السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

10 أخطاء تحرم حامل وثيقة «التأمين الشامل» من التعويضات

28 فبراير 2016 16:44
أثارت الحوادث المرورية الأخيرة الناجمة عن الاحتراق، والضباب، والأمطار، العديد من التساؤلات حول النطاقات التي تغطيها وثائق التأمين الشامل على المركبات في الدولة.

وقال فريد لطفي، الأمين العام لجمعية الإمارات للتأمين إنه يتم إعفاء شركة التأمين المصدرة لوثيقة التامين على المركبة ضد مخاطر الفقد والتلف من دفع أي تعويضات في الحالات التالية:
1- القيادة تحت تأثير المشروبات الكحولية أو العقاقير
قيادة المركبة تحت تأثير المخدرات أو المشروبات الكحولية، أو العقاقير المؤثرة في قدرة قائدها على السيطرة على المركبة، إذا ثبت ذلك لدى الجهات المختصة أو باعتراف قائد المركبة.
2- قيادة المركبة من دون ترخيص
لا تغطي الوثيقة التلف الذي يلحق بالمركبة من الحوادث التي تقع أثناء قيادة المركبة بمعرفة سائق غير مرخص له بالقيادة طبقاً لقانون السير والمرور، أو السائق الذي انتهت صلاحية رخصة قيادته ولم يتمكن من تجديدها خلال ثلاثين يوماً من تاريخ الحادث، أو أن يكون الترخيص الممنوح له قد صدر أمر بإيقافه من المحكمة أو السلطات المختصة أو بمقتضى لوائح المرور.
3- الإدلاء ببيانات كاذبة عند استخراج الوثيقة
لا تغطي الوثيقة التلف الذي يلحق بالمركبة من الحوادث التي تقع أثناء قيادة المركبة في حال تعمده الإدلاء بمعلومات كاذبة أو تقديم مستندات مزورة عند طلب استخراج الوثيقة من شركة التأمين المؤمنة.
4- الإتلاف المتعمد للمركبة
لا تغطي الوثيقة الأضرار الناجمة عن تعمد المؤمن له إتلاف السيارة من خلال الحرق أو اصطناع حادث مروري، كما يمكنها الرجوع قانونياً على المؤمن له.
5- سرقة السيارة نتيجة الإهمال الشديد
تعفى شركة التأمين من دفع التعويضات المالية في حال سرقة السيارة نتيجة الإهمال الجسيم مثل حدوث السرقة عند ترك المركبة في عرض الطريق، وفي حال تشغيل.
6- الحمولة الزائدة أو تجاوز الأطوال المسموح بها
لا تغطي الوثيقة التلف الحاصل نتيجة زيادة الحمولة أو تجاوز حدود العرض أو الطول أو العلو المسموح به شريطة أن يثبت بأنه السبب المباشر والفعال الذي أدى إلى الضرر، أو زيادة عدد الركاب على العدد المرخص .
7- استخدام السيارة في غير الغرض المصرح لها به
لا يتم تغطية الأضرار الناجمة عن الحوادث في حال استعمال المركبة في غير الأغراض المحددة في هذه الوثيقة أو عند استخدامها في الأعمال المجرمة قانونياً.
8- وقوع الحادث خارج النطاق الجغرافي للوثيقة
لا تتعدى تغطية وثيقة التأمين على المركبة ضد مخاطر الفقد والتلف الحدود الجغرافية التي تغطيها الوثيقة والمتفق عليها بين الطرفين «المؤمن والمؤمن له» وعند حدوث أضرار للمركبة خارج حدود المنطقة الجغرافية المبينة في هذه الوثيقة لن تغطى.
9- الفيضانات والأعاصير
لا تشمل تغطية وثيقة التأمين على المركبات ضد الفقد والتلف مخاطر الفيضان والأعاصير إلا أن الجهات الرسمية في الدولة هي المنوط بها إصدار التوصيف القانوني لهذه المخاطر، كأن تصف هيئة الأرصاد الوطنية في الدولة هطول الأمطار بأنها «فيضانات» وهكذا في حال الأعاصير.
10- تقديم مطالبات التعويض بعد انقضاء المدة القانونية
لا يمكن لحامل الوثيقة أو المتضرر الرجوع على شركة التامين بأية مطالبات بعد انقضاء ثلاث سنوات على إصدار الوثيقة ويجب إخطار الشركة بأسرع وقت ممكن بمجرد علمه بوقوع الحادث.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©