السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ماستركارد: ارتفاع قياسي في ثقة المستهلكين بالإمارات

ماستركارد: ارتفاع قياسي في ثقة المستهلكين بالإمارات
27 أغسطس 2013 20:56
ارتفعت ثقة المستهلكين بدولة الإمارات إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق وبلغت 94,7 نقطة، وفقا لنتائج أحدث بيانات مؤشر ماستركارد لثقة المستهلكين. وأظهرت نتائج المؤشر التي تم الإعلان عنها أمس، أن المستهلكين في دولة الإمارات “متفائلون للغاية” بالمعايير الخمسة التي يقيسها المؤشر والتي تتضمن الاقتصاد والتوظيف والدخل الثابت والأسهم ومستوى المعيشة. وبحسب نتائج المؤشر أبدى المستهلكون تفاؤلاً لافتاً بمعيار الاقتصاد، حيث ارتفعت نسبة الثقة إلى 96,8 نقطة، مقارنة مع 94,6 نقطة في النسخة السابقة من المؤشر التي صدرت قبل ستة أشهر، تلاها معيار التوظيف الذي ارتفعت معدلات الثقة به إلى 96,1 نقطة، مقارنة مع 95,2 نقطة، وكذلك معيار الدخل الثابت بنحو 93,1 نقطة، مقابل 84,7 نقطة، ومعيار البورصة بنحو 92,8 نقطة، مقابل 86,9 نقطة في المؤشر السابق، في حين ظل المستهلكون متفائلين جداً بشأن مستوى المعيشة “94,5 مقابل 95,6” على الرغم من الانخفاض البسيط في نتيجة هذا المؤشر بالمقارنة مع تلك المسجلة قبل ستة أشهر. وأشارت النتائج الأخيرة إلى أن المشاركين في الاستطلاع من النساء أبدين تفاؤلاً أكبر من الرجال بالنسبة للأشهر المقبلة “95,4 مقابل 93,9” وأن المستهلكين الذين تجاوزت أعمارهم 30 سنة “95,4” كانوا أكثر تفاؤلاً من المشاركين الأصغر سناً “92,2”. وقال إياد الكردي، رئيس أعمال شركة “ماستركارد” في دولة الإمارات “استطاعت الدولة خلال السنوات القليلة الماضية أن تفرض نفسها بقوة كوجهة عالمية جذابة، سواءً تعلق الأمر بالأعمال التجارية أو الترفيه أو العيش المشترك مع أشخاص من شتى الجنسيات، الأمر الذي دفع ثقة المستهلكين من الإمارات إلى تسجيل نمو مطرد وتصل إلى أعلى مستوياتها”. وأضاف الكردي” أسهمت القيادة الرشيدة والخطط الطموحة، إضافةً إلى النمو الواعد في القطاعات الرئيسية كالسياحة والخدمات اللوجستية والطيران وارتفاع قيمة الأصول، في زرع الثقة لدى سكان الإمارات، ونحن نؤكد هنا عن تفاؤل مماثل بالآفاق المستقبلية للدولة”. وبقي مستوى ثقة المستهلكين “متفائلاً جداً” في منطقة الشرق الأوسط، مع تسجيل نتائج إيجابية في معايير المؤشر الخمسة كلها، وذلك رغم التراجع الطفيف الذي سُجِّل مقارنة بالنسخة السابقة من الدراسة التي صدرت قبل ستة أشهر. وأبدى المشاركون في الاستطلاع الحالي أعلى نسبة تفاؤل حول الدخل الثابت مقارنة بالاستطلاع الفائت “81.2 مقابل 85.1”، والتوظيف “79.9 مقابل 80.8”، والاقتصاد “79.3 مقابل 80.0” ومستوى المعيشة “76.7 مقابل 79.9”، والبورصة “75.2 مقابل 79.9”. ويشار إلى أن إجمالي معدل ثقة المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط بـ “78.5” ظل أعلى من إجمالي معدل الثقة في منطقة آسيا المحيط الهادي “63.3 “و أفريقيا “78.1”، وهو ما كان عليه الحال في الدراسة السابقة. وفي منطقة الشرق الأوسط، احتلت نسبة ثقة المستهلكين في الكويت الصدارة بـ”96.8” متقدمة على قطر “96.4”، تلتها الإمارات العربية المتحدة “94.7”، ثم السعودية “93.3”، فعُمان “87.1”، ومصر “54.1”، ولبنان “26.9”. ويستند “مؤشر ماستر كارد لثقة المستهلكين” (المؤشر) إلى استطلاع للرأي أُجري خلال الفترة ما بين أبريل 2013 ومايو 2013 شمل 12.205 مشاركين تراوحت أعمارهم بين 18 و64 سنة في 27 دولة في منطقة آسيا المحيط الهادي، والشرق الأوسط وأفريقيا. ويعد هو المؤشر الحادي والأربعين لثقة المستهلكين منذ عام 1993. يتمتع “مؤشر ماستر كارد لثقة المستهلكين” بسجل حافل يمتد إلى 20 عاماً من استطلاعات الرأي حول ثقة المستهلكين الذين يصل عددهم إلى أكثر من 200 ألف شخص، وهو ما لا يضاهيه أي سجل آخر في منطقة آسيا المحيط الهادي والشرق الأوسط وأفريقيا، سواءً كان ذلك من حيث النطاق أم التاريخ.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©