الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

غدا في وجهات نظر..المرشح القوي الأمين

غدا في وجهات نظر..المرشح القوي الأمين
24 أغسطس 2015 22:33

المرشح القوي الأمين
نقرأ في هذا المقال للكاتبة أماني محمد: تبدأ انتخابات المجلس الوطني قريباً ويبدو أن أسماء عدد من الذين كانوا أعضاء قد ترشحوا من جديد، ولا يضير المجلس إن تكررت الوجوه، ولكن من الأهمية بمكان تكرار ترشح الأفضل والأكثر قدرة على طرح القضايا التي تعنى بالوطن والمواطن. وناهيك عن ضرورة توافر كفاءة شخصية ترى في ذاتها الأرضية الثقافية القادرة على الانطلاق في اتجاه خدمة الصالح العام، فالعضوية ليست تشريفاً فقط، ولا مكافأة شهرية، بقدر ما هي مسؤولية وطنية جسيمة يتعين أن تكون منوطة بأعضاء مجلس فاعلين ومؤثرين. وقد يرى البعض أن عدداً من الأسماء التي تريد إعادة ترشيح نفسها كانوا أعضاء أقل ما يمكن وصفهم به أنهم غير فاعلين كثيراً، وربما لم يسمع لهم صوت طوال فترة الأربع سنوات.

بين مصر وإيران
يتساءل الدكتور أحمد يوسف أحمد هنا: هل نسد إذن جميع سبل الحوار مع إيران؟ مجيباً: بالقطع لا، لكنّ سعينا لإعادة بناء العلاقات معها لن يصح إلا في إطار عربي أولا، ومن منظور توازن القوى ثانياً، لأن إعادة بناء العلاقات مع إيران من قبل أية دولة عربية لا ينبغي أن تأتي على حساب مصالح دولة عربية أخرى ناهيك عن أن تكون حليفة.

اليمن المطلوب.. الانتصار الحقيقي
يؤكد الكاتب عبدالوهاب بدرخان أن ما سيكون على المحك في يمن الغد هو إرادة اليمنيين في جعل وطنهم بلداً قابلاً للتطور والنماء، وليس بلداً طارداً لأبنائه. إذ سيبقى أمامهم تحدّي التطرف والإرهاب المتمثّلين بتنظيمي «داعش» و«القاعدة»، وهذا يمكن دحره فقط إذا توفّر مناخ من التوافق السياسي، أما المغامرة الحوثية فمنحت الإرهاب فرصاً أخرى للتغلغل في العديد من المناطق.

أميركا سيدة العالم.. إلى متى؟
يؤكد الكاتب سالم سالمين النعيمي أن نسبة الإنفاق العسكري الأميركي تعادل نصف جميع النفقات العسكرية في العالم، فالولايات المتحدة تنفق 28? أكثر من أوروبا كلها مجتمعة على سبيل المثال، ولكن في نفس الوقت يمثل الناتج الأميركي المحلي الإجمالي نحو 25? من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وفق التقديرات الاقتصادية العالمية، هذا ويتطلع إلى أن يكون على هذا النحو لبعض الوقت. كما تمثل الأصول والموجودات الأميركية ما قيمته 50% من إجمالي الموجودات العالمية، ويتساءل البعض كيف تقترض دولة بهذا الثراء؟ والجواب هو أنها الممول الأول للحروب ورسم الخرائط السياسية في العالم

الرهينة في أيدٍ أمينة
نقرأ في هذا المقال للكاتب حمد الكعبي: لقد أبلت قواتنا المسلحة بلاءً حسناً في أداء الواجب، والاستجابة لصد خطر وتهديد الحوثيين، وقد ضربت أروع الأمثلة في الشجاعة والقدرات القتالية الاحترافية وتحقيق المكاسب لصالح الشعب اليمني الشقيق، ومن أبرز إنجازاتنا العسكرية في مدينة ?‏عدن?، جنوب ?‏اليمن?، تحرير البريطاني روبرت دوغلاس ستيوارت سيمبل 64 عاماً، الذي كان محتجزاً رهينة لدى تنظيم «القاعدة» الإرهابي، ويأتي هذا العمل البطولي والإنساني ليؤكد الموقف الثابت للإمارات في مواجهة الإرهاب، وقدرتها على التصدّي له من ناحية، وهي تتحمل مسؤوليتها بفاعلية في الحرب ضده من ناحية أخرى، فضلاً عن كونها تقف دائماً إلى جانب الحق وتدعم الدول التي تتعرّض للإرهاب في أي مكان من العالم وتساندها.

كؤوس المعمّرين!
يؤكد الكاتب «إليهي إيزادي» أن بلوغ من عمر المرء عتياً في اليابان أمر يثير البهجة في النفوس، ويعني حرفياً الحصول على كأس فضي تذكاري، يمنح لكل شخص يبلغ عامه المئة. وعندما بدأت هذه العادة في عام 1963، أرسلت تلك الدولة الآسيوية نحو 153 كأساً تذكارياً يشبه كأس العالم، كدليل على العرفان والتقدير للجميع، لأن بلوغ هذا العمر المديد هو أمر فريد وهِبة حقيقية. ولكن الآن، هناك عدد كبير جداً من كبار السن في اليابان، إلى درجة أن الحكومة تخطط في الوقت الراهن لاستبدال تلك الهدايا التذكارية الفضية بخيارات أخرى أرخص ثمناً، حسبما أفادت صحيفة «كيودو الإخبارية».

