الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
28 أغسطس 2013 20:08
فنانون أجانب ومغنٍ ألماني في فيلم عن معاناة اللاجئين يعرض في صالات السينما الألمانية فيلم “لا يمكن الصمت” الذي يصور جولة غنائية قام بها فنانون أجانب مع المغني الألماني الشهير هاينز راتز، بهدف تسليط الضوء على المعاناة التي يواجهها طالبو اللجوء في ألمانيا.قبل سنتين، قام المغني هاينز راتز ومجموعته التي تسمى “الكهرباء والماء” بجولة بالدراجات الهوائية حول ألمانيا، كان الهدف منها الدعوة لسياسة لجوء عادلة ولجمع التبرعات لصالح اللاجئين. وقد زار ومجموعته نحو ثمانين مركزاً لإيواء اللاجئين. وهناك التقى العديد من الفنانين والمغنيين المشهورين في بلدانهم، لكن لا يحق لهم العمل في ألمانيا أو السفر إلى مكان آخر. بعد الحديث إليهم، خطرت للفنان الألماني فكرة تسجيل ألبوم موسيقي بمشاركتهم. وبعد أن قام الفنانون بتسجيل الألبوم الغنائي، وأوضح أن جميع المشاركين في العمل، هم مهددون بالترحيل من ألمانيا. وفي الفيلم الوثائقي “لا يمكن الصمت”، ظهر هاينز رفقة نوري من طاجيكستان وجاك وريفيلينو من كوت دي فوار وحسين من أفغانستان. استمرار قبول الترشيحات لجائزة الشيخ زايد للنشر والتقنيات الثقافية منذ فتح باب الترشح يواصل فرع جائزة الشيخ زايد للنشر والتقنيات الثقافية تسلم المشاركات في الدورة الثامنة لجائزة الشيخ زايد للكتاب 2012 ـ 2013. وكانت الأمانة العامة للجائزة قد قرّرت في العام الماضي شراء 1000 نسخة من كل كتاب يفوز بأحد فروع الجائزة دعماً لدور النشر، وتشجيعاً لنشر الكتب المهمة، والارتقاء بعالم التأليف العربي. وفي خلال السنوات الماضية، ومنذ إطلاق الجائزة عام 2006، منحت جائزة هذا الفرع لعدد من دور النشر والتوزيع العربية والعالمية؛ ففي دورة عام 2008، فاز (مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية)، ومقره أبوظبي، لما له من تميزٍّ على الصعيدين الكمي والكيفي في عدد العناوين المنشورة. وفي دورة عام 2009، فازت (الدار المصرية اللبنانية) بفرع جائزة النشر والتقنيات الثقافية، وكانت هذه الدار قد عملت على استيفاء شروط ومواصفات النشر من ناحية الإنتاج، والحفاظ على حقوق الملكية الفكرية، وإبداء عنايتها بدوائر المعارف والموسوعات المتخصِّصة. وفي دورة عام 2010، فازت (مجموعة شركات نهضة مصر للنشر) التي تتكوَّن من خمسة أجنحة، هي: نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، ونهضة مصر لتصميم وإنتاج الحُزم الإلكترونية، ونهضة مصر للصحافة والإعلام، ونهضة مصر للمحتوى الفكري، ونهضة مصر للتجارة والتوزيع. وفي دورة عام 2012، فازت (دار بريل للنشر) الهولندية لدورها التاريخي في تحقيق المخطوطات العربية، ودراسة التراث العربي، وترجمتها إلى اللغة اللاتينية، وإلى لغات أوروبية عدة. وفي دورة عام 2013 أيضاً، فازت (مدينة كتاب باجو) الكورية بجائزة الشيخ زايد للنشر والتقنيات الثقافية، وكانت هذه الدار قد أُسست في عام 1989 ضمن رؤية تنموية شاملة، تهدف إلى وضع أسس فاعلة لنشر المعرفة والمعلوماتية، بحيث تلعبان دوراً رئيساً في التنمية الوطنية. آثار متحف ملوي ضحية العنف في مصر تعرض متحف ملوي في صعيد مصر للنهب أثناء أحداث العنف الأخيرة، ومن