الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تنشر نماذج للاختبارات الوطنية على موقعها الإلكتروني

22 يناير 2013 12:49
دينا جوني (دبي) - أعلنت وزارة التربية والتعليم عن نشرها نماذج تدريبية للاختبارات الوطنية على موقعها الإلكتروني، التي انطلقت أمس الأول وتستمر لغاية يوم الاثنين في 28 يناير، وذلك أسوة بالامتحانات الفصلية، وفقاً لأحمد الدرعي رئيس قسم الامتحانات في إدارة التقويم والامتحانات وفي الوزارة. وأكد الدرعي أن نشر الأسئلة الخاصة بالمواد الدراسية الأربع التي يمتحن فيها الطلبة وهي اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، هدفه تدريب الطلبة على نمط أسئلة الاختبارات الوطنية وكيفية التعامل مع الأسئلة، بالإضافة إلى أفضل السبل للإجابة عن ذلك، وهو ما يختلف عن الاختبارات المدرسية في بعض جوانبها. ويشمل تطبيق الاختبارات مدارس التعليم العام والمدارس الخاصة التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم من الحلقتين الأولى والثانية لصفوف الثالث، والخامس، والسابع، والتاسع. ولفت إلى أن الوزارة تدعو جميع المعلمين الراغبين في المشاركة بتصحيح الاختبارات الدولية، ملء استمارة الترشيح على الموقع الإلكتروني، علماً بأن التصحيح سيتم خلال الفترة المسائية في دبي. وكانت عائشة الشامسي مديرة برنامج الاختبارات الوطنية في إدارة التقويم والامتحانات قد شرحت أن الاختبارات الوطنية عبارة عن قياس مهارات وليس مقارنة درجات، إذ يتضمن بناء كل ورقة امتحانية نسب متفاوتة من المهارات التي يجب أن يتمتع بها طلبة الصفوف المستهدفة، بالإضافة إلى مهارات أقل وأخرى أعلى من مستواه. وقالت إن الهدف من ذلك هو معرفة ما إذا كانت مهارات الطلبة تتناسب مع صفهم الدراسي. واعتبرت أن من شأن العديد من الإدارات في الوزارة الاستفادة من نتائج وتحليل الاختبارات. إذ يمكن لإدارة المناهج تعديل الكتب والوثائق المطورة على أساسها. كما يمكن لإدارة التنمية المهنية تطوير مستوى أداء المعلمين من خلال التركيز على المهارات التي يفتقدها الطلبة والتي بيّنتها نتائج الاختبارات. وتستفيد كذلك المناطق التعليمية عبر إظهار تفاوت مستويات المدارس فيها، والاطلاع على تجارب المدارس المميزة ونقلها إلى المدارس الأخرى. أما بالنسبة للمدارس، فإن تقارير النتائج تبيّن مستوى المعلمين فيها، وتضع أمامها الطرق المناسبة لتطوير أدائهم. وتهدف الاختبارات الوطنية إلى إيجاد قاعدة لقياس مخرجات التعليم وإجراء تقييمات للطلاب حسب نتائج الاختبارات، حتى يتسنى للوزارة توجيه برامج إثرائية للطلبة المتفوقين وبرامج تقوية للطلبة ضعيفي المستوى. ولفتت الشامسي إلى أن الوزارة وضعت الأهداف العامة لبرنامج الاختبارات الوطنية وفي مقدمتها تشخيص مواطن القوة والضعف في تطور أداء الطلبة وفق المناهج والأساليب المطبقة في العملية التعليمية، ومساعدة المعلمين في متابعة طلبتهم وتحديد مسار تقدمهم، وإلقاء الضوء على الجوانب التي يجب التركيز عليها في المناهج الدراسية أثناء ممارسة عملية التعليم، فضلاً عن مواكبة الاتجاهات الدولية من خلال ربط نتائج الاختبارات الوطنية ومقارنتها بنتائج الاختبارات الدولية، وتزويد متخذي القرار في الوزارة بمعلومات حول جودة التعليم في الدولة، وتعزيز اتخاذ القرارات المناسبة. وتركز الوزارة في الاختبارات الوطنية على دور المعلم وولي الأمر في برنامج الاختبارات، لافتة إلى أن ثمة تقارير ستخرج بمجموعة من المعلومات والبيانات والإحصاءات تخص متخذي القرار في الوزارة، مقابل تقارير أخرى ستوجه إلى إدارات المناطق التعليمية، وهناك نوع ثالث يخص بيانات كل مدرسة مقارنة بمدارس الدولة، ونوع رابع من التقارير يظهر مستوى كل فصل دراسي داخل المدرسة الواحدة، أما النوع الخامس من تقارير نتائج الاختبارات فيوضح مستوى كل طالب بالنسبة لأقرانه في الفصل الواحد، وهذا التقرير الأخير يخص ولي الأمر للوقوف على المستوى العلمي لابنه.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©