الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تستعد لتقييم جودة التعليم في 85 مدرسة خاصة

14 سبتمبر 2014 00:20
اعتمدت وزارة التربية والتعليم، الجدول الزمني للزيارات المبدئية للمدارس الخاصة، التي تخضع لتقييم فرق الاعتماد المدرسي، حيث بلغ عدد المدارس التي يتم تقييمها في الفترة من 14 سبتمبر، حتى 2 أكتوبر المقبل، 85 مدرسة خاصة، بواقع 32 مدرسة في الشارقة، و10 في عجمان، و2 في أم القيوين، و9 في رأس الخيمة، و5 في الفجيرة. وأصدر مروان أحمد الصوالح، وكيل وزارة التربية والتعليم، قرارا إداريا باعتماد 31 مقيما محليا للقيام بإجراء الزيارات المبدئية للمدارس المستهدفة بالتنسيق مع الفريق التابع لشركة cfbt، وحددت الوزارة 12 وثيقة، ينبغي أن تجهزها إدارة كل مدرسة خاصة، في الزيارة المبدئية لتسليمها لفريق التقييم، تتمثل في نتائج وتقرير الاختبارات الوطنية «للأعوام الثلاثة الماضية»، للصفوف «الثالث، الخامس، السابع، التاسع، من التعليم الأساسي». كما يجب توفير بيانات تحليل نتائج تقويمات الطلاب في اختبارات وزارة التربية والتعليم أو أي اختبارات سنوية أجرتها المدرسة في السنوات الثلاث الأخيرة للأعوام الدراسية «2011-2012، و2012-2013، و2013-2014»، بحسب النموذج المعتمد على موقع الوزارة، وقائمة مهام التقييم الذاتي للمدرسة. وضمت الوثائق المطلوب تجهيزها، قائمة مهام التحقق من معايير الصحة والسلامة، ونسخة من الخطة الاستراتيجية، وأخرى من الخطة التشغيلية الحالية والتي مدتها سنة واحدة، والهيكل الإداري للمدرسة على شكل مخطط بياني، وجدول الحصص الأسبوعي للمدرسة باللغة الانجليزية إذا أمكن، ومخطط للمبنى المدرسي، والتوقيت الزمني لليوم الدراسي يشمل بداية اليوم الدراسي، ومدة الحصة الدراسية، نهاية اليوم الدراسي، ومخطط الاجتماع حسب النموذج المعتمد على موقع الوزارة. وتركز خارطة عمل المقيمين في المدارس الخاصة خلال الزيارة المبدئية، على الأنشطة التي تتم أثناء الزيارة، ويتم الترتيب في شأنها مع مدير المدرسة، وتضم الاجتماع مع مدير المدرسة «وأي أعضاء من الإدارة العليا بالمدرسة إذا كان ذلك ملائمًا»، وتحصيل جميع المستندات المطلوبة، ويقوم فريق التقييم، بجولة قصيرة بالمدرسة، لن تتضمن زيارة جميع الفصول، ولكن يلقي نظرة على الغرفة المقترح تخصيصها للمقيّمين، على ألا يستغرق الأمر أكثر من ثلاث ساعات ونصف، ليجتمع بعدها عضوا فريق الزيارة المبدئية على انفراد. ويراعى عدم تقديم القائمين على الزيارة المبدئية، أية تغذية راجعة للمدرسة، بخصوص نقاط القوة أو مواطن الضعف المحتملة، حيث إن هذا دور فريق التقييم أثناء زيارة التقييم الكاملة. وأوضحت «التربية» أنه ينبغي على كل مدرسة توفير غرفة خاصة لفريق التقييم، لتكون بمثابة مقر طوال فترة زيارة التقييم، كما يطلب الفريق الاطلاع على نماذج من أعمال الطلاب خلال عملية التقييم، التي يجب أن تحتوي على «الأعمال المكتوبة في مواد اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم» من الفصل الدراسي الثالث للعام 2013-2014، والفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2014-2015، لثلاثة طلاب من كل صف من الصفوف، على أن يكون من بينهم «طالبًا متفوقًا والثاني متوسط المستوى والأخير ضعيف المستوى».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©