المحتويات المنهوبة قطع أثرية، تشمل تمثالاً من الحجر الجيري، يعود تاريخه إلى 3500 عام، وقطعاً من الحلي الفرعونية. واظهر حجم النهب في متحف ملوي في مدينة المنيا الواقعة على النيل جنوبي مصر مدى الفراغ الأمني خارج القاهرة، حيث اختفت الشرطة من الطرقات. ومن بين الآثار المسروقة تمثال لابنة الفرعون اخناتون الذي حكم مصر في عصر الأسرة الثامنة عشرة. ووصفت عالمة الآثار مونيكا حنا التمثال بأنه “عمل مميز”. ومن بين القطع الأخرى المنهوبة عملات ذهبية وبرونزية من العصر الاغريقي والروماني، وقطع من الخزف، وتماثيل أخرى. وكان المتحف مخصصا لحقبة العمارنة، نسبة إلى تل العمارنة، حيث أسس أخناتون عاصمته الجديدة تاركاً كلاً من منف وطيبة (الأقصر) اللتين كانتا بمثابة عاصمتي مصر. افتتاح موقع جديد لحضارة مايا في هندوراس صار في إمكان السائحين زيارة موقع أثرى جديد لحضارة مايا تم افتتاحه في هندوراس. وقد أصبح موقع راستروجون الأثري الذي يعد من بين أطلال مدينة كوبان رويناس بالقرب من الحدود مع جواتيمالا متاحا للسائحين بعد أعوام من الترميم. وكان راستورجون قلعة في السابق بناها مواطنو مايا منذ نحو 1300 عام للمساعدة في حماية بلدة كوبان. وقال عالم الآثار جورجي راموس إنه من أعلى التل كان المحاربون يستطيعون مراقبة الوديان المحيطة والرصد المبكر لأي تحركات لقوات العدو. ويمكن للزائرين حاليا رؤية أطلال المباني في الموقع. وأكثر ما يميز الموقع تمثال اليغور (النمر الأمريكي) الذي يبدو أنه كان يرمز لقوة ملوك المايا. وكان عالم الآثار فرانسيسكو استرادا بلي قد أعلن العثور على منحوتة جدارية لحضارة المايا، التي يرجع تاريخها إلى 1400 سنة، وذلك في إحدى المراكز الآثارية في شمال غواتيمالا. قامت حضارة المايا وامتدت من غواتيمالا إلى المكسيك مرورا بالسلفادور وهندوراس، وهي مناطق تمثل موطن شعب هنود المايا الذي “تطاول” الغزو الإسباني والأميركي على بريقها وألقها. وقال عالم الآثار فرانسيسكو استرادا بلي، الذي يعمل على هذا الاكتشاف غير العادي إن: “طول المنحوتة الجدارية للمايا ثمانية أمتار، وارتفاعها متران”. نشأت أولى مستوطنات المايا عام 1800 ق. م. في منطقة “سوكونوسكو” على ساحل المحيط الهادي حسب ما تنبئ به الدراسات الأثرية. بدء الاستعدادات لمهرجان «دبي لمسرح الشباب» تُنهي لجنة اختيار العروض أعمالها في متابعة الفرق المسرحية التي رشّحت أعمالا للمنافسة على جوائز الدورة الثامنة لمهرجان دبي لمسرح الشباب أعمالها نهائيا، في الأول من سبتمبر المقبل، حيث تقوم بتسليم قائمتها لإدارة المهرجان الذي تنطلق فعالياته، على خشبة مسرح ندوة الثقافة والعلوم، في منطقة الممزر في النصف الثاني من أكتوبر المقبل في دبي. وقال رئيس اللجنة المخرج والممثل حسن رجب: “إن عمل اللجنة، التي تتكون في عضويتها من كل من الفنانين الإماراتيين عبد الله صالح وإبراهيم سالم والسوداني يحيى الحاج، لن يتوقف عند تقديم القائمة النهائية إنما سوف تستمر المتابعة للعروض، وسوف تعمل اللجنة على تقديم كل ما يمكن الفرق والمخرجين والممثلين من تطوير أعمالهم، وذلك لمدة شهر ونصف تسبق انطلاقة المهرجان”. وأكد حسن رجب أن الفرق “قد بدأت تدريباتها منذ فترة لكن لم يتسن للجنة سوى المرور