الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

أودي كيو 7.. عائلية.. رياضية.. متعددة المهام.. بدون منافس

18 سبتمبر 2014 22:26
ربما من أهم المشاكل التي تواجه صناع السيارات متعددة المهام من نوع إس يو في، هو عدم تمكن الشركة الصانعة بغض النظر عن عشرات الأسماء المتوفرة منها في الأسواق، الدمج بين الكثير من الأساسيات والميزات التي تأتي عليها السيارات من الفئات الأخرى المختلفة، والتي تمتاز كلٌ منها بميزات تجعل منها الأفضل في نظر الأشخاص المقبلين على شراءها.
ولكن تجربة الاتحاد التاسعة مختلفة نوعاً ما، فالسيارة التي قمنا بتجربتها في هذا العدد، هي سيارة من بين قلة قليلة من السيارات التي تجمع ما بين الكثير من الميزات والمواصفات التي تأتي بها السيارات المختلفة.
حيث يمكننا القول وبدون تردد أن السيارة الألمانية التي قدمتها لنا شركة أودي – الشرق الأوسط "كيو 7" هي احدى السيارات القليلة التي تجمع ما بين رحابة السيارات من فئة إس يو في، وقوة السيارات الرباعية وسلاسة وسرعة السيارات الرياضية، بالإضافة إلى عملانية وأداء وفخامة سيارات السيدان المختلفة.
وبكل بساطة فعلامة الدوائر الأربعة بات لها الكثير من الدلائل والإشارات بمجرد أن تراها على أي من سيارات الشركة الألمانية، حيث أن هذه الأخيرة وعلى مدى سنوات طويلة لم تتنازل عن مكانة سياراتها المختلفة، ولم تتهاون في تزويد حتى أقل نسخها وأضعفها بأفضل ما لديها من تقنيات وتكنولوجيا حديثة في عالم السيارات. وهو ما تجلى اليوم في النسخة كيو 7 لسنة 2014 الذي قمنا باختبارها، والتي جاءت بمحرك ذو أداء مميز معهود في كل سيارات أودي المختلفة.

هيكل ديناميكي

تتوفر أودي Q7 اليوم مع لمحات متجددة على جسمها الخارجي، الأمر الذي يعزز من شخصيتها المتميزة، لغتها الديناميكية، وثقافتها الرياضية. تقنياتها وصلت إلى حدود جديدة تلبي متطلبات السائق والركاب والبيئة على حد سواء، الأمر الذي يجعل من Q7 الجديدة سيارة رياضية متعددة الاستخدامات يحتذى بها في فئتها. التصميم الخارجي يعكس الكثير من معاني الفخامة والتأدية المتفوقة، كما تضفي الخطوط المتجددة حضوراً رياضياً يحبس الأنفاس نابع عن تصميم المقدمة الهجومية، حيث ارتسمت ملامح جديدة أكثر عنفواناً على شبك التهوئة، المصد الأمامي، وعلى مصابيح الزينون الأمامية المعززة بمصابيح ثنائية الانبعاثات LED تعمل في وضح النهار. أما الجهة الخلفية لـ Q7، فقد عرفت بدورها لمسات أكثر عصرية ومصابيح LED تعكس معاني الحداثة والتميز من خلال تصميمها الثلاثي الأبعاد. امتدت موجة الحداثة والتجدد لتحيط بالمقصورة الداخلية أيضاً، ويتضح ذلك جلياً من خلال التصميم الجديد للوحة القيادة، المصابيح الداخلية للمقصورة، بالإضافة للاستخدام المكثف لأنواع جديدة من الجلد العالي الجودة وتطعيمات الكروم.

