الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

حملة "خلوها تخيس" تخفض أسعار السمك في الكويت

حملة "خلوها تخيس" تخفض أسعار السمك في الكويت
23 أغسطس 2015 18:25

حققت حملة "خليها تخيس" لمقاطعة شراء الأسماك في الكويت، نجاحا ملحوظا منذ إطلاقها أمس السبت لمواجهة الارتفاع غير المسبوق في أسعارها.

وأحجم كثيرون عن الشراء مما أدى إلى ركود في حركة البيع، وانخفاض أسعار بعض أنواع السمك بنسبة 50 %.

وتأتي المقاطعة استجابة لمغردين أطلقوا على "تويتر" النسخة الثانية من حملة «خليها تخيس» لمقاطعة الأسماك للضغط على التجار لتخفيض الأسعار.

وسخر بعض المغردين قائلين "4 زبيديات بسعر برميل النفط الذي وصل اليوم إلى 44 دينارا"!.

وتصدر الهاشتاق الخاص بحملة "خلوها تخيس" موقع "تويتر" بعشرات الألوف من التغريدات المؤيدة والمساندة، وساهمت في خفض أسعار الأسماك بنسبة لا تقل عن 40%. فالزبيدي سيد المائدة الكويتية انخفض سعره إلى 8 دنانير تقريبا للكيلو ومثله باقي الأنواع من الأسماك.

وقال خبراء لصحيفة الراي الكويتية إن "ارتفاع الأسعار ليس أزمة عابرة، بل مستوى طبيعي يعكس التكاليف ونقص المخزون السمكي، ولا بد أن يعتاد عليه المستهلكون مهما طالت حملات المقاطعة".

وأوضح الخبراء أن ارتفاع أسعار الأسماك يعود إلى أسباب طويلة الأجل لا أمل بتغيّرها قريباً، أبرزها قلة المعروض والصيد الجائر، وتحكم صيادين خارجيين بالأسعار، وتلوث بحر الكويت، وحرارة الجو وارتفاع التكلفة، وازدياد عدد المستهلكين، بالإضافة إلى عدم الاهتمام بالاستزراع الذي من شأنه سد 60 في المئة من حاجة السوق من هذه المادة.

وقلل هؤلاء لـ "الراي" من قدرة حملة مقاطعة شراء السمك على تغيير أساسيات السوق، لأن "الأسعار بمستواها الحالي (ستاندر) عالمي وليست مرتبطة بالكويت وحدها. وبالتالي، فإن الوضع سيستمر على ما هو عليه الآن ما دامت المسببات ذاتها موجودة".

من جانبها، قالت صحيفة "الأنباء" إن مشاركات وتفاعلات المغردين ألهبت وسائل التواصل في دعوات صريحة لحملات مماثلة تقاطع كل السلع والخدمات مرتفعة الأسعار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©