الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

دوام الهيئات التدريسية والإدارية في مدارس الدولة اليوم

دوام الهيئات التدريسية والإدارية في مدارس الدولة اليوم
3 سبتمبر 2011 23:06
تبدأ اليوم الهيئات التدريسية والإدارية دوامها في مختلف المدارس الحكومية على مستوى الدولة، وذلك وفقاً للتقويم الذي وضعته وزارة التربية والتعليم. وتقوم الإدارات المدرسية بجهود متسارعة استعداداً لاستقبال الطلبة من ناحية تجهيز الصفوف، والانتهاء من أعمال الصيانة، وتوفير الكتب وإعداد المقررات الدراسية. ولفتت فوزية غريب وكيل الوزارة المساعد في قطاع العمليات التربوية إلى أن “التربيــة” سوف تقـــوم خلال الأســـبوع الثاني من بدء دوام الطلبة، بإجراء مــسح استقرائي لتحــديد عدد الطلاب في الفــصــول، وإمكانـــية دمج الشعب والفصول ضــمــن الطــاقة الاستيعابية المحــــددة، والتي تتـــراوح بين 30 و35، وفـــقاً لكل مرحـــلة تعليمية، وبالتالي تحديد العدد الفعلي الذي تحتاجه المدارس، مشيرة إلى أن المسح الاستقرائي يُظهر أيضاً وجود فائض عن الحاجة في بعــــض المواد، إضافة طبعاً إلى نقص في مواد أخرى. وقالت إن الأرقام التي سبق أن أعلنتها الوزارة بخصوص الحاجة إلى المعلمين للعام الدراسي الجاري والبالغ عددهم 700، قد يتغير مع بدء العام الدراسي؛ نتيجة لعدم التزام بعض المعلمين الذين استدعتهم الوزارة بالموعد المحدد. كما تباشر الهيئات الإدارية والتدريسية في منطقة الشارقة التعليمية دوامها صباح اليوم، معلنة بذلك انطلاق الدراسي الجديد 2011 - 2012، بحسب سعيد الكعبي مدير منطقة الشارقة التعليمية. وأضاف في تصريح لـ”الاتحاد”، ان إدارة المنطقة تعمل جاهدة جنباً إلى جنب مع الجهات المعنية بغرض الانتهاء من أعمال صيانة المدارس، والعمل على تأمين احتياجات الطلاب، استعداداً لبدء العام الجديد في 11 سبتمبر الجاري. وبشأن الزي المدرسي، أكد الكعبي أن المنطقة خصصت هذا العام 14 مركزاً لبيع الزي المدرسي الموحد ابتداءً من يوم غد الاثنين ولمدة خمسة أيام متواصلة، على أن يتم إغلاقها بعد هذا التاريخ ليكون في مركز واحد، وبخصوص الكتب أكد تسليم جميع المناهج والمقررات باستثناء مادتين سيتم توفيرهما في اليوم الأول من الدوام. وذكر الكعبي أن المنطقة ومجلس التعليم سينفذان حزمة مشاريع سيتم إطلاقها بالتزامن مع العام الدراسي الجديد، وذلك بتعاون وثيق مع عدة جهات الأول مع جامعة الشارقة، والثاني مع الشرطة لغرس القيم في نفوس الطلبة، إضافة إلى مشروع ضخم للمجالس الطلابية ولأولياء الأمور عبر مدارس الثقافة الأمنية التي وصل عددها إلى 26 من أصل 50 مدرسة مع مشاركة للمدارس الخاصة. وقال إنه تم التنسيق مع “شرطة الشارقة، حيث سيكون في اليوم الأول من الدوام 67 دورية، وستقدم الصحة المدرسية 8 خدمات متنوعة للطلبة”. وفي منطقة رأس الخيمة التعليمية استعدت مدارس المنطقة لاستقبال 40 ألف طالب وطالبة بمختلف المراحل الدراسية بعد أن انتهت من أعمال الإصلاحات والتجهيزات الفنية والإدارية والبنائية في مدارس ورياض المنطقة البالغ عددها 95 مدرسة تشمل جميع المراحل السنية والدراسية، إلى جانب 16 روضة أطفال. وأكد العاملين بالمنطقة أن الإدارة تعاقدت الفترة الماضية مع شركات خدمات لإدارة نظافة المدارس، بالإضافة إلى توفير جميع وسائل الراحة للطلبة في مدارسها، حيث جرى استبدال المكيفات القديمة في عدد من المدارس، وخضعت بقية المدارس لتجديد مقاعدها وطاولاتها وعدد من المرافق. كما أنهت المنطقة أعمال الصيانة والإنشاءات التي شهدتها المدارس خلال الفترة الصيفية. من ناحيته، أبدى قسم التعليم الخاص بالمنطقة التعليمية استعداده لاستقبال طلبته الموزعين على 24 مدرسة خاصة، كما وافقت المنطقة على إمكانية رفع وزيادة الرسوم المدرسية لـتسع مدارس تابعة للمنطقة التعليمية بنسبة تبدأ من 5% ولا تزيد على 15%، وذلك بعد أن استوفت الشروط والمعايير المطلوبة. من ناحية أخرى، وضعت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بعد ثلاث سنوات من تطبيق الرقابة المدرسية على المدارس الحكومية في دبي، بالإضافة إلى المدارس الخاصة، سلسلة من التوصيات موجّهة إلى وزارة التربية والتعليم. ولخصت الهيئة تلك التوصيات في 6 بنود أو اقتراحات وضمنتها في تقريرها السنوي للعام الدراسي 2010-2011. وجاء في التوصيات اقتراح معالجة مواطن الضعف الموجودة في بنية منهاج وزارة التربية والتعليم وكيفية تطبيقه. وتم تحديد مواطن الضعف تلك والتأكيد عليها في الدورات الثلاث الماضية من الرقابة المدرسية. وتتمثل مواطن الضعف هذه في عدم قدرة المنهاج التعليمي على توفير الاتساع اللازم، وعدم اتسامه بالمرونة اللازمة بسبب القيود الشديدة في كيفية تطبيقه، وقلة الخيارات التي يتيحها للطلبة، وعدم توفير المدة الزمنية اللازمة للتعليم في العام الدراسي. كما تقترح الهيئة معالجة مواطن الضعف الموجودة في مهارات القراءة والكتابة والتباين الواسع جداً في الأداء بين البنين والبنات في المدارس الحكومية كونها من القضايا التي تتطلب انتباهاً عاجلاً في كل مدرسة حكومية وعلى صعيد النظام التعليمي. ومن التوصيات أيضاً تقديم دعم منظم للمدارس الحكومية التي لم تحقق تحسناً ملحوظاً منذ العام الأول لعمليات الرقابة المدرسية وبالدرجة الأولى لمدارس الحلقتين الثانية والثالثة بنين. ولفت التقرير الى أنه من المستبعد جداً أن يتم الارتقاء بمستويات الطلبة في المواد الرئيسية بشكل ملحوظ، ما لم يتم تحسين ممارسات التدريس والتقييم ذات الجودة المقبولة حالياً في هذه المدارس لتصبح بمستوى جودة “جيد”.
المصدر: دبي، الشارقة، رأس الخيمة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©