الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

رداً على "صباح الخير"

18 نوفمبر 2006 01:37
هيئة الخدمات الصحية: نقوم بمراقبة كل الجهات تعقيباً على ما كتبه الزميل علي العمودي في زاويته اليومية ''صباح الخير'' حول خدمات الشركة الوطنية للضمان الصحي ''ضمان'' بتاريخ 7/11/،2006 تلقينا الرد التالي من الدكتور أحمد مبارك المزروعي المدير العام بالهيئة العامة للخدمات الصحية لإمارة أبوظبي: يسرنا أن نبعث إليكم بخالص التحية والتقدير ونشكر لكم حسن تعاونكم معنا للنهوض بمسؤولياتنا لما فيه مصلحة وخير وطننا الغالي· نود في البداية أن نشيد باهتمام صحيفتكم الغراء بقضايا المجتمع ومنها الخدمات الصحية، ونود في هذا الصدد أن نشير الى ما كتبه الأستاذ علي العمودي في باب ''صباح الخير'' بجريدة الاتحاد بتاريخ 7/11/2006 وذلك لما يحمله هذا الموضوع من أهمية بالغة لسكان إمارة أبوظبي· كما تعلمون، فإن التأمين الصحي جديد نسبيا في أبوظبي وأحد التحديات الرئيسية التي تواجهها الشركات عامة هي توعية المجتمع والأعضاء المؤمن عليهم، وتسعى الشركة الوطنية للضمان الصحي وغيرها من شركات التأمين في سوق أبوظبي لنشر التوعية بين جميع الأعضاء المعنيين بما يشمله ذلك كل من سوق أبوظبي والأعضاء المؤمن عليهم ومقدمي الخدمات الصحية· إن تنفيذ قانون بهذه الأهمية ولما له من تأثير على المجتمع يحتاج الكثير من الوقت والجهد نظرا لصعوبة عملية التغيير والأخطاء الناتجة عن سوء فهم يتم خلال هذه العملية· ولذا فإن جميع المتعاملين في هذا المجال من شركات التأمين ومزودي الخدمات الطبية والمؤسسات الحكومية يسعون بجهد لتنفيذ هذا القانون ولائحته التنفيذية المعتمدين من قبل مقام المجلس التنفيذي الموقر لما فيه من مصلحة السكان في إمارة أبوظبي· وفي هذا الاطار فإن الهيئة العامة للخدمات الصحية لإمارة أبوظبي تقوم بدورها الرقابي الذي تضطلع به على كافة الجهات ذات الصلة بالخدمات الصحية، كما أن الشركة الوطنية للضمان الصحي ''ضمان'' في توسع مستمر وهناك الكثير من العمليات التي سيتم العمل عليها من أجل تطويرها وتحسينها، وتعتمد ضمان نهج الشفافية في التعاملات ولا تسعى لإخفاء الأخطاء الناجمة عن عملياتها كما أنها ترحب دائما بالنقد البناء الذي يساهم في تطوير وتحسين الخدمات المقدمة من قبل الشركة لما فيه من خدمة المجتمع· هذا ويسرني أن أرفق لكم بطيه رد الشركة الوطنية للضمان الصحي ''ضمان'' على النقاط الواردة في العمود المذكور، كما أرفق لكم برامج وأدوات التوعية المقدمة من الهيئة كمشرع وشركة ضمان للجمهور وذلك حرصا منا على إظهار المعلومات لشبكة عملائنا ولكافة الراغبين بالانضمام الى ''ضمان''· وقد قامت الهيئة اعتبارا من بداية يناير 2006 بإجراء العديد من ورش العمل والاعلانات الصحفية للتوعية بالإضافة الى الانترنت وإنشاء اللجان المشتركة، علاوة على ذلك قامت بوضع إعلانات في شوارع المدينة بأكملها وكل هذه الإجراءات لتبصير الجمهور الكريم بهذه الخطوة الجديدة· كما قامت الشركة الوطنية للضمان الصحي ''ضمان'' بعقد اجتماعات مع معظم الجهات المعنية وقامت بجميع التسهيلات الممكنة لتسجيلها في برنامجها ضمن الوقت المحدد لذلك· هذا وإن الهيئة لتؤكد لكم أنها تتابع أي حالات امتناع أو تأخير من جانب أي شركة ضمان في منح الموافقة المسبقة للخدمات العلاجية المقررة بموجب وثائق الضمان الصحي، وأن الهيئة سوف تقوم بتوقيع الجزاء المقرر في اللائحة التنفيذي للضمان الصحي والبالغ مقداره 20,000 درهم عن كل حالة امتناع أو تأخير في اعطاء الموافقة المسبقة لتقديم بعض الخدمات العلاجية المحددة باللائحة· ·· و ضمان: 20 دقيقة حد أقصى لانتظار الموافقة ومن جهتها قالت الشركة الوطنية للضمان الصحي ''ضمان'' في ردها: - إن أي مشترك في برنامج الضمان الصحي المقدم من الشركة الوطنية للضمان الصحي ''ضمان'' ليس بحاجة الى أية موافقة في حالات الطوارئ والتشخيصات الدورية والولادة ويستطيع الحصول على العلاج الطبي بعد تقديم البطاقة الخاصة بضمان· - أما خدمات العلاج الطبي التي تحتاج إلى الموافقة المسبقة من قبل الشركة وذلك بموجب قانون الضمان الصحي رقم 23 لعام 2005 فهي: العلاج الفيزيائي، صورة الرنين المغناطيسي، الأشعة المقطعية، علاج الأسنان والتشخيص المجهري بالاضافة الى العلاجات التي تتطلب اكثر من شهر والإقامة داخل المستشفيات والعمليات الجراحية· - نود التوضيح ايضا أن الموافقة المسبقة تحتاج من 15 الى 20 دقيقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وقد قامت ''ضمان'' بتعيين أكثر من 25 موظفا يعملون في قسم الموافقات المسبقة وهم متواجدون على مدار الساعة للرد على كافة الاستفسارات والملاحظات والشكاوى الواردة من مقدمي خدمات الرعاية الصحية ومن الجمهور الكريم وذلك على الرقم المجاني ·800432626 - كما تقوم ''ضمان'' بإرفاق بطاقة التأمين مع لائحة بأسماء كافة مزودي خدمات العلاج الطبي في شبكة ضمان الطبية ودليل المشترك التفصيلي للمساعدة على فهم المنتجات والخدمات المقدمة من قبل الشركة، وحرصا على جميع عملاء ''ضمان'' فقد تلقى جميع مزودي الخدمات الطبية لشبكة ''ضمان'' تدريبا خاصا عن الشركة ومختلف المنتجات والخدمات والعمليات الإدارية·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©