السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

العارضون يطالبون بزيادة المساحة ويشكون ارتفاع أسعار الإيجارات

22 نوفمبر 2006 22:56
تحقيق - مصطفى عبدالعظيم: عبر أكثر من ربع قرن نجح معرض جيتكس في ان يحقق شهرة عالمية وإقليمية جعلت اكبر شركات التكنولوجيا من مختلف أرجاء العالم تتخذ منه ساحة للمنافسة على عرش التقنية في المنطقة والترويج لأحدث منتجاتها في هذه الصناعة التي لا يمر يوم الا وتفاجئنا بابتكار جديد· ومع معدلات النمو السنوية، التى يمكن وصفها بالقياسية للمعرض على صعيد العارضين لم يعد النمو في قاعات العرض التي تصل الى 13 قاعة حالياً، قادراً على استيعاب الطلب المتزايد سواء من الشركات الراغبة في زيادة مساحة أجنحتها أو دخول شركات جديدة، وهو الأمر الذي تسبب في تكدس 1347 عارضاً في الدورة الحالية في مساحة لا تتجاوز 62 الف متر مربع، ولا يتوقع أن تنمو الا بنسبة 5 الى 10% فقط قبل الانتقال الى المرحلة الأولى من مركز المعارض الجديد في جبل علي في دورة 2009 التي ستكون ضعف المساحة الحالية· ويؤكد مشاركون في المعرض لـ ''الاتحاد''أن المساحة الحالية لم تعد كافية بالفعل حيث باتت أجنحة الشركات متلاصقة الى حد بعيد بعد تقليص مساحة الممرات، بالإضافة الى استمرار ارتفاع معدلات إيجارات الأجنحة بنسب مرتفعة تفوق النمو في العائدات المستهدفة· نهاية الازدحام 2009 هلال سعيد المري مدير عام مركز دبي التجاري العالمي من جهته أكد أن النمو الكبير في عدد العارضين فاق المساحة التي تم إضافتها هذا العام والتي بلغت نسبتها 33% مقارنة بدورة العام الماضي حيث زاد عدد ممثلي الدول بنسبة 25%، فيما بلغ إجمالي الدول المشاركة إلى 76 دولة· وأضاف: النمو تجاوز توقعاتنا الى حد بعيد الأمر الذي وضع شركات كثيرة على قائمة الانتظار حيث لم تجد لها موطئ قدم في دورة العام الحالي''· وتوقع الا يتجاوز النمو في المساحة خلال الدورتين المقبلتين نسبة 5 الى 10%، قبل ان ينتقل المعرض الى مركز المعارض الجديد في جبل علي في دورة عام ،2009 عندما يتم افتتاح المرحلة الأولى والتي تبلغ مساحتها 120 ألف متر مربع· وأوضح المري أن دورة هذا العام شهدت إقبالاً واسعاً من قبل العارضين والزوار خلال الأيام الماضية وهو ما يؤكد ثقة العارضين بمكانة المعرض وأهميته عند الكشف عن أحدث التقنيات في عالم التكنولوجيا حيث بات العالم كله ينظر إلى دبي على أنها السبيل الأمثل للدخول إلى المنطقة، مشيراً الى أن المنتجات والمبادرات الجديدة التى تطلقها الشركات تؤكد استمرار المعرض في نفس الاتجاه الذي بدأه من زمن طويل والذي يحفظ له مكانته باعتباره أحد المعارض الهامة المسجلة في قائمة معارض تقنية المعلومات الأبرز على مستوى العالم سنة بعد الأخرى· ورغم الازدحام الملحوظ داخل قاعات جيتكس هذا العام، الا أن ذلك لم يثن العارضين عن اتخاذ المعرض ساحة للمنافسة على الوصول الى عرش التكنولوجيا في المنطقة من خلال إطلاق مئات من المنتجات الجديدة التي يكشف عنها لأول مرة ولم تعرض تجارياً بعد· محاولات لزيادة المساحة ويقول اتول فيرما