الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

20 مدرسة خاصة جديدة بأبوظبي العام المقبل

20 مدرسة خاصة جديدة بأبوظبي العام المقبل
12 سبتمبر 2014 13:27
كشف التقرير السنوي الصادر عن قطاع التعليم الخاص وضمان الجودة، في مجلس أبوظبي للتعليم، أن العام الدراسي 2015-2016 سوف يشهد افتتاح 20 مدرسة جديدة، توفر نحو 44 ألف مقعد، ليبلغ عدد المدارس الخاصة بالإمارة 209 مدارس، فيما يرتفع عدد الطلبة بنسبة تصل إلى 7% ليصل إلى 234 ألفاً و177 طالباً. وذكر التقرير أن نسبة الطلبة المسجلين في المدارس الخاصة في إمارة أبوظبي بلغت 62% من إجمالي طلبة الإمارة، وتبلغ نسبة الطلبة الوافدين في المدارس الخاصة 76% مقابل 24% طلبة مواطنين، مشيراً إلى أن المدارس الخاصة، تتبع 14 منهاجاً دراسياً مختلفاً، وتشكل نسبة الطلبة التي تدرس منهاج وزارة التربية والتعليم النسبة الأكبر في عدد الطلبة، وتبلغ 25%، مقابل 23% من الطلبة يدرسون المنهاج الأميركي، و22% من الطلبة يدرسون المنهاج الانجليزي، و18% المنهاج الهندي، و6% البكالوريا الدولية، و6% مناهج أخرى. واظهر التقرير أن 22% من طلبة المدارس الخاصة داخل مدينة أبوظبي مواطنون، مقابل31% من طلبة مدارس العين، و24% من طلبة المنطقة الغربية، لافتاً إلى أن 15% من الطلبة الذين يدرسون منهاج وزارة التربية والتعليم مواطنون، مقابل 22% في المنهاج الانجليزي، و59% من دارسي المنهاج الأميركي، و30% من دارسي البكالوريا. وأفاد التقرير، أن مجلس أبوظبي للتعليم يقوم بتزويد المدارس الخاصة ببرنامج إلكتروني لتعزيز مهارات القراءة لدى الطلبة، وبرنامج لتطوير مهارات وقدرات القيادات المدرسية وذلك من خلال برامج التطوير المهني التي تهدف إلى تطوير المهارات القيادية وفق المعايير المهنية للقيادة الاستراتيجية وقيادة العملية التعليمية، وقيادة الأفراد، بالإضافة إلى إطار الكفاءة لجميع طلبة المدارس الخاصة والذي يحدد المخرجات التعليمية المرجوة والسمات للطلبة في جميع المستويات. وأكد التقرير أن المجلس يسعى لمنظومة تعليمية قائمة على ثلاث أولويات، الأولى جودة المخرجات الأكاديمية، عن طريق تحسين جودة التعليم، والتركيز على أداء الطالب، وفاعلية طرق التدريس، والقيادة المدرسية، فيما تركز الأولوية الثانية على المخرجات غير الأكاديمية والهوية الوطنية، وذلك بتنمية الطلبة في النواحي الشخصية والاجتماعية، وتعزيز صفات المواطن المثالي، فيما تختص الأولوية الثالثة بإتاحة فرص التعليم مقابل رسوم في متناول الجميع عن طريق ضمان القدرة الاستيعابية الكافية وتوفير اختيارات تعليمية ذات جودة». وأضاف أن هذا العام سيشهد تدريب كافة المدارس على الربط بين التقييم الذاتي للمدارس وخطة تطوير المدرسة، وإصدار الدليل الإرشادي للتطوير المدرسي، ووضع تطبيق برنامج هويتي لتعزيز القيم والمبادئ ودعم تنمية الهوية الوطنية، وتطوير نظام معلومات الطالب الإلكتروني لإصدار تقارير درجات الطلبة ليتماشى مع المناهج المختلفة، بجانب إصدار دليل الاستثمار في المدارس الخاصة، والدليل الإرشادي للدعم والتنسيق»
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©