ومتابعة بضعة أعمال، حيث إن اللجنة قد بدأت أعمالها منذ أيام فقط”، مشيراً إلى أن اللجنة، التي تمارس دورها للعام الثاني على التوالي، “تركّز في استراتيجية عملها على الكم وليس النوع”. الثقافي أحوال فنانون أجانب ومغنٍ ألماني في فيلم عن معاناة اللاجئين يعرض في صالات السينما الألمانية فيلم “لا يمكن الصمت” الذي يصور جولة غنائية قام بها فنانون أجانب مع المغني الألماني الشهير هاينز راتز، بهدف تسليط الضوء على المعاناة التي يواجهها طالبو اللجوء في ألمانيا.قبل سنتين، قام المغني هاينز راتز ومجموعته التي تسمى “الكهرباء والماء” بجولة بالدراجات الهوائية حول ألمانيا، كان الهدف منها الدعوة لسياسة لجوء عادلة ولجمع التبرعات لصالح اللاجئين. وقد زار ومجموعته نحو ثمانين مركزاً لإيواء اللاجئين. وهناك التقى العديد من الفنانين والمغنيين المشهورين في بلدانهم، لكن لا يحق لهم العمل في ألمانيا أو السفر إلى مكان آخر. بعد الحديث إليهم، خطرت للفنان الألماني فكرة تسجيل ألبوم موسيقي بمشاركتهم. وبعد أن قام الفنانون بتسجيل الألبوم الغنائي، وأوضح أن جميع المشاركين في العمل، هم مهددون بالترحيل من ألمانيا. وفي الفيلم الوثائقي “لا يمكن الصمت”، ظهر هاينز رفقة نوري من طاجيكستان وجاك وريفيلينو من كوت دي فوار وحسين من أفغانستان. استمرار قبول الترشيحات لجائزة الشيخ زايد للنشر والتقنيات الثقافية منذ فتح باب الترشح يواصل فرع جائزة الشيخ زايد للنشر والتقنيات الثقافية تسلم المشاركات في الدورة الثامنة لجائزة الشيخ زايد للكتاب 2012 ـ 2013. وكانت الأمانة العامة للجائزة قد قرّرت في العام الماضي شراء 1000 نسخة من كل كتاب يفوز بأحد فروع الجائزة دعماً لدور النشر، وتشجيعاً لنشر الكتب المهمة، والارتقاء بعالم التأليف العربي. وفي خلال السنوات الماضية، ومنذ إطلاق الجائزة عام 2006، منحت جائزة هذا الفرع لعدد من دور النشر والتوزيع العربية والعالمية؛ ففي دورة عام 2008، فاز (مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية)، ومقره أبوظبي، لما له من تميزٍّ على الصعيدين الكمي والكيفي في عدد العناوين المنشورة. وفي دورة عام 2009، فازت (الدار المصرية اللبنانية) بفرع جائزة النشر والتقنيات الثقافية، وكانت هذه الدار قد عملت على استيفاء شروط ومواصفات النشر من ناحية الإنتاج، والحفاظ على حقوق الملكية الفكرية، وإبداء عنايتها بدوائر المعارف والموسوعات المتخصِّصة. وفي دورة عام 2010، فازت (مجموعة شركات نهضة مصر للنشر) التي تتكوَّن من خمسة أجنحة، هي: نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، ونهضة مصر لتصميم وإنتاج الحُزم الإلكترونية، ونهضة مصر للصحافة والإعلام، ونهضة مصر للمحتوى الفكري، ونهضة مصر للتجارة والتوزيع. وفي دورة عام 2012، فازت (دار بريل للنشر) الهولندية لدورها التاريخي في تحقيق المخطوطات العربية، ودراسة التراث العربي، وترجمتها إلى اللغة اللاتينية، وإلى لغات أوروبية عدة. وفي دورة عام 2013 أيضاً، فازت (مدينة كتاب باجو) الكورية بجائزة الشيخ زايد للنشر والتقنيات الثقافية، وكانت هذه الدار قد أُسست في عام 1989 ضمن رؤية تنموية شاملة، تهدف إلى وضع أسس فاعلة لنشر المعرفة والمعلوماتية، بحيث تلعبان دوراً