الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

عدد العضويات المسجلة بـ «غرفة أبوظبي» يرتفع إلى 95 ألف شركة

عدد العضويات المسجلة بـ «غرفة أبوظبي» يرتفع إلى 95 ألف شركة
24 يناير 2012
أبوظبي (الاتحاد) ـ ارتفع عدد العضويات المسجلة في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي بنسبة 11,9% إلى 95 ألف شركة، بنهاية عام 2011، مقابل 84,9 ألف عضوية نهاية 2010، بحسب محمد هلال المهيري مدير عام الغرفة. وقال المهيري، في بيان صحفي أمس، إن اقتصاد إمارة أبوظبي حقق معدلات نمو جيدة العام الماضي، وهو ما انعكس على ارتفاع عدد العضويات من الشركات والمؤسسات في الغرفة، مؤكداً أن هذا الارتفاع في عدد العضويات يعكس النمو الكبير والحركة النشطة التي تشهدها مختلف القطاعات الاقتصادية في الإمارة. وأضاف المهيري أن غرفة أبوظبي حققت خلال العام الماضي، عدة إنجازات، ونفذت عدداً من الأنشطة والفعاليات، كما أطلقت مبادرات مهمة لتطوير الخدمات المقدمة لأعضائها، وللمساهمة في تعزيز تنافسية إمارة أبوظبي وموقعها كوجهة استثمارية مهمة في المنطقة. وأضاف “كان من أبرز هذه الإنجازات تطوير مركز خدمات الأعضاء، وزيادة عدد المؤسسات والجهات التي تقدم خدماتها للجمهور إلى 28 جهة ومؤسسة ودائرة رسمية”. وأوضح أن عدد الفعاليات المتنوعة التي نظمتها الغرفة بلغ 48 فعالية منها 32 مؤتمرا، و16 ندوة متخصصة وورش عمل وندوات توعية هدفت في مجملها لمساعدة الشركات والمؤسسات العاملة في إمارة أبوظبي من أعضاء الغرفة من تطوير عملها ونشاطها وتحقيق أفضل النتائج التي من شأنها تعزيز مساهمة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية الشاملة في الإمارة. كما استقبلت الغرفة 50 وفداً تجارياً واقتصادياً من مختلف دول العالم، وشاركت في وفود اقتصادية لإمارة أبوظبي، وزارت عدد من الدول الصديقة. وأشار المهيري إلى ارتفاع عدد المستفيدين من خدمات مركز خدمات الأعضاء بالغرفة إلى 240 ألف شخص ومؤسسة في نهاية العام 2011 مقارنة بنحو 210 ألف شخص ومؤسسة في 2010، بنسبة زيادة بلغت 15%. وأضاف أن ذلك جاء من خلال الخدمات المميزة الجديدة التي استحدثتها الغرفة لتسهيل وتبسيط الإجراءات والحصول على التراخيص التجارية وعدد من الخدمات الأخرى، بالإضافة إلى تقديم عدد من الجهات والمؤسسات الرسمية والخاصة لخدماتها الشاملة والميسرة للمراجعين والمستفيدين من خدمات التراخيص، والتي توفر عليهم الوقت والجهد في وقت قياسي وفي أجواء وبيئة مهنية راقية من خلال نافذة واحدة وخدمات متكاملة ومتعددة. وتقدم أكثر من 28 جهة من الدوائر والمؤسسات والشركات خدماتها من خلال مركز خدمات الأعضاء وهي غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، ودائرة التنمية الاقتصادية، والكاتب العدل- دائرة القضاء، وشركة أبوظبي للتوزيع، وشركة الإمارات للاتصالات “اتصالات”، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو”، والإدارة العامة لشؤون الأجانب والإقامة في أبوظبي. إضافة إلى بوابة الإمارات الإلكترونية، وهيئة الإمارات للهوية، وبريد الإمارات، وطيران الاتحاد، وبنك أبوظبي الوطني، والشركة الوطنية للضمان الصحي، ووزارة العمل، ومجلس سيدات أعمال أبوظبي ومؤسسة انفنتي للخدمات، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، والإدارة العامة للجمارك، ودائرة المالية، وهيئة البيئة. كما تضم القائمة سوق أبوظبي للأوراق المالية، ووزارة الاقتصاد، ووزارة الخارجية وهيئة الصحة، وشركة تكافل الهلال، ودائرة الشؤون البلدية، وإدارة ترخيص الآليات والسائقين، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، وشركة أبوظبي التجارية للعقارات، ومركز إدارة النفايات بأبوظبي، وشركة إنجازات للخدمات، وشركة أبوظبي للتوزيع. مركز خدمات الأعضاء وأوضح المهيري أن مركز خدمات الأعضاء يعمل على تسهيل الإجراءات ودعم أعمال ونشاطات الشركات والمؤسسات في إمارة أبوظبي من خلال تقديم الخدمة المتميزة للأعضاء وتوفيرها بكفاءة عالية ونوعية جيدة إضافة إلى جذب المستثمرين ومساعدتهم للاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة في إمارة أبوظبي. وأكد أن ذلك يجعل من الغرفة محطة استقطاب لأنشطة القطاع الخاص وتوفير المعلومات اللازمة وتقديم التسهيلات المطلوبة لإنجاز المعاملات، إضافة إلى تقديم المشورة حول كيفية تأسيس المشاريع والإجراءات الرسمية والقانونية . وتتمثل خدمات الأعضاء التي تقدمها غرفة تجارة وصناعة أبوظبي من خلال موقع