الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مركز الإفتاء يجيب على 61 ألف استفسار خلال رمضان

مركز الإفتاء يجيب على 61 ألف استفسار خلال رمضان
7 سبتمبر 2011 00:01
أجاب المركز الرسمي للإفتاء التابع للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف على 61054 استفساراً عبر المكالمات الهاتفية والرسائل النصية خلال شهر رمضان المبارك وعطلة عيد الفطر، وفقاً لمدير عام الهيئة الدكتور محمد مطر الكعبي. وقال الكعبي، إن المركز أجاب على 47259 اتصالاً هاتفياً وعلى 13795 رسالة نصية خلال الشهر الفضيل هذا العام، وتوزعت الإجابات على 22703 فتاوى في العبادات، و3317 فتوى في المعاملات، و2021 فتوى في الأسرة، و3750 فتوى للنساء، مقابل 9118 فتوى عامة، و900 فتوى باللغة إنجليزية و5460 فتوى بلغة الأوردو. وأشار الكعبي إلى أن المركز واصل تلقيه الفتاوى خلال عطلة عيد الفطر المبارك من الجمهور، وذلك مراعاة لحاجتهم، ووقوفاً عند رغبتهم في معرفة الأحكام التي تتعلق بصيامهم، وكذلك الأحكام المتعلقة بصلاة العيد، وأحكام يوم العيد، وقد لاقت استمرار الخدمة ارتياحاً كبيراً عند الجمهور، الذي عبر عن ذلك بالعديد من رسائل الشكر. وشكر الكعبي المفتين العاملين في المركز الذين آثروا استمرار تقديم الفتوى والمشورة للجمهور على راحتهم واستمتاعهم بالإجازة. ولفت إلى أن المركز أطلق خلال الشهر الفضيل خدمة استقبال الرسائل النصية القصيرة لمشتركي شركة دو على الرقم نفسه الذي كان يقدم منه الخدمة لمشتركي شركة اتصالات على الرقم 2535 مما كان له الأثر الكبير في تغطية شريحة أكبر من طالبي الفتوى. وأرجع الكعبي ارتفاع عدد المكالمات إلى الإقبال الشديد من الجمهور للاستفادة من خدمات المركز بعد أن نال ثقتهم، باعتباره مركزاً رسمياً ومرجعية شرعية علمية، في حين أرجع سرعة إصدار الفتوى إلى ضخامة الرصيد الذي بات يملكه المركز من الأسئلة والفتاوى المنظمة، وفقاً لمنهجية واضحة، يسهل الرجوع إليها عند اللزوم، من خلال الأخذ بأحدث الجوانب التقنية في الأمور الشرعية، تجسيداً لرؤية “الهيئة” بضرورة الاعتماد على التطور التقني، بما يخدم جمهور المراجعين، وييسر على الشرائح المستهدفة أمور دينها. ونوه مدير عام الهيئة إلى أن المركز يهدف إلى إيصال الكلمة الطيبة والفكر الصحيح المعتدل لكل فرد في المجتمع باعتبار أن الهيئة هي الجهة الرسمية والمرجعية الفقهية الشرعية التي خولتها القيادة الرشيدة للقيام بهذه المهمة، وقد وفرت لهذه الغاية خيرة العلماء المتخصصين للإجابة عن استفسارات الجمهور وتساؤلاتهم الشرعية. ويستطيع المفتي من خلال التكنولوجيا المتوافرة في المركز، تحويل المكالمات ومشاركة أكثر من مفتٍ في الإجابة مع إمكانية التشاور ومعرفة الفتاوى السابقة التي أعطيت للمستفتي. ويتولى الرد على أسئلة الجمهور والإفتاء في المركز حالياً نخبة من العلماء والعالمات، ذوي أهلية وكفاءة عالية، وموثوق بأخلاقهم الحميدة، وهم معروفون بالاعتدال والوسطية، وحريصون على تنمية الجانب الديني في المجتمع وفق تعاليم الإسلام السمحة التي تدرك الواقع وتتفهم المستقبل. ويتلقى مركز الإفتاء الرسمي أسئلة الجمهور عبر 3 خدمات مختلفة من الساعة 8 صباحاً ولغاية 8 مساءً خلال أيام الدوام الرسمي، هي خدمة الهاتف المجاني للفتوى على الرقم 8002422، باللغات العربية والإنجليزية والأوردو، وخدمة الفتوى عبر الرسائل النصية القصيرة، على الرقم 2535، بما لا يزيد على مائتي حرف للرسالة الواحدة، وخدمة المرشد الأمين من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة (www.awqaf.ae) التي تتلقى أسئلة الجمهور على مدار الساعة، حيث تم نشر 18636 فتوى على الموقع حتى الآن.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©