية، تصدم الكثير من ملاك المركبات الجديدة، وتجعلهم يخرجون سياراتهم من الفحص الدوري للوكالة، ويقوم بها على عاتقهم. ولهذا قم بسؤال وكيلك عند شراء مركبة جديدة، هل تبديل زيوت السيارة بأنوعها، الفرامل، فحمات البريك، غاز المكيف، الفلاتر بأنواعها بالإضافة إلى إطارات المركبة. . وغير ذلك من القطع القابلة للتغير بشكل دوري، يفقدك الضمان على مركبتك بشكل عام أم لا؟ الثاني: ما المطلوب منك في حال كانت إجابة السؤال الأول لا؟بعض وكلاء المركبات ومندوبيهم قد لا يجبون على تساؤلات مشتري المركبات الجدد، ويحاولون التهرب منها بتغير الموضوع أو الالتفات حوله. ولهذا كن الأذكي ولا تتردد في متابعة طرح الأسئلة حول حقوقك ونوعية وحدود ضمان مركبتك الجديد. فإذا أجابك الوكيل بجواز تبديل الزيت وغيره من الأمور الاستهلاكية في مركبتك خارج الوكالة، قم بتوجيه هذا السؤال عليه، وذلك حتى تتأكد بشكل قاطع أن الوكيل لا يناورك أو يحاول خداعك لحين توقعيك على العقد، وتأكد من جواز ذلك في العقد نفسه. حيث إن فواتير تغير الزيت والقطع الأخرى في مواعيدها الدقيقة، ستكون بمثابة الحكم بينك وبين الوكيل في حال تلف أي من قطع السيارة ورفض الأخير إصلاحها رغم أنها خاضعة لضمانه، وذلك بحجة استبدالك للزيت أو غيره من أمور خارج الوكالة. الثالث: ما القطع المؤمن عليها والخاضعة للضمان في مركبتك الجديدة؟قد ينسى الكثير من المقبلين على شراء سيارة جديدة الكثير من الأمور الضرورية التي لا يجب التهاون في السؤال والاستفسار عنها من قبل الوكيل، وذلك لشدة فرحهم بمركبتهم الجديدة التي سيشترونها. ولهذا حاول أن تحافظ على هذه الفرحة لأطول فترة ممكنه، ولا تنسى أو تتناسى سؤال الوكيل عن القطع التي تخضع لكفالته. فبعض الوكلاء في الدولة وغيرها، يقدمون ضمان مفتوح وغير محدد لقطع المركبة الرئيسية الميكانيكية والكهربائية وحتى قطعها القابلة للتبديل والتغير مثل الزيوت والفلاتر وفحمات البريكات والإطارات. . وغير ذلك. ولكن وفي نفس الوقت فإن الكثير من الوكالات تبقي ضمانها هذا محدوداً على القطع الأساسية والرئيسية، والتي في الغالب تم تصنيعها لتحافظ على حالتها وسلامتها في حال قام المالك بصيانتها بشكل دوري وصحيح، مثل المحرك ومبدل السرعات «الجير» وغير ذلك من أنظمة القيادة الميكانيكية المختلفة. نصيحة تعتبر الصيانة الدورية لأي مركبة جديدة كانت أم مستعملة من أهم الضروريات، التي تحافظ على حالة المركبة وتطيل فترة استخدامها. وعلى العكس مما يعتقده الكثير من ملاك المركبات الجديدة أن وكلاء مركباتهم هذه يحاولون تعويض العروض، التي قدموها لشراء هذه المركبات من خلال الصيانة الدورية، وذلك برفع سقف هذه الأخيرة ومحاولة ترهيب ملاك المركبات وتخويفهم بأنهم سيفقدون الضمان الكامل لمركباتهم في حال لم يقوموا بها بشكل دوري منتظم لدى الوكيل. فالكثير من الوكلاء في الدولة يقدم الكثير من الخدمات المجانية للمقبلين على شراء السيارات منه، ولكن بشرط أن تقوم أنت بطلبها والسؤال والاستفسار عنها، من دون أي تردد أو تراجع. فالطلب الذي قد تعتقد أنه الوكيل لن يقبل به، قد يفاجئك عند طلبه منه، بموافقته عليه وتقديمه المزيد من دون أي طلب منك.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©