الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

اكتشاف "أحلام جديدة" لنجيب محفوظ بعد 9 أعوام من وفاته

اكتشاف "أحلام جديدة" لنجيب محفوظ بعد 9 أعوام من وفاته
24 أغسطس 2015 20:09

عثرت أسرة الأديب المصري العالمي الراحل نجيب محفوظ على أعمال إبداعية جديدة له لم يسبق نشرها.

وتأتي هذه الأعمال ضمن عمله ذائع الصيت، "أحلام فترة النقاهة"، التي نشر منها 239 حلما خلال السنوات العشر الأخيرة من حياته.

وعثرت هدى وفاتن ابنتا الأديب الراحل خلال ترتيب مكتبه بعد وفاة السيدة نعمة الله، أرملة محفوظ، على "أحلام كثيرة" يتجاوز عددها 250 حلما في صندوق، وظنتا أنها أحلام قديمة منشورة. وتبدأ بالحلم رقم 200 وتنتهى بما يجاوز الرقم 450.

ويأتي ذلك بعد مرور 9 أعوام على وفاة محفوظ في 30 أغسطس 2006.

وذكرت صحيفة "الشروق" المصرية، اليوم الاثنين، أن دار "الشروق" ستنشر الأعمال المكتشفة للأديب الكبير الراحل في جزء ثانى من "أحلام فترة النقاهة" يضم 250 حلما ً جديدا .   وأشارت صحيفة "الشروق" إلى أنه تقرر نشر الأعمال بعد التأكد من أنها من إبداع الراحل الكبير وأنها لم تنشر من قبل، وذلك بعد الرجوع إلى الحاج صبري مساعد الأديب الراحل الذي كان يملي عليه إبداعه بعد اكتماله في ذهنه.

وقال الحاج صبرى إن الأديب الكبير نجيب محفوظ، الحائز على جائزة نوبل للآداب، كان يحفظ الأحلام كلمة كلمة ثم يبدأ مرحلة الإملاء له، قائلا: "إن هذه الأحلام كانت جاهزة للنشر. لكن ربما وفاة الأستاذ عطلت ذلك النشر".

وأضاف "ملاني الأستاذ أحلام كتير أوى. الحمد لله إنها هتتنشر دلوقتي ..الأستاذ نجيب كان ينشغل بالحلم ويبدأ فى كتابته وتجهيزه، ثم يحفظه، وتجيء فى المرحلة الأخيرة مرحلة الإملاء".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©