الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

طرق والمواصلات دبي تطلق خمسة تطبيقات ذكية تخدم 30 متعاملاً

طرق والمواصلات دبي تطلق خمسة تطبيقات ذكية تخدم 30 متعاملاً
14 سبتمبر 2014 16:37
أعلن سعادة مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بدبي إطلاق خمسة تطبيقات ذكية جديدة تقدم 30 خدمة للمتعاملين تتيح لهم إنجاز العديد من المعاملات عبر أجهزة هواتفهم الذكية دون الحاجة لزيارة مراكز خدمة العملاء . يأتي ذلك ذلك تنفيذا للمبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله " بتحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالميا بتقديم الخدمات للجمهور عبر الهاتف المحمول على مدار الساعة وعلى مدار الأسبوع والعام . ومع إطلاق التطبيقات الجديدة يرتفع إجمالي عدد الخدمات الذكية لهيئة الطرق والمواصلات إلى 53 خدمة يتم تقديمها عبر ثمانية تطبيقات ذكية. أعلن ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة في فندق العنوان في دبى بحضور عدد من المديرين التنفيذيين ومديري الإدارات في الهيئة لإعلان الإطلاق الرسمي للتطبيقات الذكية الجديدة وتدشين الموقع الإلكتروني الجديد للهيئة على الهواتف الذكية. وصرح الطاير خلال تدشين الموقع الإلكتروني الجديد للهواتف الذكية أن هذا الإطلاق يأتي تنفيذا لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في تحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالميا خلال الثلاث سنوات القادمة كما يأتي تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي المشرف على مبادرة المدينة الذكية. وأشار إلى أن المدينة الذكية التي يريدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هي تلك التي تضع راحة ورفاهية السكان في بؤرة اهتماماتها وتقدم خدماتها بكفاءة عالية من خلال التقنيات الحديثة والمتطورة والتي يعتبر التنقل الذكي أحد أهم أعمدتها. وقال الطاير ان الهيئة وضعت راحة السكان ورفاهية العيش في دبي في قمة أولوياتها في تخطيط وتنفيذ المشاريع فقامت بتوظيف التقنيات الذكية لتقديم خدماتها للمتعاملين مؤكدا أن الهيئة وضعت فور إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مبادرة تحويل دبي لمدينة ذكية و برنامج مدينة دبي الذكية الذي يتكون من ثلاثة برامج فرعية هي برنامج الذكاء المؤسسي وبرنامج المواصلات الذكية وبرنامج المرور والطرق الذكية خارطة طريق طويلة وقصيرة المدى لتنفيذ هذه البرامج بما يحقق أهداف المدينة الذكية وأبرزها إسعاد الناس. وتضمنت الخطة تنفيذ /22 /مبادرة من إجمالي/ 100 /مبادرة على مستوى دوائر وهيئات حكومة دبي وإطلاق ما لا يقل عن/ 200 /خدمة ذكية على أجهزة الهواتف الذكية مع نهاية عام/ 2015 /من إجمالي/ 1000 /خدمة ذكية على مستوى دوائر الحكومة جميعا وتسعى هيئة الطرق والمواصلات من خلال هذه التطبيقات إلى جعل دبي أفضل مدينة ذكية في أنظمة الطرق والمواصلات على مستوى العالم. وأكد مطر الطاير أن التطبيقات الذكية الجديدة تغطي خمسة قطاعات هي التطبيق الذكي للسائقين والمركبات الذي يتيح للمتعاملين إنجاز مختلف معاملات ترخيص السائقين والمركبات وتطبيق المواقف الذكية في إمارة دبي بالإضافة إلى تطبيق خدمات قطاع الأعمال الذي يتيح لرجال الأعمال الاطلاع على المناقصات وطلب الإعلانات أو تأجير محلات المترو وغيرها وتطبيق نظام سالك الذكي الذي يسمح للمتعاملين الاستعلام وتعبئة الرصيد وعرض الرحلات إضافة إلى تطبيق المواصلات العامة. وأوضح أن التوسع في تنفيذ التطبيقات والخدمات الذكية يسهم في تحقيق العديد من الأهداف وأهمها تطوير أنظمة النقل الجماعي وتعزيز دورها ورفع كفاءة أنظمة المرور والتغير في أساليب إنجاز الأعمال والمعاملات بحيث يصبح من الممكن إنجاز الكثير من المعاملات والتسوق دون الحاجة للقيام بأية رحلات من خلال الخدمات والتسوق الإلكتروني إلى جانب زيادة الدور الذي تؤديه قنوات التواصل الاجتماعي في اختيار وسائل التنقل التي يستخدمها الناس والتأثير في التوزيع الجغرافي للسكان الذي يزيد التركيز حول محطات النقل الجماعي الرئيسة. وذكر أحمد هاشم بهروزيان المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص رئيس فريق الإشراف على تنفيذ خارطة الطريق المتكاملة للتحول إلى الحكومة الذكية أن من أهم الخدمات الذكية التي سيتم طرحها خدمة تجديد ملكية المركبة وتجديد رخصة القيادة ودفع المخالفات وطلب إصدار الشهادات الخاصة بالمركبات أو السائقين وكذلك إضافة رصيد إلى بطاقة /نول/ والاطلاع على رصيد /نول/ و إطلاق الجيل الثاني من خدمة دفع رسوم مواقف السيارات عن طريق الرسائل النصية أو من خلال بطاقات الائتمان وخدمات سالك المختلفة مثل الاستعلام عن الرصيد عرض الرحلات الاستعلام عن المركبات وخدمات قطاع الأعمال المتمثلة في طلب إعلانات تجارية وطلب استئجار محلات تجزئة التي تصب جميعها في مصلحة المتعاملين سواء مواطني الدولة أو المقيمين أو السائحين أو ذوي الإعاقة أو الشركات والمؤسسات إضافة إلى جميع مستخدمي الطرق ووسائل المواصلات العامة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©