الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

جائزة البيئة للسيارة الرياضية «كروز إيكو»

جائزة البيئة للسيارة الرياضية «كروز إيكو»
25 نوفمبر 2010 21:06
استأثرت السيارة الرياضية “شفروليه كروز إيكو” بجائزة هيئة حماية البيئة الأميركية عن فعاليتها العالية في استهلاك الوقود. وبلغ تقدير توفير استهلاك الوقود وفقاً لتقديرات الهيئة 5.6 ليترات لكل 100 كيلومتر على الطرقات السريعة “طراز ناقل الحركة اليدوي” مع قدرة مميزة على توفير استهلاك الوقود في المدن بلغت 8.4 ليترات لكل 100 كيلومتر. وبمناسبة هذا التقدير، قال تشاك راسيل، مدير إنتاج شفروليه كروز: “تتابع شفروليه كروز إعادة تعريف فئة السيارات المدمجة مع توفيرها تجهيزات أمان عالية ومتفوقة ووسائل راحة راقية، إضافة إلى اقتصاد في استهلاك الوقود يجعلها شبيهة بالسيارات الهجينة. فهذه السيارة متفوقة على نفسها وستتحدى مفاهيم الكفاءة المتوفرة في غالبية السيارات غير الهجينة المعروضة في الأسواق”. وعمد مهندسو “كروز إيكو” إلى التركيز على الهندسة الديناميكية الهوائية للهيكل، حتى جاءت السيارة وهي تتميز بسطوح انسيابية رشيقة. وزيدت قوة المحرك بعد أن تم ضبط أدائه من أجل تخفيض استهلاكه من الوقود إلى أدنى الحدود الممكنة. وأدت هذه التحسينات الكبيرة إلى توفير معلومات قيّمة لمهندسي شفروليه ستساعدهم في تعزيز مبدأ تخفيض استهلاك الوقود في كافة طرازات شفروليه. وأضاف راسيل: “لقد بذلنا جهداً كبيراً وأولينا أهمية كبيرة لكافة أجزاء السيارة ومكوناتها بهدف تخفيض وزنها، وعمل مهندسونا بتفانٍ ودقة عالية واهتمام بأصغر التفاصيل عند تعديلهم وتقييمهم لجوانب أداء السيارة والتي تساهم في تخفيض استهلاك الوقود.” وتم تطوير هندسة البنية الأساسية لكروز إيكو بعد الاستفادة من 500 ساعة من اختبارات أنفاق الرياح التي أجريت على شفروليه فولت، ومنها على سبيل المثال هندسة الشبك العلوي التي تحتوي فتحات أصغر لتعزيز انسيابية الهواء. وإلى جانب ذلك، تم تغيير مدى ارتفاع شبكتي التهوية العلوية والسفلية وتغيير الجناح الخلفي وأسفل هيكل السيارة للمساهمة في انسيابية تدفق الهواء تحت السيارة. ويتضمن طراز إيكو تكنولوجيا جديدة بالكامل في فئة السيارات المدمجة، منها منافذ خاصة في شبكة التهوية السفلية التي تغلق عند السرعة العالية للحد من انسياب الهواء وتفتح عند السرعة المنخفضة لتعزيزه وزيادة فعالية نظام تبريد المحرك. ولمزيد من خفض مقاومة الهواء استخدمت إطارات قياس 17 بوصة بمحاور مخفضة الوزن لتقليص الاحتكاك (تستخدم هذه الإطارات في طراز شفروليه فولت). وأسهمت هذه التقنيات في تخفيض احتكاك الهواء في سيارة إيكو الجديدة مع تحسينات الآيروديناميك بنسبة 10 بالمئة مقارنة بالطرازات الأخرى مع وصول معامل مقاومة الهواء بلغت 0.298، الأمر الذي يضع كروز في أعلى مرتبة السيارات المدمجة العادية.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©