الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الشارقة للكتاب» يرعى دورة «يال» الأميركية للنشر

23 أغسطس 2012
الشارقة (الاتحاد) - أسدل مؤخراً الستار على دورة “يال” المتخصصة في مجال النشر والتي رعاها معرض الشارقة الدولي للكتاب، ونظمت في جامعة يال بولاية كونيتيكت في الولايات المتحدة الأميركية، بحضور عدد من المتخصصين في قطاع النشر على مستوى العالم، بالإضافة إلى العديد من ملاك ومديري دور النشر العالميين على اختلاف ثقافاتهم واهتماماتهم العلمية والفكرية والأدبية. واطلع الوفد الإماراتي المنتسب للدورة على أحدث النظم والدراسات الخاصة بتطوير مهارات القيادة الفعالة واللازمة لتنسيق الحياة المهنية للعاملين في قطاع النشر، ومعالجة أهم القضايا التي تواجه الناشرين والبحث في سبل التفاعل، والتعامل مع الأحداث والتغيرات المتسارعة التي تطرأ على العالم ككل. وبهذا الصدد تقدم أحمد بن ركاض العامري مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب بالشكر الجزيل لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على الدعم اللامحدود من سموه لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، وللشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس جمعية الناشرين الإماراتيين على متابعتها للدورة، ولإيفادها وفد الجمعية للمشاركة، حيث لاقى حضورهم استحسان الأكاديميين القائمين على الدورة، لما اتسم به الوفد من سعة في الثقافة والإدراك المتخصص في مجال النشر. وقال العامري في بيان صحفي وزع امس “تعد دورة “يال” للنشر واحدة من الدورات التي نطمح لرعاية وتنظيم مثيلاتها في وقت لاحق وعلى مدار العام، التزاماً منا بتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة في مد جسور التواصل الثقافي ومنارات العلم بين الشارقة والثقافات الممتدة في مختلف أنحاء العالم، ومن منطلق إيماننا بأهمية الاستفادة من الخبرات العلمية والعملية العالمية في صقل المهارات الحالية وتعليم مهارات جديدة، ومساعدة المتخصصين على التكيف مع البيئة المتغيرة حولهم”. وأضاف العامري “وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تم التنسيق لدورة “يال” للنشر خلال مشاركة معرض الشارقة الدولي للكتاب في معرض إكسبو أميركا للكتاب بولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية خلال الفترة من الثالث إلى السابع من يونيو الماضي بمشاركة أكثر من 1100 ناشر. وكان برنامج الدورة قد ركز على أفضل الممارسات في مجال الأعمال والإدارة، وكيفية فهم أحدث التقنيات والاستفادة منها، وأهمية تطبيق استراتيجيات مبتكرة للنشر المتعدد المنصات، وتوسيع العلامة التجارية، كما تم التركيز على سبل تحقيق عائدات أعلى في اقتصاد عالمي يشهد تعايشا بين النشر الورقي والرقمي، كما تناول منهاج الدورة كيفية مواجهة التهديدات التي يتعرض لها النشر التقليدي من أجل الاستعداد للمستقبل. وتم تقسيم الدورة إلى قسمين، حمل الأول عنوان “استراتيجيات القيادة في المجلات والنشر الرقمي”، فيما جاء القسم الثاني تحت عنوان “استراتيجيات القيادة في نشر الكتب”، تناول جوهر هذه الاستراتيجية وتركيزها الرئيسي. وجاء العمل على إعداد الدورة بهدف إتاحة الفرصة للمتحدثين للتفاعل والنقاش ضمن مجموعات صغيرة، وعقد جلسات استشارية شخصية لكل مشارك على حدة، وتوفير متسع من الوقت للمشاركين لطرح الأسئلة والاستفسارات، حيث قدم الخبراء الذين تم اختيارهم بعناية وأعضاء هيئة التدريس المتميزين من كُلِّية “يال” للإدارة نماذج أعمال ودراسات حالة من الناشرين الكبار والصغار، بهدف منح المشاركين فرصة التفكير خارج مجالات خبراتهم الرئيسية واستعراض الصناعة من منظور أوسع.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©