الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

"داعش" يفجر معبدا أثريا يعود لألفي عام في تدمر

"داعش" يفجر معبدا أثريا يعود لألفي عام في تدمر
24 أغسطس 2015 23:08

فجر تنظيم "داعش" الإرهابي، أحد أبرز المعابد في مدينة تدمر الأثرية في وسط سوريا التي احتلها في مايو الماضي.

وقال المدير العام للآثار والمتاحف السورية مأمون عبد الكريم "أسوأ توقعاتنا للأسف بصدد التحقق" بعد تأكيده مساء الأحد تدمير التنظيم المتطرف معبد "بعل شمين" في المدينة القديمة في تدمر في محافظة حمص.

وأوضح عبد الكريم  أن عناصر التنظيم، وبعد سيطرتهم على مدينة تدمر في 21 مايو "نفذوا إعدامات في المسرح الأثري، دمروا في يوليو تمثال أسد أثينا الشهير الذي كان موجودا عند مدخل متحف تدمر، وحولوا المتحف إلى محكمة وسجن، وأعدموا أخيرا المدير السابق لآثار المدينة خالد الأسعد".

ومعبد "بعل شمين"، الذي أعلن تدميره مساء أمس الأحد، هو المعبد الأهم في المدينة الأثرية بعد معبد "بعل"، بحسب متحف اللوفر في باريس.

وقال عبد الكريم "فخخ تنظيم داعش بكمية كبيرة من المتفجرات معبد بعل شمين قبل أن يفجره" مضيفا "تم تدمير جزء كبير من المعبد".

وأوضح أن التفجير أدى إلى "دمار الجزء المغلق من المعبد وانهيار الأعمدة المحيطة به".

وبدأ بناء المعبد، الذي يحمل اسم إله السماء لدى الفينيقيين، عام 17 ميلادي ثم جرى توسيعه في عهد الامبراطور الروماني هادريان عام 130.

ونشر التنظيم في ابريل شريطا مصورا لعناصره وهم يدمرون بالجرافات والمعاول والمتفجرات مدينة نمرود الآشورية الأثرية في شمال العراق والتي يعود تاريخ بنائها إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، قبل أن يعمد إلى تفخيخها وتفجيرها بالكامل.

كما عمدوا إلى جرف مدينة الحضر التي تعود إلى الحقبة الرومانية قبل أكثر من ألفي عام، وتدمير آثار متحف الموصل في شمال العراق.

وفخخ مسلحو التنظيم المتطرف في 21 يونيو المواقع الأثرية في مدينة تدمر بالألغام والعبوات الناسفة كما أعدموا أكثر من مئتي شخص داخل المدينة وخارجها، عشرون منهم في المدرج الأثري.

وأقدم التنظيم المتطرف قبل أقل من أسبوع على قطع رأس المدير السابق للآثار في تدمر خالد الأسعد (82 عاما). ووصفت اليونيسكو وفرنسا والولايات المتحدة الواقعة بأنها جريمة "وحشية" ارتكبها "هجميون".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©