ثورة الجياع في «الرستن»!
يقول الدكتور طيب تيزيني إن سكان مدينة «الرستن»، ظلوا ثلاث سنوات محاصرين من الآخرين بقوة السلاح البري والجوي وهي في أثناء ذلك، عاشت في ظرف يحول دون انتقال المرء من مكان إلى آخر، إلا ويكون هذا قد أضحى أسير الموت. وثمة هنالك ما هو شديد القسوة يخضع له سكان المدينة المكلومة، وهو أنهم مطالبون من مجموعات من الأغراب الذين اخترقوا المدينة إياها، مطالبين أهلها بالخروج منها، ليتركوها في قبضة نمط آخر من السكان ينتمون إلى أرض أخرى ولغة أخرى ومجموعة أخرى من المنظومات الأخلاقية والمذهبية وغيرها.

صفقة أوباما الخاسرة!
ترى الكاتبة جينيفر روبين أن الأمر الأكثر سوءاً في الصفقة مع إيران لو تمت المصادقة عليها، هو أنها ستضعف من مفعول كل الإجراءات والترتيبات وأنظمة التفتيش الأخرى، وذلك لأن كل نظام سياسي في العالم سيطالب بتفتيش نفسه بنفسه، وإذا أُعطي هذا الحق لإيران، فلماذا لا يُعطى للدول الأخرى؟

إيران في برامج المرشحين الجمهوريين
يقول الكاتب بينكاس إن أذهان المرشحين الجمهوريين للانتخابات الرئاسية الذين يعارضون الصفقة النووية الإيرانية، تفتقت عن تشكيل عالمهم الافتراضي الخاص فيما يتعلق بأسلوب التعامل مع نظام طهران. ويقول أغلب هؤلاء، إنهم لو انتخِبوا فسيسارعون إلى إلغاء الاتفاقية ودعوة الكونجرس لتوسيع العقوبات الاقتصادية وإقناع بقية دول العالم بالمشاركة في موقفهم العدائي من طهران. وهم يرون أن إيران لابد أن تعود إلى طاولة المفاوضات لتُجبَر على القبول بصفقة أفضل من تلك التي وقعها معها فريق إدارة أوباما. وهذا ما قاله «سكوت ووكير»، حاكم ولاية وسكونسن في جلسة المناقشات التي نظمها الحزب الجمهوري يوم 6 أغسطس: «أعتقد أنه يتعين عليكم أن تعلنوا عن إلغاء الصفقة في اليوم الأول لتسلمكم مهامكم الجديدة، وأن تعيدوا العمل بالعقوبات بعد موافقة الكونجرس عليها، ووضع العقوبات الإضافية موضع التنفيذ، وأن تعملوا بعد ذلك على إقناع حلفائنا بفعل الشيء ذاته».

الاتفاق النووي.. ومستقبل العراق
يرى الكاتب نوح فيلدمان أنه على رغم أن أداء العبادي حتى الآن ليس أفضل من أداء المالكي، حيث سقطت مدينة الرمادي بنفس السهولة والطريقة المهينة، التي سقطت بها الموصل، إلا أنه يتبع استراتيجية مختلفة في التعامل مع المسألة، وهي مبنية على شقين، يعتمدان سوياً على فرضية تزايد التعاون بين الولايات المتحدة وإيران. الشق الأول: تبنى أسلوب نشر الميليشيات المدربة في إيران والتي يقودها الشيعة، وتتمتع بإسناد جوي أميركي ضد تنظيم «داعش». ويعتمد العبادي على فكرة أن الاتفاق النووي بين إيران والولايات المتحدة يجعل التعاون بينهما في هذا الأمر أكثر احتمالاً.
والشق الثاني: يتمثل في أن لدى العبادي شيء آخر لم يكن متوافراً لدى المالكي وهو «استراتيجية للتراجع»، يحدد بموجبها ما يتعين فعله إذا ما تبين أن تنظيم «داعش» قد وُجد ليبقى في العراق في المدى المتوسط.

اليونان.. مصير المعلّق
ليونيد بيرشيدسكيوبحسب أحدث بيانات عن الميزانية، حققت اليونان فائضاً تراكمياً أولياً يبلغ 3.5 مليار يورو حتى نهاية يوليو، مما يمثل 2? من إجمالي الإنتاج المحلي لعام 2014 في تجاوز للحد المستهدف والمقدر بنحو 2.99 مليار يورو. وهذا الأداء لحكومة سيريزا المعارضة لسياسة التقشف، يوحي بأن تحقيق فائض أولي متوسط الأمد يبلغ 3?5? من الإنتاج المحلي الإجمالي ليس مستحيلاً. وهذا التفاؤل قد لا يكون في محله لأن الفائض لم يتحقق من خلال زيادة العائدات، وهو ما يطالب به الاتحاد الأوروبي.

أوكرانيا.. وحدود الدعم الأوروبي!
يؤكد الكاتب مارك شامبيون أن الاتحاد الأوروبي يواجه منذ نهاية الحرب الباردة موقفاً ينطوي على مثل الخطورة الاستراتيجية التي تكتسيها القضية الأوكرانية. ومن أجل تحقيق عامل الصحة السياسية للقارة الأوروبية على المدى البعيد، يكون استقرار أوكرانيا والتوصل إلى عقد اتفاقية مع روسيا حول الحدّ من حقها في نشر قواتها في الدول المجاورة لها والشريكة للاتحاد الأوروبي، بمثل أهمية بقاء اليونان في منطقة اليورو على الأقل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©