الغرفة على شبكة الإنترنت، في استقبال استفسارات الأعضاء الواردة للغرفة، واستقبال رسائل البريد الإلكتروني الواردة من الأعضاء والمهتمين وتوفير الرد عليها، وتفعيل الاشتراكات في خدمات أبوظبي الإلكترونية ومتابعتها، وتنظيم الندوات التعريفية للأعضاء. كما تشمل الخدمات تحديث ملفات الأعضاء الواردة من الفروع، وتحديث وإضافة الأنشطة التجارية، ومتابعة العضويات المنتهية وإعلام أصحابها بذلك، والتحديث الدوري لقواعد معلومات الأعضاء وأصحاب الأعمال وتوفير المناقصات والمعلومات عن الوكالات التجارية، وتوفير المطبوعات الاقتصادية المتخصصة وإصدار شهادات لمن يهمه الأمر، والتصديق على صحة التواقيع، وإصدار شهادات المنشأ. وتضم الخدمات كذلك توفير قوائم بأسماء الشركات والمؤسسات المسجلة بالغرفة حسب النشاط، وطباعة العقود التجارية، والتعديل على الرخصة مثل بيع أو تنازل أو إلغاء، والتعديل على عنوان المؤسسة أو الشركة، والتعديل على أرقام الهواتف أو الفاكس أو البريد الإلكتروني أو صندوق البريد. ومن خلال التعاون مع عدد من الجهات الرسمية والشركات والمؤسسات الخاصة، تصدر الغرفة بطاقة تعريفية تسمى بطاقة رجل أوسيدة أعمال، التي تعتبر بطاقة دفع ائتماني وبطاقة عبور عبر بوابة الإمارات الإلكترونية. وأوضح المهيري أن الغرفة تقدم كذلك مبادرة “البيزنس لينك”، والتي تهدف إلى خدمة المستثمرين و رواد الأعمال في إمارة أبوظبي. ويقدم “البيزنس لينك” خدماته لرواد الأعمال والمستثمرين من خلال تقديم استشارات إدارية ومعلومات عن فرص الاستثمار ومجالات الاستثمار والمساعدة في البحث عن شريك أو وكيل خدمات والبحث في موقع مميز لأعمالهم وتوظيف الكوادر، والعديد من الخدمات الهامة لتطوير أعمالهم. وخدمات “البيزنس لينك” موجهة لرواد الأعمال والراغبين في تأسيس عمل خاص، وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والراغبين في الاستثمار و بدء عمل تجاري في إمارة أبوظبي، أو من يملك عملاً ويرغب في تطويره إلى آفاق أوسع أو تواجه صعوبات وتساعد هذه الخدمات التي توفرها الغرفة على بدء عمل تجاري، وتطوير و نمو الأعمال، والبحث عن منتجات وشركاء عالميين، وتقارير و مؤشرات و أدلة متخصصة. خدمات إلكترونية وتستمر الغرفة في حملة التوعية والترويج التي بدأتها منذ فترة لخدماتها الإلكترونية ولنظام المعلومات الإلكترونية الذي يوفر معلومات وبيانات حديثة عن كافة الأنشطة ويساهم في الترويج لخدمات ومنتجات أعضاء الغرفة. وأشار إلى أن نظام المعلومات وخدمات أبوظبي الإلكترونية توفر الدخول إلى قواعد البيانات التي تتضمن المناقصات بالإضافة إلى نظام الوكالات التجارية والعروض التجارية وتصنيف المقاولين. وكذلك الدخول إلى معلومات الشركات وتحديث المعلومات وطلب تنفيذ إجراءات الترخيص التجاري وتجديد العضوية وإصدار شهادة المنشأ وطلب شهادات لمن يهمه الأمر وإرسال فاكس إلى أي شركة في إمارة أبوظبي وإرسال رسائل إلكترونية من خلال البريد الإلكتروني إلى الشركات والمؤسسات في إمارة أبوظبي والوزارات والدوائر والهيئات الحكومية في الإمارات، بالإضافة إلى السفارات الأجنبية والقنصليات الملحقات التجارية ومجالس رجال الأعمال في الإمارات وسفارات دولة الإمارات في جميع أنحاء العالم وغرف التجارة العالمية في جميع أنحاء العالم. وقال المهيري إن الغرفة تبنت نظام التذكير الدوري للعضويات المنتهية خلال العام والأعوام الماضية وذلك من خلال الأدوات والتقنيات المتوفرة لدى الغرفة والتي تتمثل في رسائل البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة والبريد العادي والفاكس. وبالإضافة إلى مركز خدمات الأعضاء، فإن الغرفة تقوم بخدمة أعضائها من خلال فروعها المنتشرة في جميع أنحاء إمارة أبوظبي والبالغ عددها 21 فرعاً، حيث يوجد في مدينة أبوظبي، فروع في كل من بلدية أبوظبي، ومدينة أبوظبي الصناعية ومنطقة مصفح الصناعية، والشهامة، والوثبة. وفي المنطقة الغربية، يوجد للغرفة فروع في كل من مدينة زايد، والسلع، وغياثي، وجزيرة دلما، وفي العين، يعمل فرع الغرفة بالعين، وبلدية العين، والهير، ومزيد، والوجن. كما توفر الغرفة خدماتها من خلال مكاتب هيئة أبوظبي للسياحة، وكذلك صندوق خليفة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وباستطاعة أعضاء الغرفة طلب إجراءات عضوية الغرفة من مكاتب الطباعة المنتشرة في إمارة أبوظبي، كما يمكن طلب إجراءات العضوية من خلال موقع الغرفة على الإنترنت.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©