محرك جبار

تطرح أودي الشرق الأوسط محركات جديدة في سيارتها الرياضية المتعددة الاستخدامات Q7 بهدف توفير مزيداً من الأداء والفعالية حيث أصبحت Q7 متوفرة في أسواق المنطقة بمحركي بنزين يتألفان من 6 اسطوانات على شكل V معززان بشاحن سوبرتشارجر إنما بقوى مختلفة في كل من المحركين. هذا بالإضافة إلى توافر الجيل الثاني من محركات التوربو ديزل 4.2 V8 TDI ومحرك القمة V12 TDI.
يترجم محرك الثلاث لترات الجديد في Q7 توجهات الصانع الألماني ذو الحلقات الأربع في تقليل سعة المحرك مقابل رفع تأديته وتعزيز عوامل الفعالية والاقتصاد في استهلاك الوقود، وقد عوضت أودي الفارق في حجم المحرك بشاحن هواء سوبرتشارجر لضمان استجابة عالية عند التسارع. يولّد محرك الست اسطوانات الأساسي 272 حصاناً في حين يصل عزم دورانه إلى حدود الـ 400 نيوتن متر عند دوران المحرك بسرعة تتراوح بين 2,250 إلى 4,750 دورة بالدقيقة، الأمر الذي يسمح لـ Q7 في التسارع من حالة الثبات وصولاً إلى 100 كلم/س خلال 7.9 ثوان. أما محرك الثلاث لترات الأقوى3.0 TFSI Supercharged فتبلغ قوته 333 حصاناً وعزمه الأقصى يرتفع ليصل إلى 440 نيوتن متر عند دوران المحرك بسرعة تتراوح بين 2,900 و 5,300 نيوتن متر، لتتسارع Q7 مع هذا المحرك الرائع من حالة الثبات وصولاً إلى 100 كلم/س خلال 6.9 ثوان. الجدير بالذكر أن كلا المحركين يعتمدان على مبدأ الفعالية والاقتصاد في استهلاك الوقود فهما لا يستهلكان أكثر من 10.7 لترات من الوقود عند كل 100كلم مقطوعة وذلك حسب دورة إختبارات استهلاك الوقود الأوروبية. ومقارنةً بمحركي الـ 3.6 FSI والـ 4.2 FSI السابقين، فقد انخفض مستوى استهلاك الوقود بمقدار 1.4 و2.0 لتر لكل 100كلم، أي بنسبة 12 و16 بالمئة على التوالي.

إضاءة باهرة

توفر أودي في سيارتها Q7 الرياضية المتعددة الاستخدامات مصابيح الزينون بلاس المعززة بخاصية الإنارة المنخفضة الأوتوماتيكية كتجهيز قياسي، هذا بالإضافة إلى مصابيح LED الثنائية الانبعاثات التي تعمل في وضح النهار المصممة بشكل تحبس الأنفاس على شكل الحرف U، أما مصابيح الانعطاف فقد عرفت من جهتها تصميماً جديداً، بخط مستوي متمركز في الجهة العلوية لفتحات التهوئة الأمامية، وتفتخر بكونها تعتمد على تقنية الـ LED أيضاً. بالحديث عن المصابيح الأمامية وتقنياتها، فيمكن تزويد الـ Q7 الجديدة بالمصابيح المتكيفة مع جهة الانعطاف، بالإضافة إلى مصابيح كشف الزوايا المعتمة خلال الانعطاف كتجهيز اختياري، كذلك الأمر بالنسبة لنظام مساندة المصابيح عند الإنارة العالية (يتحكم النظام أوتوماتيكياً بنسبة إنارة المصابيح الأمامية أثناء القيادة على الطرقات ذات الوجهتين، حيث تتسبب المصابيح الأمامية عادةً بإزعاج السائق المقابل، وتعمل هذه التقنية الاختيارية عند استخدام المصابيح العالية فقط)، من التجهيزات الاختيارية الأخرى نذكر المصابيح المتكيفة مع جهة الانعطاف، وللمرة الأولى على الإطلاق أيضاً، تتوفر Q7 الجديدة اختيارياً بتقنية Superhighway beam وهي تقنية تتحكم بمدى إنارة المصابيح الأمامية ابتداءاً من سرعة 110 كلم/س على الطرقات السريعة.
 
لمتابعة العدد السابقة من تجربة الاتحاد، إضغط على الوصلات الإلكترونية التالية:
 
السيارة - بورش ماكان تيربو 2014
 
 
 
 
 
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©