الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«علي بابا» و «مايكروسوفت» تخططان لإنشاء موقع بحث في الصين

26 نوفمبر 2010 21:12
انضمت علي بابا كبرى الشركات الصينية للتجارة الإلكترونية لمايكروسوفت بغرض إنشاء موقع بحث جديد، الخطة التي ربما تشكل نوعاً من التحدي لهيمنة شركة بايدو على سوق البحث الصينية. وأطلقت علي بابا مؤخراً والتي تملك ياهو 40% من أسهمها، نسخة بيتا من موقع على الانترنت يطلق عليه اسم إيتاو بهدف جذب عملاء لموقعها الخاص بتجارة التجزئة. وأكدت كل من الشركتين على عمومية موقع إيتاو، بينما رفضت متحدثة باسم ياهو التعليق على الموقع الجديد. وأضافت أن الشركة ليست لديها السيطرة التشغيلية على نشاطات ياهو التجارية في الصين. ويمكن لهذه الخطوة التي تأتي وسط التوترات المتزايدة بين ياهو وعلي بابا، ان تقلل من دور ياهو في عمليات علي بابا. كما تأتي أيضاً في الوقت الذي أوقفت فيه ياهو باميركا تطوير تقنية بحثها لتتبنى بدلا عنها بينج التابع لمايكروسوفت. ونمت سيطرة بايدو على سوق البحث الصينية في أعقاب قرار جوجل الخاص بعدم التعاون مع نظم الرقابة الإلكترونية المفروضة من قبل حكومة بكين وتحويل الموقع إلى هونج كونج لانعدام مثل هذا النوع من الرقابة هناك. ويجدر بالذكر ان مواقع بحث جوجل يمكن الوصول إليها من داخل الصين، لكن مثلها مثل المواقع الخارجية لا تتسم خدماتها بالاستمرارية حيث يتخللها أحياناً بعض التشويش من قبل تقنية جدار الصين الناري. وتحركت شركات أخرى بالإضافة إلى علي بابا مثل تن سينت القابضة للدخول في سوق البحث الصينية. لكن لا تشكل هذه الشركات وجوداً قوياً وربما تحتاج حتى الشركات الأكثر منها قوة مثل إيتاو لبعض الوقت لتدخل جو المنافسة مع بايدو. وتقدر عائدات سوق البحث في الصين في النصف الاول من العام الجاري بنحو 4,62 مليار يوان (692 مليون دولار) وذلك بارتفاع قدره 45% مقارنة بالسنة الماضية. ويعتبر تاوباو أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في الصين حيث شكل نشاطه في الربع الثاني 75% من العمليات التجارية التي تمت عبر الإنترنت، بحسب مؤسسة أناليست إنترناشونال البحثية في بكين. ومن المتوقع ان تتضاعف قيمة عملياتها التجارية لتبلغ 400 مليار يوان هذا العام. وأدت عمليات إيتاو الى تهميش موقع ياهو الذي تشرف عليه مجموعة علي بابا في الصين والذي تراجعت حصته السوقية من 21% في 2005، الى أقل من 1%. وليس من الواضح ما إذا كانت هناك أي تقنية بحث من جوجل تساعد في تقوية خدمات إيتاو للبحث. ووفقا لمؤسسة أناليست أنترناشونال، يقدر نصيب بايدو من عائدات سوق البحث في الصين بنحو 70%، بينما جوجل 24.2% فقط في الربع الثاني. ويقول ديفيد وولف المدير التنفيذي لمؤسسة وولف جروب العاملة في استراتيجية الأسواق ومقرها بكين “يبدو ان إيتاو تحتاج لبعض الوقت حتي تدخل معهما حلبة المنافسة. كما لا أعتقد أنها في الموقف الذي يمكنها من ذلك قريباً”. ويعتقد ديفيد ان هذه الاتفاقية تمثل انقلاباً لمايكروسوفت التي لا تزال في مرحلة اختبار موقع بحثها في الصين وانها لم تحصل بعد على حصة واضحة من السوق هناك. لكن من الممكن لمايكروسوفت وعلي بابا الاستمرار بوصفهما من الشركات الكبيرة التي في مقدروها منافسة بايدو في المستقبل. ويذكر ان مايكروسوفت لا تقوم ببيع إعلانات في النسخة الصينية من موقع بحث بينج، حيث تعرض بدلاً عن ذلك الإعلانات التي تبيعها بايدو مقابل الحصول على نسبة من عائداتها. وأعلنت بايدو في 2007 انها بصدد إطلاق منصتها الخاصة بالتجارة الالكترونية تحت اسم يووا لمنافسة موقع تاوباو للتجارة الإلكترونية التابع لعلي بابا. ويقول روبن لاي الرئيس التنفيذي لبايدو “انه وفي الوقت الذي كانت تمثل فيه محركات البحث أساس التسوق الإلكتروني وان نحو نصف أفراد الشعب الصيني يقومون ببحث عام في الانترنت قبل الدخول في مواقع مثل تاوباو. يشار إلى ان استجابة تاوباو تمثلت في القيام باغلاق بايدو حتى لا يتمكن من البحث عن سلع عبر موقعها”. نقلاً عن: وول ستريت جورنال ترجمة: حسونة الطيب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©