السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تجهيز 24 مدرسة لتتلاءم مع ذوي الاحتياجات الخاصة في العام الدراسي المقبل

تجهيز 24 مدرسة لتتلاءم مع ذوي الاحتياجات الخاصة في العام الدراسي المقبل
25 أغسطس 2012
دينا جوني (دبي) – كشفت وزارة التربية والتعليم عن وضع خطتها لتنفيذ أعمال الصيانة في عدد من المدارس مراعاةً للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك خلال العام الدراسي المقبل عبر استهداف 24 مدرسة في مختلف إمارات الدولة منها 18 مدرسة سوف تخضع للصيانة الشاملة، وذلك وفقاً لخولة المعلا وكيل وزارة التربية المساعد لقطاع الأنشطة والبيئة المدرسية. وقالت إن أعمال الصيانة هدفها تهيئة البيئة المدرسية لكي تتناسب مع تحركات الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة سواء من الناحية الإنشائية او من ناحية تركيب المصاعد. وسوف تستهدف ورش الصيانة إنشاء منحدرات خرسانية في مداخل ومخارج المدرسة، وتركيب مسكات معدنية للمنحدر، ووضع ملصقات أرضية لذوي الاحتياجات البصرية، بالإضافة إلى تعديل دورات المياه في تلك المدارس. وقالت إن مشاريع الصيانة الشاملة التي تطبّق سنوياً في 18 مدرسة على مستوى الدولة، أصبحت تتضمن أعمال الصيانة التي تتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة، لافتة الى أن الوزارة أضافت 6 مدارس من الحلقة الأولى سيتم خلال العام الدراسي المقبل نقل الطلبة اليها بعد أن أنهوا الحلقة الأولى. وكانت الوزارة قد عملت على تركيب 75 مصعداً بمدارس تابعة للوزارة في دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة ورأس الخيمة، موزعة على النحو الجغرافي التالي: 16 مصعداً في مدارس بمنطقة دبي التعليمية، و16 مصعداً بمنطقة الشارقة التعليمية، و7 في المدارس التابعة لمكتب الشارقة التعليمي، و10 بمنطقة عجمان، و6 بمدارس أم القيوين، و14 في رأس الخيمة، و6 في مدارس الفجيرة، بإجمالي 75 مصعداً، ومن المقرر خلال العام الدراسي المقبل تعميم فكرة المشروع بالتنسيق مع وزارة الأشغال العامة بـ 18 مدرسة أخرى من التي تضم طلبة معاقين حركياً، لافتة إلى أن تركيب تلك المصاعد يأتي وفقاً لحاجة المدرسة التي يتم التبليغ عنها بالمناطق التعليمية. ويخدم المشروع النماذج السبعة من المباني المدرسية المعتمدة بمختلف المناطق التعليمية، حرصاً من الوزارة على توفير جميع سبل الراحة لأبنائها الطلبة المعاقين حركياً الذين يعانون صعوبة كبيرة في صعود الدرج، للوصول إلى صفوفهم الدراسية. وقد حرصت الوزارة على ضرورة أن تتوافق المواصفات الفنية للمصاعد مع احتياجات الطلبة المعاقين، حيث تم مراعاة اختلاف فئات ذوي الإعاقة عند تحديد المواصفات ليتناسب استخدامها مع جميع الحالات. وتم ربط المصاعد بشبكة تلفزيونية مع إدارة المدرسة، حتى يتسنى متابعة الطلبة داخل المصاعد على مدار اليوم الدراسي بهدف تفادي أي طارئ بشكل عاجل. كما تميزت المصاعد بأعلى درجات الأمن والسلامة وسهولة دخول وخروج المقاعد المتحركة للطلبة المعاقين حركياً من دون عناء، حيث يتم اغلاق المصعد بشكل تلقائي وكذلك سهولة الرؤية من الداخل والخارج من ثلاث جهات، حفاظاً على جميع فئات الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب سهولة استخدام تلك المصاعد لمختلف الطلبة المعاقين حركياً أو سمعياً أو بصرياً. إضافة إلى ذلك، تم تزويد جميع المصاعد بهواتف وأجراس موصله بإدارة المدرسة لسرعة الاستجابة في حالة أي طارئ. وأوضحت الوزارة أن آلية طلب خدمة المصاعد من جانب المدارس وأولياء أمور الطلبة المعاقين حركياً، الذين يرون أن حالة أبنائهم تتطلب ضرورة تركيب مصعد كهربائي ليمكّنهم من الحركة بسهولة في مختلف مرافق المدرسة، يتم عن طريق ثلاث جهات هي مركز الاتصال بوزارة التربية والتعليم، أو عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة من خلال رابط الاحتياجات الخاصة، وكذلك بواسطة تقديم طلب عن طريق المدرسة إلى وحدة التربية الخاصة بالمنطقة التعليمية. وقد تم تشكيل لجنة موسعة لمتابعة تركيب المصاعد، برئاسة المهندسة نجيبة يوسف مدير إدارة الأبنية والمرافق التعليمية بوزارة التربية والتعليم، وعدد من المهندسين المتخصصين في الأعمال الهندسية والتقنية، حيث تتولى اللجنة متابعة تنفيذ المشروع في مختلف المدارس الحكومية بالتنسيق.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©