رئيساً في التنمية الوطنية. آثار متحف ملوي ضحية العنف في مصر تعرض متحف ملوي في صعيد مصر للنهب أثناء أحداث العنف الأخيرة، ومن المحتويات المنهوبة قطع أثرية، تشمل تمثالاً من الحجر الجيري، يعود تاريخه إلى 3500 عام، وقطعاً من الحلي الفرعونية. واظهر حجم النهب في متحف ملوي في مدينة المنيا الواقعة على النيل جنوبي مصر مدى الفراغ الأمني خارج القاهرة، حيث اختفت الشرطة من الطرقات. ومن بين الآثار المسروقة تمثال لابنة الفرعون اخناتون الذي حكم مصر في عصر الأسرة الثامنة عشرة. ووصفت عالمة الآثار مونيكا حنا التمثال بأنه “عمل مميز”. ومن بين القطع الأخرى المنهوبة عملات ذهبية وبرونزية من العصر الاغريقي والروماني، وقطع من الخزف، وتماثيل أخرى. وكان المتحف مخصصا لحقبة العمارنة، نسبة إلى تل العمارنة، حيث أسس أخناتون عاصمته الجديدة تاركاً كلاً من منف وطيبة (الأقصر) اللتين كانتا بمثابة عاصمتي مصر. افتتاح موقع جديد لحضارة مايا في هندوراس صار في إمكان السائحين زيارة موقع أثرى جديد لحضارة مايا تم افتتاحه في هندوراس. وقد أصبح موقع راستروجون الأثري الذي يعد من بين أطلال مدينة كوبان رويناس بالقرب من الحدود مع جواتيمالا متاحا للسائحين بعد أعوام من الترميم. وكان راستورجون قلعة في السابق بناها مواطنو مايا منذ نحو 1300 عام للمساعدة في حماية بلدة كوبان. وقال عالم الآثار جورجي راموس إنه من أعلى التل كان المحاربون يستطيعون مراقبة الوديان المحيطة والرصد المبكر لأي تحركات لقوات العدو. ويمكن للزائرين حاليا رؤية أطلال المباني في الموقع. وأكثر ما يميز الموقع تمثال اليغور (النمر الأمريكي) الذي يبدو أنه كان يرمز لقوة ملوك المايا. وكان عالم الآثار فرانسيسكو استرادا بلي قد أعلن العثور على منحوتة جدارية لحضارة المايا، التي يرجع تاريخها إلى 1400 سنة، وذلك في إحدى المراكز الآثارية في شمال غواتيمالا. قامت حضارة المايا وامتدت من غواتيمالا إلى المكسيك مرورا بالسلفادور وهندوراس، وهي مناطق تمثل موطن شعب هنود المايا الذي “تطاول” الغزو الإسباني والأميركي على بريقها وألقها. وقال عالم الآثار فرانسيسكو استرادا بلي، الذي يعمل على هذا الاكتشاف غير العادي إن: “طول المنحوتة الجدارية للمايا ثمانية أمتار، وارتفاعها متران”. نشأت أولى مستوطنات المايا عام 1800 ق. م. في منطقة “سوكونوسكو” على ساحل المحيط الهادي حسب ما تنبئ به الدراسات الأثرية. بدء الاستعدادات لمهرجان «دبي لمسرح الشباب» تُنهي لجنة اختيار العروض أعمالها في متابعة الفرق المسرحية التي رشّحت أعمالا للمنافسة على جوائز الدورة الثامنة لمهرجان دبي لمسرح الشباب أعمالها نهائيا، في الأول من سبتمبر المقبل، حيث تقوم بتسليم قائمتها لإدارة المهرجان الذي تنطلق فعالياته، على خشبة مسرح ندوة الثقافة والعلوم، في منطقة الممزر في النصف الثاني من أكتوبر المقبل في دبي. وقال رئيس اللجنة المخرج والممثل حسن رجب: “إن عمل اللجنة، التي تتكون في عضويتها من كل من الفنانين الإماراتيين عبد الله صالح وإبراهيم سالم والسوداني يحيى الحاج، لن يتوقف عند تقديم القائمة النهائية إنما سوف تستمر المتابعة للعروض، وسوف تعمل اللجنة على تقديم كل ما يمكن الفرق والمخرجين والممثلين من تطوير أعمالهم، وذلك