مدير التسويق في شركة ال جي بالمنطقة: إن شركته تسعى منذ فترة الى زيادة مساحة جناحها، لكن لم تتمكن من ذلك بسبب محدودية المساحة وتزايد العارضين الجدد، مشيراً إلى استمرار ارتفاع معدلات الإيجارات في المعرض الى الحد الذي تجاوز معدلات العائدات المستهدفة· المبالغة في الأسعار أما باسم العويوي المدير الإقليمي للمبيعات في شركة ايسر كمبيوتر الشرق الأوسط، فيشير الى أن تاريخ مشاركة شركته في المعرض يمتد لسنوات طويلة، ورغم ذلك حافظت الشركة على نفس مساحة جناحها حيث تعتبر مناسبة، الا انه قال: إن أسعار الإيجارات المرتفعة جعلت عدد من الشركات تعيد النظر في جدوى مشاركتها· تلاصق الأجنحة وتتفق بتريسيا نظاريان ملكي، مسؤولة العلاقات الإعلامية في شركة باناسونيك، مع الآراء السابقة بشأن تكدس قاعات المعرض هذا العام بالأجنحة، مشيرة الى أن المعرض أصبح ضيقاً الى حد بعيد والأجنحة باتت متلاصقة، الأمر الذي قلل من الانسيابية التي كان يتميز بها المعرض في السابق· وأضافت ان شركتها تتطلع الى زيادة مساحة جناحها العام المقبل لكنها لا تتوقع ان تكون الزيادة كبيرة لأن المساحة الكلية غير كافية بسب النمو الكبير في عدد المشاركين الذي يفوق طاقات المركز رغم التوسعات المستمرة به سنوياً· دورة ممتازة ولكن ويصف هارس منيف مدير عمليات التسويق في شركة سامسونج الشرق الأوسط وأفريقيا، دورة العام الحالي لـ ''جيتكس'' بالممتازة، بعد أن نجحت شركته في مضاعفة مساحة جناحها، والذي يعكس الاهتمام الكبير من قبل أعلى المستويات في الشركة بالمعرض والمنطقة، اذ يقوم ستة من أكبر المدراء التنفيذيين بزيارة المعرض لأول مرة· ورغم الزيادة التي حصلت عليها شركته في المساحة هذا العام، الا أن ظاهرة التكدس في قاعات العرض وضيق المساحات بين الأجنحة تحد من مرونة العرض، متوقعاً أن يكون هناك فرصة أكبر أمام الشركات لتوسيع أجنحتها عند الانتقال الى مركز المعارض الجديد في المستقبل· أحدث الحلول أما عمر عارف الديجاني المدير الإقليمي في شركة سيمانتيك، فيشدد على أهمية معرض جيتكس بالنسبة لشركات التكنولوجيا، مشيراً الى أن المعرض فرصة للالتقاء مع مجموعة كبيرة من العملاء الدائمين وبناء علاقات مع عملاء جدد· وقال: إن سيمناتك تتخذ من المعرض منصة لإطلاق أحدث الحلول في مجال الحماية من تهديدات الشبكة والقرصنة، حيث تعرض هذا العام نظامها ''نورتون كونفيدنشال''، الذي يعد أول حل متكامل في العالم لأمن التعاملات عبر الإنترنت· ومن أبرز التحولات في صناعة الطابعات التي برزت خلال المعرض، عرض شركة زيروكس، المتخصصة في أنظمة إدارة الوثائق، طابعات فايزر سواء المعتمدة على تقنية الليزر أو الحبر الجاف، الملونة والأحادية وتشكيلة زيروكس من الأجهزة متعددة الوظائف وأنظمة وورك سنتر· ويقول ايمن مطر مدير التسويق الإقليمي في الشركة: إن زيروكس تقوم لأول مرة بتقديم طابعات متعدد الاستخدام وبإحجام صغيرة للمستخدم المنزلي للأفراد، بعدما كان يشتهر عن الشركة تقديمها لهذه الطابعات للشركات الكبيرة·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©