الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الصين تستكشف فرص التسويق للمنتجات في أفريقيا

24 نوفمبر 2010 21:20
بكين، هونج كونج (رويترز) - شغلت اتفاقات الطاقة جزءاً مهماً من جولة نائب الرئيس الصيني في جنوب القارة الافريقية، لكن الروابط المتنامية بين الصين وافريقيا تتخطى بوتيرة سريعة قطاعي الطاقة والبنية الأساسية التقليديين. وأنهى نائب الرئيس الصيني شي جين بينج هذا الأسبوع زيارة لجنوب أفريقيا وأنجولا وبوتسوانا. وشهد شي، الذي من المتوقع أن يخلف هو جين تاو في رئاسة الحزب الشيوعي الحاكم في عام 2012، توقيع اتفاقات بملايين الدولارات لبناء محطة كهرباء ومصنع للخلايا الشمسية ولزيادة صادرات جنوب افريقيا إلى الصين. وتعد التجارة من القطاعات الأقل حضوراً خلال الزيارات الرسمية، لكنها من أكثرها أهمية إلى جانب الموارد الطبيعية. وباتت السلع الاستهلاكية الصينية تنتشر في الأسواق الافريقية، بينما تقوم مزيد من الشركات الصينية باستكشاف الصفقات في قطاع الصناعات التحويلية. وقال مارتن ديفيز الرئيس التنفيذي لشركة فرونتير ادفيزوري في جوهانسبرج “الاتجاه الرئيسي الذي ينمو هنا هو أننا نرى مئات الآلاف من المستثمرين الصينيين متناهي الصغر يشترون من الصين ويبيعون للمستهلكين الأفارقة في الأوساط المحلية”. وأضاف “في الجانب المتطور في قطاع التجزئة التقليدي يأتي حوالي ثلاثة أرباع المشتريات غير الغذائية من الصين”. وبينما تعتبر الصين افريقيا مصدراً رئيسيا للنفط والمعادن التي يحتاجها اقتصادها، فإن القارة الافريقية أيضاً سوق واعدة لكل شيء من اكسسوارات الشعر إلى السيارات التي تنتجها الشركات الصينية شديدة التنافسية. وتشجع الصين منذ فترة طويلة شركاتها المملوكة للدولة التي تحاول الفوز بعقود في افريقيا على التحالف مع أحد البنوك الصينية التي تهدف إلى دعم أهداف الحكومة مثل بنك الصادرات والواردات الصيني. لكن مع زيادة أنشطة الصين في افريقيا قد تكون احتياجات التمويل عبئاً كبيراً حتى على هذه البنوك الغنية التابعة للدولة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©