لمدة شهر ونصف تسبق انطلاقة المهرجان”. وأكد حسن رجب أن الفرق “قد بدأت تدريباتها منذ فترة لكن لم يتسن للجنة سوى المرور ومتابعة بضعة أعمال، حيث إن اللجنة قد بدأت أعمالها منذ أيام فقط”، مشيراً إلى أن اللجنة، التي تمارس دورها للعام الثاني على التوالي، “تركّز في استراتيجية عملها على الكم وليس النوع”. مارسيل خليفة يغني محمود درويش على مسرح معمل خان الحرير التراثي في الضاحية الشمالية لبيروت، حيث انتقلت فعاليات مهرجانات بعلبك الدولية استثنائيا هذا العام بسبب التوترات الأمنية في البلاد، عزف الفنان اللبناني مارسيل خليفة على عوده، على مدى ساعتين تقريبا، فغنى ما كتب له الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، وقد شاركه في العزف ابن شقيقه ساري خليفة على آلة التشيللو الوترية. وإضافة إلى أغنيات قديمة كتبها محمود درويش غنى أيضا أغنية جديدة لدرويش عنوانها: “فكر بغيرك”، يقول مطلعها “وأنت تعد فطورك فكر بغيرك لا تنس قوت الحمام/ وأنت تخوض حروبك فكر بغيرك لا تنس من يطلبون السلام/ وأنت تسدد فاتورة الماء فكر بغيرك لا تنس من يرضعون الغمام/ وأنت تعود إلى البيت بيتك فكر بغيرك لا تنس شعب الخيام”. كما غنى أغنية كتبها الشاعر اللبناني طلال حيدر، كما قدم باقة من أغنياته. وقال خليفة إن “زمن الأبيض والأسود كان أنقى وأحلى. اليوم الزمن ملون بالحروب وملون بالوحشية وملون بالدمار. نحن خسرنا بكل شيء بالحياة خسرنا بالسياسة خسرنا الوطن خسرنا بالكثير من المعارك ولكن الذي بقي هو هذا الحلم الموجود بالقصيدة الموجود بالأغنية الموجود بالموسيقى هذا الحلم نتمسك به”. وفد «إبداع» الثقافي السعودي في الإمارات اختتم وفد نسوي ثقافي يمثل “ملتقى إبداع” الثقافي، من مدينة القطيف في المنطقة الشرقية بالسعودية، زيارة استمرت لأربعة أيام إلى أرض الدولة، التقى خلالها عدداً من المثقفين والفنانين الإماراتيين والمسؤولين عن المؤسسات المعنية بالثقافة والفنون. وقد اشتملت جولة الوفد الذي تكون من ست عشرة امرأة، وترأسه الفنان التشكيلي عبد العظيم الضامن مدير عام الملتقى، عددا من المتاحف وبيوت الفن والمؤسسات الثقافية والفنية في كل من دبي والشارقة مثل: ندوة الثقافة والعلوم ومركز جمعة الماجد للثقافة والتراث ومتحف الفن المعاصر في الشارقة القديمة وبيوت الخطاطين ومركز الخط والزخرفة وسواها من المؤسسات الثقافية في الشارقة القديمة. وضم الوفد كل من: رجاء القديحي، ناشطة اجتماعية ومديرة مرسم إبداع، وسارة الزوري، كاتبة، وبيان الزوري، كاتبة وفنانة تشكيلية، وبهجة آل إبراهيم، خبيرة تدريب رياضي، وعبير سمكري، كاتبة، وماجدة الجشي، فنانة تشكيلية، وهاجر السيهاتي، ممرضة وشاعرة، وسكينة آل قويسم، فنانة تشكيلية، وفاطمة أبو جديع، محاسبة، وصفية أبوجديع، اختصاصية تغذية، وبثينة الشيخ، ممرضة وناشطة ثقافية، وشيماء آل قريش، فنانة تشكيلية، وهبة آل سواد، مصورة فوتوغرافية. الفنان السوري يوسف عبدلكي إلى الحرية أفرجت السلطات السورية عن الفنان التشكيلي المعارض يوسف عبدلكي بعد أسابيع من التوقيف. وكان الفنان يوسف عبدلكي أوقف في 18 يوليو مع رفيقيه توفيق عمران وعدنان الدبس القياديين في حزب العمل الشيوعي المعارض. وقالت السينمائية هالة العبد الله