الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

ميدان الاتحاد يستعد لاستقبال البقيشة

17 نوفمبر 2006 00:21
دبي - منى بوسمرة: تصل دبي خلال الأيام القلـــــــيلة المقبلة من الشهر الجاري '' البقيشة'' - حفار الأنفـــــــــــــاق العمــــــــلاق المعــروف ب` (Tunnel Boring Machine - TBM) - والذي تم تجميعه في اليابان، باستخدام تقنية حديثة تتميز بسرعة وفعالية الأداء، ويتم إدخالها لأول مرة إلى المنطقة، وهي مخصصة بشكل رئيسي لأعمال الحفر العميقة والأنفاق الدائرية عبر الطبقات الأرضية، وتقوم بتفتيت الصخور واختراق الطبقات الرملية وأي جزئيات أخرى قد تصادف عملية الحفر· وقد انتهت مؤسسة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات في تجهيز المكان الخاص لوضع ''البقيشة '' في ميدان الاتحاد حيث لاقى العمل تقدما كبيرا وبلغ أقصى عمق نحو 24 مترا· ويتكون هذا المكان من أعمدة ويمثل نقطة الانطلاق لحفار الأنفاق العملاق والذي سيبدأ العمل من ميدان الاتحاد في اتجاه برجمان· وأوضح المهندس عدنان الحمادي، مدير إدارة تنفيذ القطارات في المؤسسة : ''أن من أهم الأعمال الخاصة بالمشروع هو حفر الأنفاق والتي ستقوم بها البقيشة ، وقد استغرق بناء موقع '' البقيشة '' حوالي 15 أسبوعاً ، وهو عبارة عن حائط مستدير من الخرسانة مدعوم بإطارات حديدية وسيتم إطلاق عمل ''البقيشة'' منه · وقال : ''لقد تم صب 2200 متر مكعب من الخرسانة في المكان المجهز للبقيشة في شرق ميدان الاتحاد· وتم أيضاً تجهيز وسيلة نقل الأتربة الناتجة عن عملية الحفر عن طريق '' قشاط متحرك '' ، وكذلك تم تجهيز الرافعات التي ستقوم بعملية رفع وانزال جهاز الحفر الى قاع الحفرة المجهزة لهذا الغرض، وبعد ذلك سيقوم مختصون بعملية تجميع وتجهيز البقيشة في المكان المعد لبدء عمليات الحفر · وأضاف: ''إن الحفرة المعدة لدخول البقيشة تعتبر جزءا لا يتجزأ من محطة ميدان الاتحاد والذي سيمر من خلاله الخطان الأحمر والأخضر· وقد تم تركيب أجهزة مراقبة حول المكان وحول مسارات النفق لضمان عدم تسبب أي ضرر للمباني المجاورة وقت الحفر حيث سيتم تفكيك هذه الأعمدة بعد الانتهاء من الحفر· وأشار المهندس عدنان الحمادي إلى أن عمليات الحفر في محطة ميدان الاتحاد التي تعتبر إحدى المحطات الرئيسية لمترو دبي باتجاه مركز برجمان، ستبدأ في شهر يناير ،2007 وتمر تحت خور دبي على عمق 30 متراً، في طريقها إلى تقاطع برجمان، مكونة نفقا طوله كيلو و600 متر تقريباً· وقد تم تصميم ''البقيشة'' لحفر نفق مترو دبي بقطر 9,56 متر، ويبلغ طول الجهاز 82 مترا، ووزنه 1000 طن، ويدور الرأس بسرعة (0,1-1,82) دورة بالدقيقة· '' البقيشة '' ·· وأصل التسمية وقد اتفق اصطلاحا على إطلاق اسم ''البقيشة'' على هذا الجهاز العملاق وهي كلمة مستخدمة في اللهجة المحلية بدولة الإمارات تطلق على فصيلة من فئران الصحراء تعيش في مناطق آسيا وشمال إفريقيا وتتقن عملية الحفر إلى أعماق كبيرة في باطن الأرض، فيما يطلق عليه اسم ''الجربوع''، في لهجات عربية أخرى، وقد أطلق الاسم على جهاز الحفر نظرا لتشابه آلية الحفر بين ''البقيشة'' وجهاز ''TBM'' الذي سيسهم بشكل أساسي في عمليات الحفر الرئيسية لمشروع مترو دبي· ويذكر أن ''البقيشة'' يحتوي على غطاء ترس معدني ضخم، مدعم بذيل آلي، ويظهر في مقدمته دولاب قاطع مع تجويف خلف الدولاب يختلف شكله حسب أنواع الحفر والطبقات الأرضية التي يجري حفرها، ونوع التربة التي يجري العمل بها· ويقع خلف التجويف رافعات هيدروليكية لدعم اندفاع الحفار إلى الأمام أثناء عملية الحفر· ويلاحظ في تصميمه أيضا وجود آلة لإزالة التربة، وأنابيب لإخراج الطين، وغرفة تحكم، وغير ذلك من الأجزاء الضرورية ذات التقنية العالية والمزايا الفائقة لتسريع واستكمال عمليات الحفر· واهم المزايا التقنية لهذا الحفار العملاق بأنه لا يحدث أي تأثير سلبي للطبقات الأرضية المحاذية للتي يجري بها عمليات الحفر، بالإضافة إلى انه يحدث أنفاقا ذات مستويات متناسقة ما يسهل في عمليات البناء والإنشاء، ويخفف نفقات تركيب جدران الأنفاق·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©