الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مُشوقات تربوية

19 فبراير 2008 23:31
يعاني معظم طلابنا من تشتت الذهن وعدم التركيز خلال الحصة المدرسية ·· لذا يجب على المعلم أن يبدع ويطور من مهاراته حتى يجذب انتباه الطلبة ولا يكون ذلك إلا بعدة أمور: - إثارة حب الاستطلاع عند الطالب من خلال عرض وسيلة تعليمية، القيام بنشاط معين ،طرح سؤال مثير للتفكير ،وطرح مشكلة· - تغيير البيئة الصفية :تجديد هواء الغرفة ، وإدخال إضاءة كافية · - استخدام المعلم لتعبير وجهه بحيث يتفاعل مع الموقف التعليمي ويظهر الحماس على وجهه لينعكس على نشاط الطلاب· - استخدام حركات الأطراف واليدين بشكل يخدم العملية التعليمية· - التغيير في نمط التدريس بحيث ينوع المعلم أساليبه وأنشطته وطرق تدريسه· - يتجنب المعلم السلوك المشتت للانتباه: مثلا''يقوم المعلم بشرح نقطة من الدرس ،فينتقل منها إلى نقطة أخرى دون أن يعطيها حقها ، وعدم وجود رابط في الأفكار · فالتشويق كما عرفه أحدهم بأنه عملية إثارة واستمرار لنشاط الفرد التعليمي ،حيث يوظف الطالب كل نشاط للموقف التعليمي وهو في حالة من الرضا والمتعة والرغبة في الاستمرار ، وهذا يتطلب من المعلم تقديم كل المثيرات في الوقت الملائم وبالمكان المناسب وتقديم التعزيز في وقته · ومن مظاهر التشويق في غرفه الصف : - إذا وجد الطلاب يشاركون في الحصة ولا ينشغلون في أمور جانبية · - إذا لاحظ أن أحاسيس ومشاعر الطلاب منصبة على الموقف التعليمي · - إذا لاحظ أن الهدوء والنظام يسودان في غرفة الصف دون ضغط أو إكراه - إذا رأى أن أنظار الطلاب مشدودة إلى ما يقوم به المعلم · - عندما ينجز الطلاب ما يكلفهم به المعلم - عندما يقترح الطلاب أنشطة جديدة·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©