زوجة يوسف عبدلكي من الخارج: “لم افهم منه الشروط أو الظروف التي اخلوا سبيله بموجبها، كل ما قاله لي إن أسابيع الاعتقال كانت صعبة”. وكان عبدلكي وقع قبل أيام على توقيفه على وثيقة أكدت تمسك حوالى مئة فنان ومثقف سوري بـ”المبادئ التي انطلقت منها الثورة الشعبية في مارس 2011، من أجل قيام نظام ديموقراطي تعددي”. وعبدلكي من الفنانين التشكيليين السوريين البارزين، من مواليد 1951 في القامشلي بمحافظة الحسكة (شمال شرق). تخرج في كلية الفنون الجميلة العام 1976. وحصل على دبلوم حفر من المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة في باريس عام 1986 ثم الدكتوراه من جامعة باريس الثامنة عام 1989. وقد اعتقل في اواخر السبعينات بسبب انتمائه إلى حزب العمل الشيوعي المحظور في سوريا قبل أن يتم إطلاقه ويغادر البلاد في 1981 إلى باريس، حيث أمضى 25 عاما. عاد إلى سوريا في 2005. وتقول زوجته أنه منع من مغادرة البلاد منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري في منتصف مارس 2011 “وسحب منه جواز سفره لدى تقدمه بطلب تجديده”. فنانة إندونيسية في برنامج الفنان المقيم بالشارقة بعد الفنان الكندي ماثيو شين يستعد مركز مرايا للفنون بالشارقة، بالتعاون مع بينالي جوجيا، أحد أهم المعارض الفنية في جنوب شرق آسيا، لاستضافة الفنانة بريلا تانيا، كجزء من برنامج الفنان المقيم، في فرصة فريدة تتاح للفنانة الإندونيسية للإقامة والعمل في الشارقة. وتأتي تانيا، وهي الفنانة الثانية المشاركة في البرنامج، لتسير على خطى الفنان الكندي ماثيو شين، الذي عُرضت أعماله في صالة كوادرو للفنون الجميلة خلال العام الحالي. وتعود بدايات تانيا إلى عام 2003 حيث شاركت في أول معرض فردي لها بعد تخرجها في قسم الفنون الجميلة والتصميم من معهد باندونغ للتكنولوجيا في عام 2001، وواصلت بعد ذلك مشاركاتها الخارجية، وتعتمد في أسلوبها الفني على استخدام مختلف الوسائل لتقوم باختيار دقيق للوسيلة الملائمة لتأكيد إيصال رسالتها. معرض للإيطالية دانييلا كارليتي في قصر الإمارات يستضيف فندق قصر الإمارات في أبوظبي المعرض الفني “التحول” للفنانة الإيطالية دانييلا كارليتي، خلال الفترة من 10 سبتمبر الي 23 نوفمبر 2013. وسوف يتضمن العرض الذي تنظمه شركة “سويس آرت غيت”، ستة عشر عملاً فنياً للفنانة الإيطالية التي شاركت في مهرجان بينالي فينيسيا الـ54. ودانييلا كارليتي هي من مواليد مدينة فيرارا، وتطور اهتمامها دانييلا كارليتي بالفن في نهاية السبعينات. واختبرت مواد مختلفةً مثل الطين لابتكار منحوتات تذكارية لهنري مور، ومنحوتات أكثر تجريداً من الراتينج والألياف الزجاجية، بالإضافة إلى منحوتات من الأسلاك والجبس بلمسة خفيفة من الاستعارات التجسيمية . وفي عام 2008، بدأت دانييلا استخدام الورق الياباني. ومنذ عام 2009، أخذت تدرج صوراً عن غربان الليل في أعمالها سواء على الورق أو على التجسيمات. وفي عام 2010، شهدت أعمالها ظهور حيوانات غريبة شبيهة بالإنسان على اللوحات. وفي عام 2011، بعد العديد من العروض الفردية والجماعية داخل وخارج إيطاليا، حظيت دانييلا بفرصة لعرض أعمالها في مهرجان بينالي فينيسيا الـ54.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©