الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حنيف: التربية تدرس إيجاد مصادر بديلة للدخل

7 نوفمبر 2006 02:20
دبي - علي مرجان : شدد معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم على اعتزاز دولة الإمارات بمنظومة القيم والضوابط التي تنعكس على جميع المؤسسات بالدولة، مؤكدا أن تلك المسلمة تعد ركيزة أساسية في مناهج وزارة التربية والتعليم· ووصف معاليه بعض الانتقادات التي تتناول مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية بأنها ''مزايدات لا أساس لها من الصحة''، موضحا أن الشخصية الإماراتية تتسم بالتوازن والتسامح مع الآخر، ولا يمكن لأي صيغة للتربية الإسلامية أن تفرض تحزبا أو ولاء لغير الوطن· وقال: نرفض تعدد الولاءات، ونسعى دائما في وزارة التربية إلى أن تساهم مناهج التربية الإسلامية في خلق تلك الشخصية المعتزة بقيمها المتسامحة تجاه الآخر· جاء ذلك خلال لقاء معاليه والصحفيين بمطار دبي الدولي أول أمس، قبيل مغادرته إلى سنغافورة في زيارة تستمر لأربعة أيام· موارد ودخل وأشار معاليه إلى الوزارة تفكر في إيجاد مصادر أخرى للدخل بالتنسيق مع الجهات المختصة وفي مقدمتها وزارة المالية· وأضاف: أدرس تلك الفكرة منذ فترة، حيث تحظى بدعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي· ونبه معالي الدكتور حنيف حسن إلى أهمية منح مديري المدارس بالدولة الثقة الكاملة، وعليهم أن يتسموا بروح المبادرة التي وصفها بأنها '' ضعيفة حاليا''، مشيرا إلى أن الهدف الأهم هو الوصول بمديري الإدارات المدرسية إلى كيفية الاستغلال الأمثل للموارد، وأن يكون مدير المدرسة مسؤولا بصورة كاملة عن مدرسته، وهو ما سيتيح لها العمل مع الرعاة ومتابعة الشراكات بهدف اجتذاب مصادر أخرى للدخل· وأضاف: سوف تدخل المدارس التي تم دمجها في ذلك المشروع الذي سيتم تنفيذه خلال الفترة القادمة بعد دراسته وبحث آليات تنفيذه· درجات خاصة وفي سؤال حول معايير الدرجات الخاصة التي ستمنح للعاملين في وزارة التربية، قال معالي وزير التربية ان الخطة تهدف إلى استقطاب عناصر جديدة متميزة من خارج وزارة التربية، تزامنا مع تدعيم الكادر الموجود في المؤسسة بحصوله على ما يستحق، مؤكدا أن الجميع يدرك مسؤولياته في الوزارة بناء على الوصف الوظيفي· وأوضح ان الوزارة تقوم حاليا بتقييم الموجودين وفق معايير خاصة تتيح لمن عملوا بالوزارة لفترة طويلة وأنتجوا بشكل جيد، أن يحصلوا على الدرجات المالية التي يستحقونها· تدريب وتطوير وحول أجندة زيارته إلى سنغافورة، ذكر معالي الدكتور حنيف حسن أن برامج تدريب المعلمين ومديري المدارس تأتي على رأس الاهتمامات خلال تلك الزيارة، لاسيما وأن العملية التعليمية في سنغافورة متفوقة في هذا الشأن، مشيدا بتوجيهات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة باستفادة جميع التربويين على مستوى الدولة من خدمات معهد الإمارات للتطوير التربوي في أبوظبي، والذي يعد أحد نماذج الشراكة مع سنغافورة· وأضاف: هناك 100 مدير مدرسة وعدد من المعلمين الجدد مسجلين في البرنامج التدريبي بالمعهد لمدة شهر، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من منح البرامج التدريبية لمديري المدارس والمعلمين على مستوى الدولة مع نهاية العام الدراسي· تدريب القيادات التربوية وفي سياق آخر أكد معاليه أن مراكز التدريب في الدولة سوف تخضع لتقييم شامل ، أملا في ان تقدم برامج تدريبية تتسم بالجودة، مشيرا إلى أن الوزارة ستولي اهتماما بتدريب القيادات التربوية فيما يتعلق ببرامج الكمبيوتر واللغة الإنجليزية· ونبه معالي الدكتور حنيف حسن إلى أن الوزارة لا تعتمد على مصدر وحيد في التطوير، موضحا أن الخيارات متعددة و يتم المفاضلة فيما بينها طبقا لما يناسب احيتاجات الميدان التربوي· واختتم معاليه قائلا: نمضي في التطوير، ونسعى لأن يكتسب العاملون في الميدان التربوي مهارات تكنولوجية تساعدهم على جمع المعلومات وإعداد الدراسات، لكن لا يمكن لتلك الأدوات أن تكون بديلا للمعلم، لأنها - ورغم أهميتها- ليست كل العملية التعليمية ·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©