الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

فيديو..محتجون لبنانيون يحتلون مبنى وزارة البيئة

فيديو..محتجون لبنانيون يحتلون مبنى وزارة البيئة
1 سبتمبر 2015 22:38

نقلت وسائل اعلام لبنانية محلية عن وزير الداخلية إمهاله عشرات المحتجين في مقر وزارة البيئة في وسط العاصمة بيروت، 30 دقيقة لإخلائه.

ولم تتضح الخطوات التي ستترتب فيما لو رفض المحتجون التجاوب مع طلب وزير الداخلية نهاد المشنوق.

وقال شاهد من رويترز إن عشرات المحتجين تجمعوا خارج المبنى الذي يضم مقر وزارة البيئة وطالبوا باستقالة الوزير محمد المشنوق.

وقالت موظفة، طالبة عدم ذكر اسمها، إن الشباب المتواجدين في الممر القريب من مكتب الوزير هتفوا "برا، برا، وزير البيئة برا".

وقال لوسيان بورجيلي أحد منظمي حملة "طلعت ريحتكم" المشاركة في التحرك لفرانس برس إن الشباب لن يتركوا الوزارة قبل استقالة الوزير.  

ونظمت سلسلة من المظاهرات في لبنان ضد الحكومة إثر خلاف على تراكم النفايات في البلاد وعدم قيام الشركة المعنية المتعاقدة بجمعها.

وقال شاهد من رويترز من داخل المبنى إن الجنود راقبوا المتظاهرين الذين اعتصموا في ممر داخل الطابق الأعلى من مقر الوزارة في حين تجمع مئات المتظاهرين لدعم تحركهم خارج المبنى في وسط بيروت وسط تواجد كثيف لعناصر قوى الأمن.

وهتف المتظاهرون في الخارج "مشنوق برا (أخرج) برا" في حين قال المعتصمون في الداخل إنهم دخلوا في مجموعات صغيرة قبل أن تقفل القوى الأمنية الباب الخارجي للمبنى.

وأشار المتظاهرون إلى أنه من غير الواضح ما إذا كان وزير البيئة لا يزال داخل المبنى في الوقت الذي غادر فيه باقي الموظفين الوزارة بعدما أغلقوا مكاتبهم. وقال لوسيان بورجيلي بينما كان يقف بين المعتصمين "لم يحققوا مطالبنا.. نزلنا جميعا إلى الشارع وعبر عشرات الآلاف منا عن مطالبهم. مرة جديدة إنهم يهربون من المحاسبة ونحن لن نتحمل أن يحدث هذا بعد الآن".

ونزل الآلاف إلى الشارع يوم السبت في مظاهرة ضد الفساد.

واتخذت عدة مظاهرات مماثلة منحى عنيفا في الشهر الماضي مما دفع رئيس الوزراء تمام سلام إلى التلويح باستقالة الحكومة وهي خطوة قد تدفع البلاد التي تعاني أزمة سياسية وتمدد الحرب في سوريا المجاورة إلى مزيد من الاضطراب.

ويقول المتظاهرون إن أزمة النفايات، التي أدت إلى تجمع أكوام النفايات في شوارع العاصمة بيروت ومناطق مختلفة وتحللها تحت شمس الصيف وشدة الحرارة، تعكس الفساد داخل النظام السياسي وعدم كفاءة المسؤولين.

وانسحب وزير البيئة من لجنة تتعامل مع أزمة النفايات ولكن ذلك لم يهدئ ثائرة المحتجين.

وقال المحتج محمد نجم "إنهم يتجاهلون مطالبنا."

وتريد الحملة أن يستقيل وزير البيئة وحل أزمة النفايات وأن تستمع الحكومة لمشورة الخبراء البيئيين.

المصدر: بيروت
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©